القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى اسم بشاير وحكم تسميته

4T964go8c | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على معنى اسم “بشاير” وحكم تسميته في الإسلام. تتعدد أسماء البنات ويحرص الآباء والأمهات على اختيار الاسم المناسب الذي يحمل في معانيه كل ما هو خير ومبهج وطيب، ويختارون الأسماء التي تدل على المعنى الحسن. ومن بين تلك الأسماء هو اسم “بشاير” الذي سنتعرف في هذا المقال على معناه وصفات صاحبته.

جدول المحتويات

معنى اسم بشاير

  • اسم بشاير هو جمع كلمة بشرى ويعني التبشير، والتبشير يعني نقل الأخبار الجيدة، والبشرى هي خبر سعيد، واستبشار الأمر يعني انتظار الخبر السعيد والجميل.
  • يشير اسم “بشاير” إلى اسم مؤنث، وهو جمع ومفرد “بشرى” أو جمع “بشارة”، وتعني “البشارة” الخبر المفرح والسعيد، ويُستخدم “التبشير” لنقل الأخبار الجيدة، وتعني “البشرى” الخبر المعين والسعيد لسببٍ محدد، ويمكن أن تعني أيضًا الجمال والحسن، وتستخدم كذلك لوصف ما يتم إعطاؤه أو إهداؤه لمن يبلغ الغير بالبشرى.
  • والاستبشار في المعجم يعني الانتظار للخير أو الاطلاع على خبر سار يؤثر على المزاج بشكل إيجابي، واسم بشاير في المعجم يعني بداية الأشياء أو مقدمتها أو أولها.

معنى اسم بشاير في الإسلام

  • بشاير” هي كلمة جمع ومفردها “بشرى” أو “بشارة.” وقد ذكرت كلمة “بشرى” في القرآن الكريم عدة مرات، وتعني الفرح والطلائع للخير للمبشرين. ويمكن استخدام فعل “استبشروا” و”يستبشرون” مع هذه الكلمة، كما قال الله عز وجل: “جاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلىٰ دلوه قال يا بشرىٰ هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون.” وأيضا ذكر في القرآن الكريم: “أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون”، وقال الله سبحانه وتعالى: “يستبشرون بنعمة من الله وفضل، وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين.” وتعني كلمة “بشاير” الخير والفرح.

معنى اسم بشاير في علم النفس

  • الاسم “بشاير” يحمل دلالات إيجابية، حيث يعكس شخصية صاحبة هذا الاسم الخير والإيجابية، وهي شخصية طموحة وعملية تفضل تحمل المشقة والاجتهاد والمثابرة، وتحرص على مساعدة الآخرين من حولها، وتتمتع بقدرة على جذب الآخرين لها، كما أنها جريئة وملفتة للانتباه، وتستطيع طرح الأفكار والآراء بطريقة تجعل الآخرين يشعرون بالاحترام والتقدير، ورغم ذلك فهي لا تعاني من غرور أو تكبر، وتتأثر بإيجابية على الآخرين.

معنى اسم بشاير باللغة الإنجليزية

  • يعني اسم بشاير في اللغة العربية “بداية الأخبار” أو “الأخبار المفرحة”، ويتم كتابته في اللغة الإنجليزية كما يلي: Bashayer، ويعني “العلامات المباركة” أو “الأخبار الجيدة.

معنى اسم بشاير في المنام

  • اسم بشاير يعني البشرى، ولذلك فإن رؤية اسم بشاير في الحلم تشير إلى الخير والبشارة بالخير، ويمكن أن تكون بشارة بالرزق بطفل صالح أو ذرية صالحة بمشيئة الله، وقد تدل البشارة في الحلم على ظهور الحق والإيمان، والبشارة بالخير في الدنيا والآخرة.

دلع اسم بشاير

  • توجد أسماء متنوعة يمكن تدليل اسم بشاير بها ومنها: بوشي، بيبو، بوشوش، بشابيشو، بوشا، بيشو، بوش، باشا، شوشو، شيرو.

صفات صاحبة اسم بشاير

  • تتميز الشخصية التي تحمل اسم بشاير بالحضور والتأثير في مجتمعها، ولديها الجرأة في التعبير عن أفكارها وآرائها، وقد تبدو غامضة ومتعالية لبعض الأشخاص، ولكنها شخصية محبوبة لمن حولها، وكريمة وتسعى لتقديم المساعدة للآخرين، وتبحث عن العمل الخيري دون النظر إلى العواقب، وتتميز بالفكر الواسع والرؤية والدراية، وتحقق نجاحًا في عملها، وهي شخصية طموحة تسعى جاهدة لتحقيق ما تريد.
  • تتميز بأنها تمتلك روحًا سريعة التأثر بمن حولها، وروحًا سامية وراقية، وهي صاحبة الخير والبركة لنفسها ولمن حولها، ولطيفة في التعامل، وتحظى عادةً بالصيت والشهرة.
  • إنها شخصية ذات فكر متميز وعقل مستنير، ولديها قلب طيب وواسع، وتتميز بالعفوية والرقّة، ولديها روح حساسة، وتتحمّل المسؤوليات وتقوم بما تستطيع فعله، ولديها الكثير من المحبّين، وتقوم بفعل الخير رغم كل الصعاب التي تواجهها، وهي شخصية متسامحة.
  • تعد الشخصية التي تحب السفر والترحال إلى البلدان العربية والأجنبية سببًا للخير والثراء لنفسها ولمن حولها، بإذن الله، وتحب العمل في مجالات متنوعة وواسعة.

حكم التسمية باسم بشاير

  • ذُكِرَ اسم بشاير في القرآن الكريم بصورة غير مباشرة، فتم ذكر مشتقاته، مثل اسم “بشرى” والفعل الذي يدل عليه “يستبشرون” وغيرها عدة مرات في كتاب الله عز وجل، ويدل ذلك على جواز التسمية بهذا الاسم، لأنه يتوافق مع قواعد التسمية في الإسلام. فاسم بشاير لا يحمل في معناه ما يخالف ضوابط الشريعة الإسلامية في التسمية، ولذلك فإن ورود مشتقات هذا الاسم في القرآن الكريم هو شرف وتعظيم لصاحبة هذا الاسم. وبالتالي، فإن التسمية بهذا الاسم لا ينافي ضوابط التسمية في الإسلام، مثل عدم النسبة لغير الله عز وجل، أو التسمية بالصفات السيئة، أو الشرك بالله، ولذلك فإنها جائزة شرعًا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى