التغذيةصحة

ما هو الغذاء الصحي وفائدته للصحة والجسم

الغذاء الصحي | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال عن فوائد الغذاء الصحي بشكل شامل، حيث يشير إلى أن الصحة هي تاج على رؤوس الأصحاء، ويتساءل عن كيفية العناية بالصحة والبدء فيها. ويؤكد أن الصحة تبدأ من الداخل وتنتقل إلى الخارج، وذلك عن طريق طعامنا وشرابنا وطريقة حياتنا ونومنا. ويقدم المقال معلومات شاملة عن فوائد الغذاء الصحي وأهميته، ويبدأ بالحديث عن هذا الموضوع:

جدول المحتويات

ماهية الغذاء الصحي :

الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها الجسم، ويجب أن تكون الكميات متوازنة ومناسبة لتحافظ على الصحة. يساعد الغذاء الصحي على تعزيز صحة الإنسان وتحسينها بشكل عام.

عناصر الطعام الصحى :

يجب أن تشتمل الوجبة على المجموعات الغذائية الأساسية، والتي تتضمن:

المواد السكرية:

  • من الممكن أن يسيء البعض فهم مفهوم الطعام الصحي بأنه الغذاء الذي لا يحتوي على أي شكل من أشكال المواد السكرية، ولكن الحقيقة هي أن هذه المواد ضرورية للجسم تمامًا كما غيرها من المواد مثل البروتينات والنشويات، فهي الوقود الذي يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • الاعتدال هو أحد الصفات الأساسية التي يجب أن تمتلكها إذا كنت تريد جسمًا صحيًا، ويجب تناول المواد السكرية بكميات معتدلة .
  • من بين أفضل مصادر السكريات الصحية: الفواكه والخضروات وبعض أنواع الحبوب.

البروتين:

  • عند الحديث عن العناصر الأساسية في الغذاء الصحي، يجب الإشارة إلى البروتين كونه أحد العناصر الأساسية التي يجب توفرها في جسم الإنسان، فهو عنصر أساسي في بناء وتكوين الجسم.
  • تعتبر الحماية من الأمراض عاملاً أساسياً في إنتاج بعض الأجسام المضادة، والتي تعمل على حماية الجسم والدفاع عنه ضد الأمراض المختلفة.
  • حاجة الجسم إلى البروتين تعادل جرامًا واحدًا لكل كيلو جرام من وزن الإنسان، وبالتالي فإذا كان وزنك 70 كيلو غرامًا، فإنك بحاجة إلى 70 جرامًا من البروتين وهكذا.
  • افضل مصادر البروتين هى: اللحوم، البقول، البيض، اللبن.. وغيرها.

الدهون “الدسم” :

  • قد تبدو كلمة “الدسم” بعيدة عن الأطعمة الصحية، ولكن عندما نفكر في الدهون المشبعة قد يتبادر إلى ذهننا مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة، ولذلك يمكن للبعض تجنب تناول الدهون الزائدة، ولكن الحقيقة أن الجسم يحتاج إلى بعض الدهون للعمل بكفاءة.
  • تكمن أهمية الدهون في نقل بعض المواد البروتينية إلى أماكن امتصاصها في الجسم، كما أنها تمد الجسم بالطاقة.
  • يجب أن يتم تناول المواد الدهنية بكميات محددة ويفضل أن تكون الدهون `غير مشبعة`، وهي دهون صحية وتناولها لا يشكل خطرًا كبيرًا على الأوعية الدموية ولا يسبب الأمراض.
  • وتجد الدهون الصحية في كثير من المواد مثل: تتضمن الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت الكتان وزيت دوار الشمس وزيت الذرة.
  • تسمى الدهون المشبعة `المواد المهدرجة` وتتسبب في العديد من الأمراض والمشاكل، مثل أمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية، وتؤثر على صحة الكثيرين.

الماء:

  • قد تكون أبسط الحلول هي الأفضل على الإطلاق، وهذا هو الحال بالنسبة للماء، فعلى الرغم من بساطته وسهولة الحصول عليه، إلا أنه يعد واحدًا من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، وربما يكون هو الأهم على الإطلاق.
  • حاجة الإنسان للماء هي حاجة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يتكون جسمنا من نسبة كبيرة من السوائل تصل إلى حوالي 57 لترًا، وعندما يفقد الجسم هذه السوائل بشكل مستمر عن طريق العرق أو البول، يحتاج الجسم إلى تعويضها بالماء. ولذلك، يحتاج كل شخص إلى تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا كجزء من نظامه الغذائي الصحي.
  • بالإضافة إلى الفوائد الصحية للجسم، يحمل الماء فوائد جمالية كثيرة، فهو ضروري للحفاظ على صحة البشرة والشعر والوقاية من علامات الشيخوخة، ولذلك ينصح خبراء التجميل بتناول كميات كافية من الماء يومياً للحصول على بشرة صحية ونضرة.
  • يعتبر الماء جزءًا من نظام التغذية الصحي لفقدان الوزن، وينصح الأطباء جميعًا بشرب كميات كبيرة من الماء لأنه يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي دون الحاجة إلى اتباع إجراءات غير صحية التي قد تضر الجسم.

العناصر المعدنية:

  • تعتبر العناصر المعدنية مكونًا مهمًا لا يقل أهمية عن غيرها من مكونات الطعام الصحي التي سبق وذكرناها، حيث تعد العامل المسؤول عن بناء أنسجة الجسم كلها.
  • تلعب البروتينات دوراً هاماً في عملية البناء والتركيب في الجسم، وهي بلا شك أساسية وضرورية للحفاظ على الحياة.

فائدة الغذاء الصحى:

بعد الحديث عن الغذاء الصحي ومكوناته، يجب التحدث عن فوائده، والتي تتضمن:

فوائد للمناعة:

يتمتع هذا النوع من الأطعمة بالعديد من الفوائد، ولكن أهمها هو تحسين مناعة الإنسان وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض والجراثيم المختلفة؛ ومن بين أهم الأطعمة التي تحمي الجسم وتعزز مناعته:

الفواكه:

بالإضافة إلى كونها مصادر طبيعية للفيتامينات والمعادن، تلعب الأطعمة الصحية دورًا أساسيًا في حماية الجسم وتعزيز جهاز المناعة بشكل جيد.

الخضراروات:

تُعد الخضروات من أهم العناصر الغذائية الصحية والمتوازنة، ويجب أن تحتوي كل وجبة على نوع من أنواع الخضروات. فهي تحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في منع ظهور ونمو الخلايا السرطانية في الجسم،

الحبوب:

تحتوي الحبوب، بمختلف أنواعها، على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات، وتساعد على تعزيز مناعة الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وغيرها.

فوائد الجهاز الهضمي:

يقولون العرب قديمًا بأن المعدة هي جذر الأمراض، ولذلك فإن العناية بالجهاز الهضمي ضرورية للحصول على جسم صحي وحياة سعيدة، وهذا حيث تأتي أهمية تناول الطعام الصحي والعناية به.

ومن الاغذية التى تساهم في الحفاظ على الجهاز الهضمي هى:

الفواكه:

تعتبر الفواكه جزءًا لا يتجزأ من أي وجبة صحية متوازنة، حيث تحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تحسين أداء الجهاز الهضمي وحمايته من الاضطرابات، ومن أمثلة الفواكه الغنية بالألياف: المانجو، الموز، التفاح، التوت وغيرها.

الخضرورات:

تحتوي الخضريات على العديد من المركبات الغذائية المفيدة، ومن أهم هذه المركبات الألياف التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الأمراض وتحافظ على عمله بكفاءة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن التي تفيد الجهاز الهضمي أيضًا.

فوائد جمالية:

الجميع يريد الحصول على جسد جميل ولكن الجمال يبدأ من الداخل، فتناول غذاء صحي مناسب بالإضافة إلى شرب كميات متوازنة من الماء يعد السبب الرئيسي وراء الحصول على بشرة مثالية وجسد رشيق

الفواكه والخضراروات:

الفواكه والخضروات تحتوي على الألياف والمعادن الضرورية لصحة الجسم ولا تحتوي على الدهون الضارة، ولذلك يمكن تناولها بكميات مناسبة لتسهيل عملية فقد الوزن، وتحتوي أيضًا على الألياف التي تساعد في فقد الوزن، ومن المفضل تناول الخضروات والفواكه من جميع الألوان لتحسين عمليات الجسم وفقدان الوزن بطريقة صحية وبدون ضرر.

شرب الماء:

يعد الماء عنصرًا أساسيًا للحفاظ على صحة ونضارة البشرة، حيث يساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد الضارة، ولهذا ينصح الأطباء بتناول الماء كجزء أساسي من النظام الغذائي الصحي.

يعتبر الجسد أمانة نحملها منذ الولادة حتى الموت، ولذلك يجب أن لا نهملها أو نؤذيها بأي شكل من الأشكال، ويعتبر الغذاء الصحي ضروريًا للحفاظ على صحتنا وأجسامنا والوقاية من الأمراض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى