أسأل الخبراءالمراجع

ما هو وقت تقليم الأشجار ؟

وقت تقليم الأشجار | موسوعة الشرق الأوسط

تعرَّف على وقتِ تقليمِ الأشجارِ وفوائده، حيثُ تُعدُّ عمليةُ تقليمِ الأشجارِ من العملياتِ الهامةِ جدًا والتي تعملُ على تحسينِ المظهرِ الخارجيِّ والجماليِّ بالنسبةِ للأشجارِ، كما أنهُ يعملُ على إزالةِ الأغصانِ والفروعِ الزائدةِ من الأشجارِ مما يساعدُ على نموِّ الأشجارِ بطريقةٍ سريعةٍ، ولكنَّ الأهمَّ من عمليةِ التقليمِ هو معرفةُ الوقتِ المناسبِ لعمليةِ تقليمِ الأشجارِ حيثُ أنها يجبُ أن تتمَّ وفقًا لمواعيدِ معينةٍ من أجلِ أن تأتي بنتائجِها.

وقت تقليم الأشجار:

يجب تقليم الأشجار في فترة السكون، أي الوقت الذي يكون فيه النبات في حالة سكون، وغالبًا ما يحدث هذا الوقت في نهاية فصل الخريف وحتى فصل الشتاء، ولكن يجب أن يتم التقليم قبل فصل الربيع.

فوائد تقليم الأشجار:

تتمتع عملية تقليم الأشجار بالعديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الشجرة، ويشمل ذلك ما يلي:

يساعد تقنين النمو وإزالة الشجيرات الزائدة عن طريق التلقيح في الحفاظ على صحة الأشجار.

يهدف التقليم إلى إزالة الفروع والأغصان التالفة والميتة.

يُساعد التقليم في التخلص من الفروع الضعيفة وتقويتها وتجديدها.

يساعد تقليم الأشجار على تحسين المظهر الجمالي لها، حيث يتم التخلص من الفروع الزائدة والميتة، مما يزيد من جمال الحدائق وأشجار الزينة.

يُساعد تقليم الأشجار على زيادة سرعة نموها ويساعد أيضًا على زيادة الغطاء النباتي، وخاصةً قبل حلول فصل الربيع.

لكن عملية التقليم لها عدد من الأساسيات حتى تكون عملية التقليم صحيحة ولا تسبب أي مشاكل للشجرة ومن ضمن اساسيات التقليم التي يجب مراعاتها ما يلي:

لتقليم النباتات بشكل صحيح ، يجب اختيار الموعد المناسب ويجب أن يكون بعد دخول النبات في مرحلة السكون.

يجب استخدام أدوات قص حادة ونظيفة جدًا عند تقليم الأشجار.

بعد الانتهاء من عملية التقليم، يُنصح بوضع أدوات التقليم في الكحول للحفاظ عليها وتعقيمها.

يجب إزالة الأفرع بالكامل حيث أن ترك أي جزء من الفرع يعمل على تحفيز نمو العديد من أنواع السرطانات نتيجة لهذا الجزء الزائد الذي تم تركه، وقص الفرع بالكامل يعمل على تسريع نمو الأشجار.

يجب اختيار مكان القص بشكل مائل فوق البرعم بطريقة مباشرة، ويتم ذلك بعناية.

تقليم الأشجار البرتقال:

يجب تقليم أشجار البرتقال وغيرها من الأشجار الحمضية لزيادة طرح الثمار، حيث يعمل على تقوية الشجرة والتخلص من الأمراض والمشاكل، ولكن يجب مراعاة هذه الأمور أثناء عملية التقليم للأشجار الحمضية:

يتطلب تقليم الفروع القوية والتخلص من الفروع الضعيفة احترام الآتي، كما يساعد على إيجاد توازن في الشجرة.

يعمل تقليم الأشجار على مساعدتها في التخلص من الفروع الضعيفة والفروع الميتة.

يعمل تقليم الأشجار على مساعدة الشجرة على العمل على الإنتاج السريع للثمار، وذلك بفضل تخلصها من الأفرع المزدحمة وترك الفرصة لها للنمو.

يجب إزالة الأفرع المزدحمة والمصابة والميتة.

يتطلب العمل على إزالة الفروع الداخلية فتح قلب الشجرة من الداخل، وذلك بتقصير الأفرع الطويلة وقطع الأفرع غير المنتظمة، كما يجب إزالة الأفرع الثمرية التي تدلت على الأرض.

 

موعد تقليم العنب:

تساعد عملية تقليم العنب في زيادة نمو الأشجار بشكل سريع، حيث يتم التخلص من الأغصان الداخلية الضعيفة، وبالتالي يتم إعطاء الفرصة للأفرع القوية للنمو والازدهار، كما يساعد في التخلص من الأفرع الضارة أو المصابة بالأمراض، مما يحمي الشجرة ويساعد على نموها بشكل جيد.

أنواع وموعد تقليم العنب:

1-التقليم الأخضر: يتم تنفيذ هذا النوع من التقليم في فصل الصيف، ويمكن تنفيذه في أي وقت، ومع ذلك يفضل تنفيذه في فصل الصيف، ويجب أن يتم في وقت متأخر من النهار حيث يساعد على النمو السريع.

2-التقليم الجاف: يتم تقليم العنب في فصل الشتاء، أي في فترة السكون، ويجب قص الأغصان الموجودة على الشجرة من الخارج، ولكن يجب مراعاة العديد من الأمور عند تقليم العنب:

من المهم تحديد الأفرع الرئيسية عند تقليم الأشجار لتحديد الهيكل الخارجي للشجرة.

يجب إزالة الأفرع الضعيفة والميتة والفاسدة من الشجرة حتى يتم توزيع الأحماض الغذائية بشكل صحيح على الفروع الأخرى، مما يساعد في تغذية الشجرة ويعزز نمو الثمار وتقوية الفروع الداخلية، وهذا يحافظ على توازن الشجرة.

يجب اختيار وقت مناسب لتقليم الأشجار، ويفضل في بداية فصل الشتاء، حيث إن برودة الطقس تحمي الأشجار من الإصابة بالبكتيريا والميكروبات التي قد تؤدي إلى عدم قدرة الشجرة على النمو والموت.

فوائد تقليم العنب:

يساعد تقليم العنب على تحسين جودة ثماره.

يعمل تقليم العنب على تحسين هيكل الشجرة وجعلها قوية ومتوازنة.

يساعد تقليم العنب على تقليل حدوث ظاهرة التناوب في إنتاج الثمار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى