الإستثمارالموارد المالية

ما هي فوائد اكتتاب ارامكو العام

فوائد اكتتاب ارامكوا | موسوعة الشرق الأوسط

فيما يتعلق بـ “فوائد اكتتاب أرامكو”، فإن الكيانات الاقتصادية الكبرى هي الأساس الذي يقوم عليه تطور الدول وتقدمها لتصبح في المرتبة الأولى بين الدول المتقدمة اقتصادياً. وفي الأول من يناير 2018، قامت الحكومة السعودية بتحويل شركة أرامكو إلى شركة مساهمة، وهو الخطوة الأولى نحو طرح نسبة من أسهم الشركة للاكتتاب العام كما كان مخططًا له منذ فترة. وقد أثار هذا الإعلان العديد من الآراء المتضاربة بين المؤيد والمعارض في كافة الأوساط الاقتصادية والاجتماعية، ولم يقتصر هذا الجدل على المملكة العربية السعودية فحسب، بل تجاوز حدودها ليشمل العديد من الدول الأخرى.

في هذه المقالة سنحاول تقديم نظرة شاملة للقارئ حول أهم فوائد الاكتتاب العام لشركة أرامكو من خلال موسوعة المعلومات.

فوائد اكتتاب ارامكو

معلومات عن شركة الزيت العربية السعودية ARAMCO

  • تعتبر شركة أرامكو السعودية، أو الزيت العربية السعودية، رسميًا واحدةً من أكبر الإمبراطوريات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل أساسًا في مجالات الغاز الطبيعي والنفط والبتروكيماويات وجميع الأعمال المتعلقة بالتنقيب والإنتاج والتكرير والشحن والتسويق والتوزيع.
  • تأسست شركة أرامكو في عام 1933م وأصبحت واحدة من أكبر شركات النفط في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث وصل إنتاجها إلى حوالي 13% من إجمالي إنتاج النفط في العالم. كما أنها الشركة الأكبر من حيث حجم الإيرادات في العالم، وتفوق حجم احتياطيها من النفط عشرة أضعاف أكبر شركات النفط Exxon Mobil. وتضم أضخم بنية تحتية لإنتاج النفط والغاز من حيث التقدم التقني وموثوقية التشغيل وحجم الإنتاج. وقد تم تأميم شركة أرامكو بمرسوم ملكي في عام 1988م.
  • يتم وضع المقر الرئيسي لشركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية، وتمتد أنشطتها وفروعها في مختلف أنحاء المملكة وفي جميع أنحاء العالم، وتضم أكثر من خمسة وستين ألف موظف من مختلف دول العالم.

اكتتاب أرامكو

  • يعتبر طرح شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام حدثاً اقتصادياً بالغ الأهمية، نظرًا لما تمثله هذه الشركة من إمبراطورية نفطية عالمية، وهو ليس طرحًا عاديًا ولا يشبه أي طرح آخر من حيث حجم الشركة وإنتاجها وقيمتها السوقية التي تفوق كافة الشركات النفطية في العالم.
  • أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قرار المملكة إدراج أسهم شركة أرامكو في سوق الأسهم المالية بعد طرحها للاكتتاب العام، ويأتي هذا القرار ضمن الحملة الإصلاحية الاقتصادية الشاملة التي تسعى المملكة العربية السعودية لتحقيقها بحلول عام 2030م، وتمتد إلى مختلف الجوانب الاقتصادية، ولقد أثنت العديد من وكالات التصنيف الائتماني حول العالم على هذا القرار واحترامها للسياسات المالية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.
  • يعتقد الخبراء الاقتصاديون أن طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام سيكون الأكبر في تاريخ المملكة من حيث القيمة المالية، ومن المتوقع أن تحصل المملكة العربية السعودية من خلاله على ما يقرب من 100 مليار دولار أمريكي.

فوائد اكتتاب ارامكوا

تشير آراء معظم المحللين والخبراء الاقتصاديين إلى أن طرح الزيت العربي السعودي سيكون له العديد من الفوائد الاقتصادية والسياسية على المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه الفوائد:

  • يعتبر اكتتاب شركة أرامكو أكبر اكتتاب في التاريخ، مما يجعله يمثل انتعاشًا اقتصاديًا كبيرًا للسوق المالية السعودية، ويمكن أن يحدث تحولًا كبيرًا في سوق الأسهم السعودي حيث سيتحول من سوق مالية محلية إلى سوق عالمية، ويتنافس فيها العديد من القائمين على أكبر الأسواق العالمية للوصول إلى هذا الاكتتاب.
  • سيزيد طرح أرامكو للاكتتاب من قيمتها السوقية، مما سيساعد على تعزيز قدراتها وكفاءتها في إدارة الموارد الهيدروكربونية الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • سيساهم اكتتاب أرامكو في زيادة الشفافية في الأسواق النفطية العالمية، حيث تعد أرامكو أكبر شركة نفطية في العالم، ويمكن أن يعمل كشف الكثير من المعلومات عن قدراتها الإنتاجية وإيراداتها وحجم تعاملاتها السوقية على إزالة الشكوك حول مدى شفافية الشركة ووضوحها. كما يمكن أن يساعد الاكتتاب في ترشيد الموارد المالية المُنفقة في الشركة وزيادة التدقيق والإفصاح عن أوضاعها الاقتصادية في سوق المال.
  • سيمثل اكتتاب أرامكو فائدة كبيرة للمملكة العربية السعودية، حيث سيكون ضمانًا بنكيًا يمكن للمملكة الحصول على التمويلات والقروض بأقل تكلفة ممكنة.
  • سيمنح هذا العرض الاقتصادي الضخم المملكة العربية السعودية مكانة سياسية ويزيد من وزنها السياسي بين الدول الرائدة، مع دفعها نحو الحفاظ على المصالح الاقتصادية المشتركة مع هذه الدول.
  • سيؤدي الاكتتاب إلى زيادة فرص الاستثمار الأجنبي في السوق السعودي وتدعيم معدل الأموال المستثمرة فيه تدريجياً، مما يساهم في انتعاش الاقتصاد السعودي وتوفير فرص عمل ووظائف جديدة.

عدد أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب

  • أعلنت الحكومة السعودية عن نية طرح 5٪ من قيمة أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام، وهذا يشمل 10 مليار أسهم، ووفقًا للتقييم السعودي، تقدر القيمة السوقية لشركة أرامكو بمبلغ 2 تريليون دولار أمريكي، والذي يعني أن قيمة السهم الواحد ستبلغ خمسة دولارات أمريكية أو ما يعادل 19 ريالًا سعوديًا.

موعد اكتتاب ارامكو للأفراد

  • عرض ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، جدول زمني مفصل لجميع خططه الاقتصادية المتعلقة بطرح أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام، وأوضح أن الأيام الأولى للاكتتاب ستكون في نهاية عام 2020 وبداية عام 2021.
  • وأوضح أن ذلك سيكون بهدف إتمام صفقة شركة سابك أولاً خلال عام 2019، حتى تتمكن الشركة من التفرغ لإجراء عملية الاكتتاب وبدء بيع الأسهم للجمهور، وقد حاولت الحكومة السعودية جاهدة أن تطرح الاكتتاب في وقتٍ مبكر عن الجدول الزمني المُحدد مسبقًا، ولكن الوضع الاقتصادي هو ما يفرض عليهم الانتظار حتى الانتهاء والتفرغ له بشكلٍ تام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى