التعليموظائف و تعليم

كيف ينتقل الماء في النباتات الوعائية

png clipart question mark question mark | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي النباتات الوعائية 

النبات الوعائي هو النبات الذي يستخدم الأنسجة الوعائية لنقل السوائل وتغذية النبات. ومن بين الأنواع الشهيرة للنباتات الوعائية هي السرخسيات والنباتات المزهرة، وتنقسم إلى نوعين: نباتات بذور عارية ومغطاة بالإضافة إلى بعض الأنواع التي لا تحتوي على بذور مثل ذيل الحصان والمخروطية. عادةً ما تتكاثر النباتات التي تحتوي على بذور، ولكن النباتات التي لا تحتوي على بذور تتكاثر عندما يصل الجذع إلى التربة ويتم غرسه فيها. 

كيف ينتقل الماء في النباتات الوعائية 

يتم نقل الماء في النباتات الوعائية عن طريق الأنابيب الغربالية. حيث تقوم جذور النبات الوعائي بامتصاص المغذيات والأملاح والماء من باطن التربة، وتسمى هذه العملية بالنسغ الناقص. ثم تقوم الجذور بنقل الماء والمغذيات إلى الساق عن طريق الأنابيب الخشبية، ثم إلى الأوراق التي تقوم بتحويل النسغ الناقص إلى نسغ كامل من خلال عملية البناء الضوئي. وبعد ذلك، يتم نقل النسغ الكامل إلى جميع أجزاء النبات عن طريق الأنابيب الغريانية. 

جذور النباتات الوعائية 

الجذور في النباتات الوعائية هي الجزء الذي يوجد تحت التربة أو تحت سطح الماء أو فوقه، وتشمل الأجزاء الهوائية والتنفسية، حيث تعتبر واحدة من خمسة أعضاء تتكون منها النبات الوعائي، ودور الجذر ليس فقط لتغذية النبات، وإنما أيضًا لامتصاص الماء والغذاء ونقله بواسطة الأبواب الخشبية إلى الأوراق. 

ما هي فوائد النباتات الوعائية 

تحمل النباتات الوعائية أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث تنتج فواكه صالحة للأكل ويمكن استخدامها في صنع العصائر، كما يتم استخدام بعض الأنواع لتزيين الحدائق واستخراج الأدوية من بعض الأنواع الأخرى، ولذلك فإن عدم وجود هذه النباتات يشكل خطرًا على صحة الإنسان. 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى