الصحة النفسيةصحة

ما هي بعض الحقائق النفسية الأكثر روعة

ما هي بعض الحقائق النفسية الأكثر روعة؟1 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي بعض الحقائق النفسية الرائعة؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عنه في هذا المقال من خلال موسوعتنا. إن النفس البشرية هي عالم غامض وشيق يحتار فيه العقل والأذهان، حيث تشغل النفس مكانة كبيرة في الدراسات والأبحاث منذ زمن بعيد. والبحث في النفس ومكنوناتها أمر شيق للغاية ولا ينبغي التهاون به.

بالإضافة إلى وجود بعض المعايير النفسية والعادات التي يجهلها الكثيرون، والتي في الوقت ذاته تمثل أحد أهم سمات الشخصية وأساسياتها؛ فمنها ما يُولَدُ به المرء وآخر ما يكتسبه، ومن خلال فهمها والتعرُّف عليها يمكن تحديد طريقة التعامل مع بعض الشخصيات أكثر من ذي قبل. ويُرجَع الفضل في التعرُّف على تلك الحقائق، بتلك المفاهيم الواضحة، إلى علم النفس، الذي يتخصص في دراسة النفس البشرية بكافة جوانبها.

ما هي بعض الحقائق النفسية الأكثر روعة

هناك بعض السلوكيات والعادات التي إذا اعتمد عليها الشخص وتم فهم فوائدها بشكل صحيح، فسوف يلاحظ تحولات كبيرة في حياته ويشعر بنتائجها بشكل واضح في مستقبله العملي وواقعه، ومن هذه العادات ما يلي:

  • عدم الإفصاح عن الأهداف المرغوب في تحقيقها بشكل مسبق إلى الآخرين

أجريت دراسة في عام 1933م، وثبت من خلالها أن إخبار الآخرين بالأهداف التي يريد المرء تحقيقها في المستقبل يؤدي إلى تقليل احتمالية تحقيق تلك الأهداف، حيث يفقد الإنسان الدافع لتحقيقها بعد إخبار الآخرين بها. وأشار العلماء النفسيون إلى أن السبب وراء ذلك يعود إلى أن الحديث عن النجاح يشبع حاجة الإنسان إليه ويجعله يكتفي بالحديث دون القيام بالجهد اللازم لتحقيق الهدف الفعلي.

  • خداع النفس بما تتمناه

يؤدي النظر إلى المرآة والإيمان بأن الشخص قادر على تحقيق الصعب، أو أن تقول الفتاة لنفسها أنها جميلة وتستحق الأفضل، إلى تحسين المزاج وزيادة الحماس للاستمرار في الحياة. وأظهرت دراسة أن إخبار المرضى المصابين بالأرق بأن مدة نومهم قد زادت، حتى لو لم يحدث ذلك بالفعل، أدى إلى تحسن أدائهم في الحياة اليومية، وهذا ما يعرف بـ (النوم الوهمي). ويمكن استخدام هذه الطريقة في العديد من جوانب الحياة.

حقائق نفسية غريبة

كلما ازداد الاهتمام والبحث حول النفس البشرية، ظهرت حقائق مدهشة وعجيبة في الأفق، وسنعرض في هذه الفقرة بعضًا منها:

  • لا يفضل الرجل سؤال الآخرين عن الطريق

تمت مقارنة بين الأشخاص الذين يسألون المارة عن كيفية الوصول إلى مكان معين وبين الأشخاص الذين لا يطلبون الاستشارة، وتبين أن فقط ستة بالمائة من الأشخاص يسألون عن الطريق. كما تبين أن الرجال قد يقطعون مسافة تصل إلى تسعمائة ميل في خمسين عامًا بسبب رفضهم للسؤال عن الطريق، ويتم تفسير ذلك بأن الرجل يرفض الاعتراف بأنه ضعيف أو جاهل أو بحاجة للمساعدة، سواء لنفسه أو للآخرين.

  • تتجه القدم نحو من يحبه القلب

يتجه الجسم نحو الشخص الذي نحن مهتمون به ليس فقط بل يتجه أيضًا القدمين نحوه أثناء المحادثة والوقوف، وقد أشار جو نافارو إلى أن هذا يعود إلى طبيعة الجسم التي تدرك أن القدم تستجيب على الفور لأي شعور تجاه التهديد أو عدم الرغبة في البقاء بجواره، لذلك تتجه القدم نحو ما يشعر به الجسد من الطمأنينة والاستقرار.

حقائق مثيرة في علم النفس

في النقاط التالية، نذكر مجموعة من الحقائق النفسية الغريبة والدقيقة في الوقت نفسه:

  • يعد تشابك أصابع الأيدي مع أصابع الأشخاص الذين نحبهم من أهم الطرق لتخفيف القلق والتوتر.
  • تؤدي العلاقات الاجتماعية الجيدة إلى تحقيق العديد من التغيرات الإيجابية في الحياة، بما في ذلك زيادة العمر بشكل يفوق تأثير ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تؤدي نقص الثقة بالنفس إلى تعامل الشخص مع الآخرين بطريقة مهينة وتجعله ينتقدهم بشدة ويحكم عليهم بسرعة.
  • أحد الأساليب الرئيسية لتحسين المزاج هو الثقة بأن المستقبل سيكون أفضل والنظر إليه بتفاؤل وتجنب التشاؤم وتصنيع الحزن.
  • يعد تدليل النفس وإعطائها الاهتمام الذي تستحقه دافعًا عظيمًا لتحقيق النجاح والاستمرار في الحياة.
  • يساعد عدم الانفعال الزائد على تخطي الصعاب والأزمات.
  • عندما ينظر الشخص إلى الآخرين ويلاحظ صفاتهم الإيجابية، فإن ذلك يعكس صفاته الحميدة، بينما ينم عن صفاته السلبية عندما ينتقد الآخرين.

هذه حقائق نفسية مثيرة ومدهشة التي يجهلها الكثيرون على الرغم من أهميتها، والتي قد لا نكون على دراية بها ولكن بمجرد قراءتها ندرك أننا قد مررنا بها في بعض المواقف خلال حياتنا. وتشمل هذه الحقائق النفسية الإيجابية التي يجب أن نتمسك بها، والسلبية التي يمكن تجنبها والتغلب عليها لتجنب تكرارها في المستقبل.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى