أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الفرق بين اليونان والرومان ؟

الفرق بين اليونان والرومان | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثيرون من اللبس والارتباك في التمييز بين الحضارتين الإغريقية والرومانية القديمتين، إذ يعتقد الكثيرون أن الرومان هم اليونانيون القدماء وأن هذه الحضارتين هما واحدة ولكن هذا اعتقاد خاطئ بشكل كبير، فهناك فروق واضحة بين الحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية، وهناك فروق زمنية وفي الفنون والعمارة التي اشتهرت بهما الحضارتان في العصور القديمة، ولذلك سنشرح لكم الفرق بين الحضارتين الإغريقية والرومانية

الفرق بين الرومان واليونان ؟

الإمبراطورية الرومانية هي المرحلة التي خلفت الجمهورية الرومانية، وقد تميزت المرحلة الإمبراطورية بالاستبداد والخوف من قبل الحكام، وكانت هناك نزاعات وحروب شديدة بين جايوس ماريوس ويولويس قيصر.

أما الإغريق أو اليونانيون فهم صاحبو الحضارة العريقة التي امتدت عبر البحر المتوسط، وانتشرت إمبراطوريتهم لتشمل العديد من الدول الإفريقية، من بينها مصر وشمال إفريقيا، وساهم الإسكندر الأكبر في تحقيق هذا الحلم الكبير للإغريق.

من بين مؤسسي الحضارة اليونانية يأتي الإسكندر الأكبر، وإيناس اليوناني الذي نجا من حرب طروادة.

من بين عظماء الأدباء اليونانيين فيرجيل وشيشرون وهوراتس.

أهم عناصر الاختلاف بين الرومان واليونان :

تتمثل أول الفروقات بين الحضارتين في العامل الزمني، حيث عاش الرومان في الأمبراطورية الرومانية في القرن الثامن قبل الميلاد، بينما عاش الإغريق في القرن السادس قبل الميلاد.

من الفروق بين الثقافة اليونانية والرومانية هو فارق الحضارة، حيث يعتقد أن الثقافة اليونانية كانت أقدم من الثقافة الرومانية، وهذا ما أثبتته التاريخ. فتأثير الحضارة اليونانية على الحضارة الرومانية واضح جدًا، وخاصة في مجال العمارة التي أثبتت أن اليونان كانت هناك أولًا.

كما تباينت الأعمال الفنية بين الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية حيث تأثر النحاتون اليونانيون بتصوير الجمال الخارجي وجمال الشكل في أعمالهم الفنية ورسوماتهم، بينما سعى الرومان إلى تصوير الكمال والشبه الكمال في أعمالهم الفنية باستخدام الأشخاص الحقيقيين.

ما هو الفرق بين اليونان والرومان في الاعتقادات الدينية؟

يتفق اليونانيون والرومانيون على الشخصيات التاريخية والأساطيرية ولكن يختلفون في الأسماء، فمثلًا إله الحرب في اليونان القديمة هو أريس، وفي الرومانية هو المريخ، وكذلك فينوس في الرومانية تعني آفروديت في اليونانية. وعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات في الأسماء، فإن المعتقدات والواجبات الدينية للشخصيات الأسطورية متشابهة بين اليونانيين والرومان، على الرغم من أن الرومان كانوا يصنفون الآلهة بشكل أكبر من اليونانيين.

ما هو الفرق بين اليونان والرومان في التأثر بالطبيعة والحضارات المختلفة؟

كان الإغريق القدماء مهتمين بشكل كبير بالطبيعة وصوروا هذا الإهتمام في العديد من الأساطير والقصص القديمة، حيث تأثروا بكل ما هو موجود في الطبيعة وصوروا الحيوانات في أساطيرهم. أما الرومان فكانوا يعارضون تصوير الحيوانات في أساطيرهم.

في مجال العمارة والهندسة، اهتم الغريق والرومان بالهندسة وكان بينهم العديد من المهندسين المتميزين، ولكن اليونانيين كانوا أكثر اهتمامًا بعلم الرياضيات، وركزوا على النظريات الفرضية، بينما اهتم الرومان بالتطبيق العلمي لهذه النظريات.

ما هو تقسيم المجتمع قديماً عند كل من اليونان والرومان؟

قام الإغريق القدماء بتقسيم المجتمع إلى العديد من الفئات المختلفة، وكانت هذه الفئات:

((العبيد، الرجال الحر، ميتيك، المواطنين، والنساء.)) وبينهم الرومان، ولم يهتموا كثيرًا بتقسيم فئات المجتمع.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى