الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

ما هو الرسم الكروكي

DnhKfM7XoAAFbDk | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث في هذا المقال المنشور على موقع موسوعة عن الرسم الكروكي، وهو نوع بسيط من الرسوم والفنون يقوم به الجميع، سواء كانوا عامة أو متخصصين، وله فوائد روحية ونفسية وعملية كثيرة. ويتم استخدام الرسم الكروكي في العديد من المشاريع الهندسية والمهنية للمساعدة في وضع الأساس البنائي والتخيلي للمشاريع. وسنوضح طريقة سهلة للرسم الكروكي باستخدام الإنترنت من خلال استخدام برنامج smart draw.

جدول المحتويات

ما هو الرسم الكروكي

الرسم الكروكي هو نوع من الفنون والرسوم لا يحتاج إلى قوانين أو ضوابط معينة، ويمكن للجميع القيام به بسهولة وسلاسة. يعتبر الرسم الكروكي من أقدم الفنون ويمارسه الجميع بشكل يومي سواء للتسلية أو لشرح فكرة ما. يستخدمه المهندسون الآن لرسم وتوضيح رؤيتهم الهندسية للعديد من المباني، ويمكن الآن الرسم الكروكي باستخدام الكمبيوتر بدلاً من الرسم اليدوي فقط، ويساعد ذلك في تسهيل الأمور على المستخدمين والمهندسين والمبرمجين.

طريقة الرسم الكروكي بإستخدام الحاسوب

  1. يجب تنزيل برنامج smart draw وتثبيته على الجهاز.

unnamed file | موسوعة الشرق الأوسط

2. اختر المنطقة التي تريد تصميمها وتحديدها بالرسم.

يجب جمع المقاسات المطلوبة لجعل الرسومات دقيقة وذلك كجزء من الخطوات المطلوبة.

4. يجب اتباع التعليمات الموجودة في البرنامج الذي تستخدمه، حيث يمكنك اختيار `الطابق الأساسي` ثم إدخال المقاسات التي تجمعها معًا (تأكدي من أن جميع المقاسات بالأمتار).

يتم تحديد تفاصيل الرسم بواسطة تحديد المداخل والمخارج من المبنى وجميع التفاصيل الصغيرة التي تميزه، مثل الأبواب والنوافذ والديكورات والأثاث وأماكن الحمامات والمطابخ، والإضاءة المناسبة لنوع المبنى.

hhh | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك إظهار المخطط التفصيلي الخاص بالغرفة عن طريق التركيز على مساحتها ومحتوياتها وتفاصيلها، وستجد في البرنامج العديد من الخيارات التي يمكن أن تساعدك.

بعد إدخال المقاسات، يقوم البرنامج تلقائيًا بتغيير مقاسات الغرفة، ويمكن تعديلها وتكبيرها أو تصغيرها عن طريق سحب الحوائط في البرنامج، ويراعي البرنامج تغيير باقي مقاسات الحوائط لتحقيق التوازن عند تغيير المقاسات.

يقوم هذا البرنامج بتحديد أماكن النوافذ والأبواب تلقائيًا، ولكن يمكن تعديلها أو إضافة المزيد وفقًا لرؤيتك الفنية، كما يتوفر عدد كبير من النماذج المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها حسب شكل المبنى.

2 | موسوعة الشرق الأوسط

حدد الأجهزة وأنواعها واختر من بين عدة نماذج للأجهزة والكونتروتوب، ويمكنك بعد ذلك تعديل وتغيير مساحتها بسهولة في البرنامج.

تُحدد هذه المقاييس الدقيقة مواقع الإضاءة والصرف الصحي والأجهزة وما إلى ذلك.

99 | موسوعة الشرق الأوسط

يساعد هذا البرنامج على الرسم بسهولة، حيث يتطلب منك فقط اتباع التعليمات والإرشادات الموضحة.

ويُمكنك معرفة كيفية الرسم الكركي بالتفصيل من خلال مقالة (طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى