التسوقمجوهرات

ما هو القراط

ما هو القراط | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير منا عن معنى القراط، حيث يمتلك هذا المصطلح العديد من الاستخدامات في حياتنا اليومية، ويمكننا العثور عليه في صورة ساعات اليد والخلخال والقلادات والخواتم وحتى في التيجان المرصعة بالذهب أو الألماس، ويتم قياس كل تلك الأشياء بوحدة القراط، لذا فما هو القراط وما معنى القراط الذهبي وما هي استخداماته؟ يقدم لكم هذا المقال موسوعة شاملة لكل هذه المعلومات، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هو القراط

تأتي كلمة القراط من اللغة اليونانية “κεράτιον” والتي كانت مشهورة في عصر الإسكندر المقدوني، ثم سميت في اللغة الإيطالية بـ”Carato”، ووصلت إلى اللغة العربية بكلمة “قراط.” ويعني القراط عند العرب نصف سدس الدرهم ونصف عشر الدينار، وهو وحدة وزنية صغيرة جدا في الميزان. واشتهر استخدام القراط في قياس الأحجار الكريمة والفضة النفيسة، ويعادل ربع الجرام، وكانت تسمى في اللغة القبطية باسم حبوب الخروب، حيث يمكن قياس وزن الذهب بوزن 10 حبات من الخروب، وبذلك يصبح وزن الذهب مثلا 10 أقراط، وفي معجم اللغة العربية، يعرف القراط باسم “وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 مليجرام.

ظهرت كلمة `قراط` مرارا في مواضع مختلفة في الحديث الشريف، حيث روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: `من تبع جنازة مسلم بإيمان واحتساب، وكان معه حتى يصلى عليها وينهي من دفنها، فإنه يعود بقراطين، وكل قيراط يعادل أجر أحد. ومن صلى عليها ثم عاد قبل أن تدفن، فإنه يعود بقيراط واحد.` واسم القراط في أفريقيا يطلق عليه اسم `جينيا`.

ما هو القراط في الذهب

القيراط هو المقياس الوحيد لنقاء الذهب، وكلما زادت عدد القيراط، كلما كان الذهب أكثر نقاءً وأغلى سعراً من الأقل، ويتمثل القيراط بنسبة 24 جزءًا من إجمالي السبيكة، ويوجد العديد من أنواع الذهب، بما في ذلك:

  • ذهب قراط 24

إنه يحتوي على 24 قيراطًا من الذهب، وهو الأغلى في السعر، كما يحتوي على نسبة من النحاس تجعل الذهب أكثر متانة وصلابة، حيث يعتبر من أشهر أنواع الذهب وأكثرها تداولًا .

  • ذهب قراط 21

يحتوي الذهب عيار 21 على 850 غرامًا من الذهب الخالص، بالإضافة إلى 3 معادن أخرى مثل النحاس أو الفضة، مما يجعله مزيجًا مثاليًا للصاغة.

  • الذهب قراط 18

تشكل نسبة الذهب حوالي 750 جرام من الذهب، والمتبقي يتكون من المعادن الأخرى مثل النحاس أو الزئبق.

  • الذهب قراط 22

يحتوي هذا النوع من الذهب على 87522 قيراطًا، أي 875 جرامًا، ويحتوي أيضًا على 225 جرامًا من النحاس أو الحديد.

  •  الذهب قراط 22 

يتمثل تركيب هذا النوع من الذهب في وجود 875 غرامًا من الذهب الخالص، والـ 225 غرامًا المتبقية تكون من عنصر آخر، مثل النحاس أو الحديد أو الزئبق.

كيف أعرف قراط الذهب

يوجد اثنتان من الطرق المختلفة لتحديد عيار الذهب، وذلك لتجنب الخلط بين الأعيرة المختلفة عند شراء الذهب، ونعرض لكم هذه الطرق كما يلي:

  • يمكن للبائع التعرف على نوع الذهب بسهولة نظرًا لمجال اختصاصه .
  • عن طريق الضغط علية .
  • تأتي الدمغة على الذهب عادةً في شكل أرقام 99.999، وهذا يعني أن الذهب عيار 24، وفي حالة كان الشكل مربعًا، فإن ذلك يعني أن الذهب عيار 21 أو رقم 750 إذا كان عياره 18.

تم توضيح مفاهيم القراط واستخداماته المتعددة، وذلك منذ عصر اليونان وحتى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى