الطب البديلصحة

ماهي فوائد قشر الرمان وبذوره

فوائد قشر الرمان وبذوره | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز فاكهة الرمان، المعروفة أيضًا باسم فاكهة الجنة، بطعمها الحمضي اللذيذ وبفوائدها العديدة التي تشمل القشور والبذور. فكل جزء في الرمان يحمل فوائد لا تعد ولا تحصى، بدءًا من حماية الجسم من الأمراض المناعية الخطيرة وحتى الحفاظ على الصحة والجمال والرشاقة والبشرة الجميلة وغيرها من الفوائد العديدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد قشر الرمان وبذوره :

  • يعد بذر الرمان مهمًا جدًا في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يعمل على حماية الجسم من تصلب الشرايين.
  • تُعد بذور الرمان مهمة جدًا في العمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، وبالتالي فهي من أهم أنواع الفاكهة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، خاصة النوع الثاني.
  • تحتوي بذور الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، وتساعد في الحفاظ على سيولة الدم مما يحمي من الإصابة بالجلطات المختلفة.
  • يحتوي الرمان على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في حماية الجسم من فقر الدم، وكذلك يحتوي على نسبة من الكالسيوم والفوسفور.
  • يُساعد في التخلص من الديدان والبكتيريا الضارة في الأمعاء.

فوائد قشر الرمان:

ويعد قشر الرمان هامًا جدًا للجسم، وقد أثبتت الدراسات فوائده الكثيرة، ومن بين هذه الفوائد:

  • يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة التي تحمي القلب من الجلطات وتمنع تصلب الشرايين، ويحتوي أيضًا على مركبات فينولية تقوي عضلات القلب، ولذلك يعتبر الرمان وقاية فعالة من العديد من أمراض القلب.
  • تحتوي قشور الرمان على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم اللذان يعتبران من العناصر الهامة لتنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستوياته المناسبة، بالإضافة إلى توسيع الشرايين وتحسين تدفق الدم بشكل جيد.
  • الحفاظ على صحة القناة الهضمية: أثبتت الدراسات أن قشور الرمان لها العديد من الفوائد التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة الأمعاء، ويعد مناسبًا لحالات نزيف الأمعاء.
  • يساعد تناول مغلي قشور الرمان المطحونة بشكل يومي على التخلص من الطفيليات والديدان الموجودة بداخل الأمعاء، كما يعزز صحة القولون ويساهم في الوقاية من الأمراض المختلفة التي تصيب المعدة.
  • علاج التهابات الحلق والفم والاسنان: تعمل قشور الرمان على علاج التهابات الحلق واللوزتين بفضل احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والالتهاب، وتعمل بنفس تأثير المضادات الحيوية، فيمكن غلي قشور الرمان واستخدامها كمضمضة لعلاج التهابات الحلق.
  • كما يمكن استخدام هذه العشبة في علاج آلام الأسنان، حيث تحتوي على خصائص مهدئة للألم بفعالية عالية، كما أنها تساعد على حل مشكلة رائحة الفم الكريهة التي تعاني منها الكثير من الأشخاص وتحمي من التهاب اللثة وتسوس الأسنان.

فوائد قشور الرمان للبشرة:

تُعد قشور الرمان وسيلة جمالية هامة جدًا وتُستخدم منذ أيام الملكة كليوباترا للحفاظ على جمال بشرتها، ولها العديد من الفوائد الفعالة في الحفاظ على البشرة، ويمكن اختيار وصفات جمالية عدة منها:

عمل مقشر طبيعي من قشور الرمان:

يمكنك صنع مقشر للبشرة باستخدام قشور الرمان، وذلك عن طريق مزج ملعقة من قشور الرمان المطحونة مع ملعقة من السكر البني وملعقة من زيت الزيتون، واستخدام هذا الخليط لتقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت.

كريم مفتح للبشرة:

إذا كانت بشرتك تعاني من اسمرار بسبب أشعة الشمس، فيمكنك استخدام هذا الكريم الذي يتم تحضيره عن طريق مزج ملعقة من قشور الرمان المطحونة مع ملعقة من الزيت العطري وكبسولات فيتامين E. يتم توزيع الخليط على البشرة للتخلص من آثار الشمس، ويمكن استخدامه كواقي طبيعي من أشعة الشمس.

محارب للتجاعيد وعلامات تقدم السن:

يعتبر مزيج مسحوق قشر الرمان مع زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو والحليب، خليطًا رائعًا للحفاظ على نضارة وجمال البشرة وإعادة الحيوية لها، ويمكن استخدامه يوميًا للحفاظ على شباب البشرة دائمًا.

كيفية تجفيف قشور الرمان بطريقة صحيحة:

  • يتطلب الحصول على فوائد قشر الرمان تجفيفه بطريقة صحيحة، ويتم ذلك عن طريق فصل القشرة الخارجية للرمان وتقطيعها إلى قطع صغيرة لتجفيفها بشكل صحيح، ثم وضعها على قطعة من القماش الخفيف مثل الشاش الأبيض النظيف وتغطيتها ووضعها في الشمس لعدة أيام لضمان تجفيفها بشكل كامل.
  • بعد ذلك، يتم طحن هذه القشور بشكل جيد وتخزينها في عبوة محكمة الإغلاق أو في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى