أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عاصمة كرواتيا واهم المعلومات عنها

عاصمة كرواتيا | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي هذا المقال على أهم المعلومات عن مدينة زغرب التي تعد عاصمة كرواتيا، وتقع في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا، وتحتل كرواتيا موقعًا جغرافيًا مميزًا حيث تتمتع بشواطئ البحر الأدرياتيكي على الساحل الغربي مع سلوفينيا والحدود مع البوسنة والهرسك على الجنوب والشرق، والحدود مع هنغاريا على الشمال.

تتألف كرواتيا من أكثر من 1000 جزيرة في البحر الأدرياتيكي، ويتميز معظم هذه الجزر بالخلوة من السكان، ويتحدث سكان الدولة اللغة الكرواتية التي تشبه اللغة المستخدمة في دول صربيا والبوسنة والهرسك، وينقسم الشعب إلى الكروات والصرب، والديانة السائدة بينهم هي المسيحية الرومانية الكاثوليكية، بالإضافة إلى نسب قليلة من الأقليات الدينية البروتستانتية والأرثوذكسية الشرقية والإسلام، ويمكن الإطلاع على المزيد من المعلومات حول عاصمة كرواتيا في الموسوعة.

عاصمة كرواتيا

ما هي عاصمة كرواتيا واهم المعلومات | موسوعة الشرق الأوسط

أهم المعلومات عن مدينة زغرب

  • تقع مدينة زغرب في شمال كرواتيا وتعتبر المركز الرئيسي للنشاط الاقتصادي والسياسي في البلاد، وهي جزء من مقاطعة زغرب التي تتكون من 20 مقاطعة في كرواتيا، وتقع المدينة في قلب المقاطعة وتحتل المرتبة الأولى في اللائحة الخاصة بأكبر المدن فيها.
  • يعني مصطلح زغرب ضفاف النهر، ويقع المدينة بين أوروبا الوسطى والبحر الأدرياتيكي، كانت سابقًا عاصمة لدولتي صربيا وكرواتيا في إطار دولة واحدة تسمى يوغوسلافيا، ولكن بعد الانفصال أصبحت عاصمة كرواتيا، وقد شهدت المدينة أحداثًا تاريخية هامة على مدار العقود الطويلة مثل معارك أوروبا الوسطى.
  • تسود هذه المدينة طقسًا باردًا في فصل الشتاء حيث تصل درجة الحرارة إلى 5-، وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي في فصل الصيف حتى تصل إلى 22 درجة مئوية، وهذا يعني أن الطقس يميل إلى الدفء قليلاً في هذا الفصل.
  • تحتل العاصمة الكرواتية المرتبة الأولى في قائمة أكبر المدن في البلاد من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عددهم 800 ألف نسمة، ويمثل هذا العدد نسبة تقرب من 18.5% من إجمالي عدد سكان البلاد. وتبلغ مساحتها 461 كيلومتر مربع، وتقع على ارتفاع 185 مترًا عن سطح البحر.
  • تقع مدينة فرازدين في الشمال من العاصمة الكرواتية، وتحدها من الجنوب مدينة أودرا، ومن الشرق مدينة دوغو سيلو، ومن الغرب تحدها مدينة سامبور.

أجمل اماكن السياحة في مدينة زغرب

تُعَدُّ مدينة زغرب واحدة من أهم المدن السياحية في الدولة، نظرًا لما تتميز به من العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية المميزة، مما يجذب أكثر من مليون سائح سنويًا من مختلف دول العالم للاستمتاع بأماكنها المثيرة مثل:

  • المتحف الإنثوغرافي

يعد هذا المتحف واحدًا من أقدم المتاحف في كرواتيا، حيث أسس عام 1919م، ويضم آلاف المقتنيات الثمينة المرتبطة بالعصر الإنثوغرافي، وتنقسم هذه المقتنيات إلى مجموعات من الفئات، ومن بين أهمها مجموعة مقتنيات البحر الأدرياتيكي.

  • متحف ميمارا

يعتبر متحف زغرب واحدًا من أشهر المتاحف في المدينة، حيث تم إنشاؤه في عام 1987م، ويضم مجموعة كبيرة من القطع والأعمال الفنية التي يبلغ عددها نحو 3775 قطعة، وتمثل هذه الأعمال الفنية ثقافات مختلفة.

  • ساحة الجمهورية الكرواتية

تعتبر هذه الساحة أكبر ساحة في مدينة زغرب وأشهر المعالم السياحية التي يزورها الكثيرون، حيث تضم معالم أخرى مثل المسرح الوطني الكرواتي والعديد من الحدائق العامة، ويعود تأسيسها إلى عام 1856.

  • حديقة ماكسمير

تُعتبر واحدة من أقدم حدائق المدينة حيث يعود تاريخ إنشائها إلى نهاية القرن الثامن، وهي واحدة من أكبر الحدائق على مستوى الدولة، وتقع في الجزء الشرقي من مدينة زغرب، وتضم حديقة للحيوانات والعديد من البحيرات الجميلة.

  • كاتدرائية زغرب

تتبع الكاتدرائية الكاثوليكية الرمانية وتصل ارتفاعها إلى نحو 345 قدمًا، ولذلك فهي واحدة من أطول الكاتدرائيات في كرواتيا.

  • سوق دولاتش

يعتبر دولاتي، أحد أشهر وأكبر أسواق مدينة زغرب ويمثل المركز الرئيسي للتسوق في المدينة. يعرض المتجر منتجات لا يمكن حصرها والتي تنتجها الدولة بما في ذلك الأغذية والزهور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى