البضائع العامةالتسوق

ما هي اكثر السلع تداولا في العالم

ما هي اكثر السلع تداولا في العالم | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي اكثر السلع تداولا في العالم ؟ فنوضح من خلال موقع الموسوعة أن السلع هي عبارة عن مجموعة من الأشياء التي تساهم في منافع للإنسان، لكي  تكفي ما يحتاج إليه من متطلبات واحتياجاتهم اليومية، وفي الحقيقة أن هناك فرق بين السلع الملموسة يمكن تلخيصها في مواد الخام وعدد لا نهائي من السلع الأساسية التي سنطلع عليها أيضا في هذا المحتوى، وبين السلع الغير ملموسة، وهي شيء غير مادي وغير ملموس تتلخص في البيانات والأخبار والمعلومات مثلا التي نحصل عليها أو نستنتجها، والجدير بالذكر هنا أن السلع بشكل عام تعتبر مصدر من مصادر الدخل الأساسي فئات كثيرة من الشركات حول العالم، بالإضافة إلى أن السلع تعتبر هي أولى المحركات في كلا من عمليات الشراء والبيع، والاستيراد والتصدير، فمن هنا نتناول السلع الأكثر تداولا في العالم كله وذلك عن طريق جدول يوضح تدريجيا السلع من الأكثر إلى الأقل ولكنها هي الطاغية في المبيعات والاستهلاك والأرباح في العالم كله بلا استثناء، ومن ثم ننتقل للاطلاع على أنواع السلع المنتجة والمستهلكة، وننتقل بعدها إلى الدول الأكثر تداولا للسلع في العالم، ونتعرف على السلع الأساسية.

جدول المحتويات

ما هي اكثر السلع تداولا في العالم

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث تتلقى العديد من الأسئلة حول أكثر السلع تداولًا في العالم، ومن خلال هذا المحتوى سنأخذكم في جولة حول هذه السلع من خلال النقاط التالية.

  • في الواقع، يتم تداول السلع بكميات هائلة في جميع أسواق العالم يوميًا، مما أثار جدلاً حول السؤال المتعلق بأكثر السلع تداولاً في العالم. ويتمثل السلع الأساسية المتداولة في العالم في النفط الخام والسيارات والحديد والهواتف الذكية وغيرها.
  • نشرت “فيجوال كابيتاليست” تقريرًا حول أكثر المنتجات تداولًا في العالم، ولا سيما السيارات، وتبين من التقرير أن السيارات هي المنتج الأكثر تداولًا في العالم، ووصلت قيمة السيارات التي تم تداولها في الأسواق العالمية إلى 1.35 تريليون دولار أمريكي، وذلك استنادًا إلى بيانات “تيليتراك نافمان” العالمية للبرمجيات.
  • يأتي النفط المكرر كسلعة أساسية ثانية بعد السيارات في التداول حول العالم، وبلغت قيمة تداوله في العالم 825 مليار دولار أمريكي.
  • تم تداول النفط الخام والغاز النفطي في المراكز الثامنة والثانية عشرة، حيث وصلت قيمة تداولهما إلى 549 و254 مليار دولار أمريكي على التوالي.
  • يجدر الإشارة إلى أن الدم البشري والحيواني كان من بين السلع الأكثر تداولاً في العالم، وفي الواقع، كانت هذه الظاهرة وسيلة لإثارة الدهشة، حيث حل الدم البشري والحيواني في المركز الثالث عشر، ووصل سعره في التداول إلى 252 مليار دولار أمريكي.
  • من خلال الجدول التالي سنوضح لك عزيزي القارئ أنواع السلع الأكثر تداولا في العالم وترتيبها، وإجمالي قيمة السلع بالمليار دولار لآخر تحصيل لها، وإجمالي الصادرات العالمية بالنسبة المئوية.
نوع السلعة إجمالي قيمة السلع بالمليار دولار في آخر تحصيل لها إجمالي الصادرات العالمية بالنسبة المئوية
السيارات 1350 مليار دولار أمريكي، أي 1.35 تريليون دولار 4.9
النفط المكرر 825 مليار دولار أمريكي 3.0
الدوائر المتكاملة 804 مليار دولار أمريكي 2.9
قطع غيار السيارات 685 مليار دولار أمريكي 2.5
أجهزة الكمبيوتر 614 مليار دولار أمريكي 2.2
الأدوية 613 مليار دولار أمريكي 2.2
الذهب 576 مليار دولار أمريكي 2.1
النفط الخام 549 مليار دولار أمريكي 2.0
الهواتف 510 مليار دولار أمريكي 1.8
معدات البث 395 مليار دولار أمريكي 1.4
الماس 255 مليار دولار أمريكي 0.9
الغاز النفطي 254 مليار دولار أمريكي 0.9
الدم البشري و الحيواني 252 مليار دولار أمريكي 0.9
الطائرات 234 مليار دولار أمريكي 0.9
شاحنات نقل البضائع 216 مليار دولار أمريكي 0.8
الأدوات الطبية 216 مليار دولار أمريكي 0.8
الأسلاك المعزولة 200 مليار دولار أمريكي 0.7
المجوهرات 198 مليار دولار أمريكي 0.7

ما هي أنواع السلع

في الواقع، تنقسم السلع المتوفرة في العالم إلى نوعين، النوع الأول هو السلع الإنتاجية والنوع الثاني هو السلع الاستهلاكية، وتشمل هذه الأنواع من السلع جميع السلع المتداولة في العالم.

  • السلع الإنتاجية: تُستخدم السلع المستهلكة في عملية الإنتاج لإنتاج سلع أخرى. ويتم ذلك عن طريق إجراء عمليات التعديل والإنتاج عليها. ومن المميزات الرئيسية لهذا النوع من السلع، وهي السلع الإنتاجية، أنها ترتفع في نسبة التكلفة، ولكن بالنسبة للمبيعات، فهي قليلة إلى حد ما. ويمكن القول أنها المواد الخام التي تُستخدم لإنتاج السلع الاستهلاكية التي يتم تفصيلها في النقطة التالية.
  • السلع الاستهلاكية: السلع الاستهلاكية هي التي تلبي متطلبات واحتياجات الإنسان اليومية، ومن حيث نسبة البيع والشراء، فإنها تختلف عن السلع الإنتاجية، حيث تتميز بالحصيلة العالية وعدم نهاية المبيعات، ولكن من حيث الشراء فإن نسبتها عالية أيضًا.

أكثر الدول تداولا للسلع في العالم

بعد الاطلاع على السلع الأكثر تداولًا في العالم، يجب الآن الاطلاع على الدول التي تتمتع بأعلى حجم تداول لتلك السلع في العالم، وذلك من خلال النقاط التالية.

  • لا شك أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكبر مستورد لأكثر من اثنتي عشرة سلعة من بين السلع المذكورة سابقًا، وتشمل هذه السلع السيارات والنفط المكرر.
  • يجب التنويه هنا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المصدر الرئيسي لأكثر من سلعتين يستوردهما، وهما النفط المكرر والمعدات الطبية.
  • يعود السبب في ذلك إلى استيراد الولايات المتحدة للنفط المكرر بأسعار منخفضة نسبياً، ثم يتم إعادة تكريره وتصديره بأسعار أعلى من الأسعار التي تم استيرادها بها.
  • تعد دولة ألمانيا ثاني أكثر الدول تداولًا للسلع السابقة في العالم، حيث تعتبر من الدول الرائدة في صناعة السيارات وقطع غيارها والأدوية في العالم.
  • ننتقل الآن إلى سويسرا، الدولة التي تتميز بتجارتها في الاستيراد والتصدير من الذهب.
  • تعتبر الصين واحدة من أكبر مصادر خمسة سلع، وهي أجهزة الكمبيوتر ومعدات البث والهواتف والأسلاك المعزولة والمجوهرات، كما يعتبر الصين عالميًا أكبر دولة مستوردة للنفط الخام والدوائر المتكاملة والطائرات.

ما هي السلع الأساسية

شرحنا في مقدمة المحتوى وفي أكثر من مكان آخر من هذا المحتوى المتعلق بالسلع الأساسية، ونتحدث الآن عن مفهوم السلع الأساسية والتي سنوضحها لك عزيزي القارئ من خلال النقاط التالية.

  • تشمل السلع الأساسية كل الأشياء التي تحمل قيمة كبيرة بالنسبة لمنتجها أو مستهلكها، والتي تنتج بكميات كبيرة.
  • يتضمن السلع الأساسية المواد الطبيعية والموارد الأساسية والمواد الغذائية والمنتجات الزراعية، مثل خامات الحديد والنفط الخام والفحم والإيثانول والملح والسكر والبن وفول الصويا ومنتجات الألومنيوم والنحاس، والأرز والقمح والذهب والفضة والبلاتين والحبوب والمعادن.
  • تتمثل السلع الأساسية في القابلية للتبادل مع سلعة أخرى من نفس النوع.

ومن خلال الإجابة عن سؤال ما هي اكثر السلع تداولا في العالم ؟ نكون قد توصلنا إلى نهاية محتوانا هذا الذي قدمناه لك عزيزي القارئ من خلال هذا ما سبق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى