الاخبار

كيف حج السجناء السعوديون؟ تعرف على رحلة حجهم

لسجناء الحجاج | موسوعة الشرق الأوسط

في سابقة من نوعها لم تحدث من قبل، سمحت المملكة العربية السعودية لخمسين سجيناً سعودياً بأداء فريضة الحج لعام 1440 هجريًا، وذلك نتيجة جهود إعادة تأهيلهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع السعودي بعد انتهاء فترة عقوبتهم.

يرغب البعض في معرفة مدى إمكانية حج المساجين ومكان إقامتهم، وكيفية السيطرة عليهم. ولقد قامت المديرية العامة للسجون بالإجابة عن هذه الأسئلة، إذ سمحت لخمسين سجينًا من مستفيدي برنامج “ثقة” بأداء فريضة الحج لعام 1440 هجريًا، وذلك بصحبة 32 من أقاربهم، وتحت إشراف الإدارة العامة للتوجيه الفكري والمعنوي التابعة للمديرية العامة للسجون.

يتضمن برنامج حج السجناء بعض الأنشطة الدينية والثقافية المتنوعة خلال فترة الحج، وتم إقامة السجناء في أماكن مجهزة بأفضل التجهيزات لا تختلف عن إقامة الحجاج الآخرين، ولم يكن هناك أي قيود على السجناء خلال أداء مناسك الحج، حيث كانت الثقة هي السيدة في الموقف في بيت الله الحرام وأثناء أداء مناسك الحج.

لم يتم الاختلاف بين الحجاج السجناء ورجال الأمن المرافقين لهم؛ حيث تم نقل الجميع باستخدام أفضل المركبات المجهزة، وتم تخصيص أماكن للحجاج السجناء وأقاربهم للاسترخاء في التنقل وأداء المناسك بسلام.

 تم تخصيص الحملة لمستفيدي برنامج ثقة، الذي يهدف إلى إعادة الثقة للسجناء وإعادة دمجهم في المجتمع، وهو برنامج إصلاحي حديث في المديرية العامة للسجون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى