أسأل الخبراءالمراجع

ما هي شروط مسابقة إنتل أيسف 2023

ما هي شروط مسابقة إنتل أيسف | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي شروط مسابقة إنتل أيسف

وفقًا للائحة إنتل للعلوم والتكنولوجيا الخاصة بالمسابقة السابقة، حددت اللجنة المنظمة للمسابقة شروط المسابقة وأقرتها على النحو التالي.

  • لا يُسمح لأي مشارك، سواء كان يشارك بمفرده أو مع فريق، بتقديم أكثر من ثلاثة مشاريع للجنة المسابقة.
  • تسمح إدارة المسابقة بتشكيل الفرق لتعزيز روح التعاون والمشاركة، ولكن يتم تحديد الحد الأقصى لعدد الأشخاص في الفريق الواحد بستة أفراد.
  • يسمح بالاشتراك للطلاب في المدارس الثانوية، ويسمح أيضاً بالصف الثالث المتوسط فقط.
  • يتعين على الطالب المشترك أن يكون لا يتجاوز عمره الحد الأقصى للحصول على المشاركة، الذي هو 21 عامًا قبل يوم واحد من بدء المسابقة.
  • تحظر المدرسة على الطلاب تقديم أي مشاريع عملية تتخطى مدة اثني عشر شهرًا.
  • لا يحق للطالب المشاركة إلا في معرض واحد فقط.
  • لا يسمح بمشاركة مشاريع مكتبية تعتمد على البحث النظري فقط، أو إنشاء الماكينات أو نظام شرح لموديل معين، ولكن يمكن إشراك الطلاب في حالة أن ذلك المشروع هو جزء من مشروع أكبر تابع لمنظمة بحثية معينة، وشارك فيه الطالب ضمن فريق العمل.

مسابقة إنتل أيسف

تقام مسابة إنتل أيسف الكبري في كل عام في الأول من شهر مايو، وتهتم هذه المسابقة العالمية بمجال البحوث العلمية للطلاب ما دون الجامعة، وأنهوا المرحلة المتوسطة، وتقوم المسابقة على تقديم الطلاب مشاريعهم المختلفة المتعلقة بسبعة عشر مجالاً تكنولوجياً مختلفاً على رأسهم الطاقة والكيمياء، ومنذ بداية المسابقة العالمية وقد لفتت أنظار الشركة الأكبر في مجال التكنولوجيا إنتل، فكانت المسابقة تقام بشكل كامل تحت رعاية شركة إنتل العالمية، واستمر ذلك لأعوام عديدة حتى عام ألفين وتسعة عشر.

تقدم حوالي ألف وسبعمائة طالب من أكثر من ألف وستمائة مدرسة ثانوية للمشاركة في المسابقة، ويأتون من أكثر من ستين دولة، وتشتد المنافسة والاجتهاد في المسابقة بسبب جوائزها الضخمة للفائزين، وقد بدأت تلك المسابقة كمسابقة محلية داخل الولايات المتحدة في عام 1950، ووصلت إلى أن تصبح مسابقة دولية في عام 1958.

الجوائز المقدمة للفائزين في مسابقة أيسف

تحظى مسابقة إنتل أيسف بالكثير من الاهتمام من قبل المؤسسات العلمية والجمعيات ووزارات التعليم المختلفة في جميع أنحاء العالم المهتمة بمجال البحث العلمي والتطور التكنولوجي. ويتيح هذا الاهتمام للمسابقة تقديم جوائز خاصة من قبل شركات وجمعيات مهتمة بالمجال، أو فرصة لأصحاب المشاريع لعرض أفكارهم على الخبراء الذين ينتمون إلى أكبر الشركات العالمية في هذه المجالات ومتابعي المسابقة. بالإضافة إلى الجوائز المالية والمنح الدراسية والرحلات التدريبية التي يقدمها الإدارة المنظمة للمسابقة. وسوف نستعرض بعض هذه الجوائز فيما يلي.

جائزة الأفضل في المجال

كما ذكرنا سابقًا، تتيح المسابقة فرصة للمشاركة في عدة مجالات مختلفة وصلت إلى سبعة عشر مجالًا، حيث يقدم الطلاب مشاريعهم في المجال الذي يناسبها، ويتم اختيار أفضل مشروع في كل مجال ليحصل على جائزة أفضل مشروع في هذا المجال.

جائزة مؤسسة إنتل للعلماء الشباب

تُمنح جائزة علماء الشباب، التي تمنحها مؤسسة إنتل، لأفضل مشروعين من بين المشاريع الفائزة في سبعة عشر مجالاً مختلفاً، وتبلغ قيمة الجائزة الواحدة خمسين ألف دولار أمريكي، وتُمنح لكل فريق من الفرق الفائزة.

جائزة الأفضل في المسابقة

يتم تجميع المشاريع الفائزة من كل مجال وتقديمها للاختيار كأفضل مشروع في المسابقة والأكثر فائدة، وتمنح الجائزة الكبرى جائزة جوردن إي مو التي تصل قيمتها إلى خمسة وسبعين ألف دولار أمريكي.

جوائز المؤسسات الخاصة

تتجه العديد من المؤسسات والجمعيات المهتمة بالتكنولوجيا والإبداع إلى تقديم الجوائز التقديرية والعينية للفائزين في المسابقات المختلفة، وذلك لتشجيعهم على المزيد من الابتكار والاكتشاف.

مجالات مسابقة ايسف الدولية

سبق وذكرنا أن المسابقة تشمل اختيار واحد من سبعة عشر مجالًا، وسنذكر هذه المجالات فيما يلي.

  1. علوم النبات.
  2. علم الفيزياء والفضاء.
  3. علم الأحياء الدقيقة.
  4. علم الطب والصحة.
  5. علم الرياضيات.
  6. علوم البيئة.
  7. علم إدارة البيئة.
  8. علم هندسة الطاقة والنقل.
  9. علم هندسة المواد وخصائص المواد.
  10. علم الهندسة الكهربائية والميكانيكية.
  11. علوم الأرض والجيولوجيا.
  12. علوم الكمبيوتر.
  13. الكيمياء.
  14. أحياء الخلايا والجزيئات.
  15. الكيمياء الحيوية.
  16. العلوم الاجتماعية والسلوكية.
  17. علم الحيوان.

كيفية الالتحاق بمسابقة أيسف

قامت الجهة المنظمة للمسابقة بتسهيل عملية التسجيل لأي طالب يرغب في المشاركة في المسابقة، ويتم التسجيل بسهولة عبر الموقع الخاص بالمعرض. يمكن للطالب تجهيز مشروعه خلال فترة لا تزيد عن اثني عشر شهرًا، ويتم تقديم المشروع للجنة المسؤولة عن المسابقة المحلية. وفي حال فوزه في المسابقة الإقليمية، يتم تقديم مشروعه للمسابقة العالمية من قبل الجهة المنظمة للمسابقة على مستوى الدولة.

طريقة التحكيم في أيسف

يتطوع كل عام حوالي 1200 عالم ومهندس متخصص للمشاركة في التحكيم في هذا المسابقة. يجب على هؤلاء الحكام أن يحملوا على الأقل درجة الدكتوراه أو ما يعادلها، ولديهم خبرة لا تقل عن ست سنوات في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك ، يحمل حوالي 25 من هؤلاء الحكام جائزة نوبل.

المجالات التي يقوم المحكمين بمراجعتها

  • تعاون فريق العمل.
  • الوضوح.
  • المهارة في الأداء.
  • التمكن في العرض.
  • تحقيق الأهداف الهندسية.
  • الأسلوب العلمي في البحث والتفكير.
  • الإبداع والأصالة في حل مشكلة البحث.

جوائز السعودية في مسابقة أيسف عام 2023

قدمت المملكة العربية السعودية هذا العام، كما هي عادتها، العديد من النماذج المشرفة التي تزايدت وأصرت على التميز عامًا بعد عام، ووصل أبناؤها إلى المركز الأول في العديد من المجالات، وحققت العديد من المراكز المتقدمة في النسخة الحالية من المسابقة، ومن بين هذه النماذج.

أسماء الشباب جوائزهم مشاريعهم
عبد الله الغامدي جائزتين في مجال الطاقة تستخدم هندسة إطار معدني عضوي ثنائي الوظيفة لإنتاج وتخزين الهيدروجين بكفاءة وفاعلية عالية.
دانة العيثان جائزة في مجال الكيمياء يتم إنتاج الهيدروجين بشكل انتقائي من حمض الفورميك باستخدام محفز خاص فعال لتوليد الطاقة.
منصور المرزوقي المكز الثاني في مجال الهندسة البيئية هناك تصميم لإطار معدني عضوي متعدد الوظائف يمكن استخدامه لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله ضوئيًا.
فيصل الخويطر المركز الثاني في مجال علوم النبات دراسة بكتيريا نافعة من شجر الزيتون لمحاربة الجفاف.
مودة عمر المركز الثالث في مجال العلوم الاجتماعية تطبيق جديد يستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتحديد جرعات الأدوية.
إيلاف بن معيقل المركز الثالث في مجال علم المواد يساعد محفز Cu2O-CuO ذو السماكة المنخفضة على تحسين أداء فصل الماء الكهروضوئي.
تهاني أحمد المركز الثالث في مجال علم المواد تطوير مواد البيوفسكايت الفعالة وغير الضارة لتجميع الطاقة الشمسية والحرارية.
أحمد بحيصي المركو الثالث في مجال علوم النبات استخدام الستوكينين في تركيبات مختلفة مع الفلوريدون وسلائف الإيثيلين لمكافحة تفشي البذور الطفيلية.
عبد الله الحمادات المركز الثالث في مجال الطاقة نهج جديد باستخدام أكاسيد الحديد والكوبالت كمحفزات كهروضوئية لتفكيك الماء على مدار اليوم.
رفاء قنس المركز الرابع في مجال التقنيات الهندسية يتم دراسة خصائص الاشتعال الذاتي للهيدروجين في محرك الاحتراق الداخلي المعتمد على الضغط.
فيصل الغامدي المركز الرابع بمجال علوم النبات دراسة تفاعل طفرات بروتينات النمو في النباتات للسيطرة على نمو الجذور.
لمار الكاكا يحتل المركز الرابع في مجال علوم الأرض والبيئة يتم تقدير الضغط الشعري للمكامن النفطية باستخدام التحليل بالرنين المغناطيسي النووي.
أريج بجوي المركز الرابع في مجال الكيمياء تم تطوير مركب هجيب جديد كمصدر واحد لإنتاج بلورات نانوية من أكسيد المنجنيز والكبريتيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى