أجزاء الكمبيوترالكمبيوتر و الإلكترونيات

كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح

كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح | موسوعة الشرق الأوسط

نلاحظ أن مهارة الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح ذات أهمية كبيرة في إنجاز العديد من المهام في وقت أقل، وعلى الرغم من انتشار استخدام الأجهزة الذكية في الوقت الحالي، إلا أننا لا يمكننا الاستغناء عن لوحة المفاتيح. ومن خلال هذه المقالة، ستتعرف على كيفية الكتابة بشكل سريع على الكيبورد دون النظر إلى الأحرف، كما ستجد بعض البرامج والمواقع المجانية التي تساعد في تعلم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة. كل ذلك متاح على موقع موسوعة .

كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح دون النظر للاحرف :

الطريقة الصحيحة لوضع الأصابع :

يتمثل سر الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح في عدم النظر إلى الكيبورد على الإطلاق، حيث لا يوجد وقت للنظر إلى اللوحة ثم النظر إلى الشاشة في كل ثانية، لذلك يجب عليك تعلم مهارة الكتابة دون النظر إلى الكيبورد عن طريق تدريب أصابعك على وضعيات محددة فوق الحروف :

  1. ضع أصابع يدك اليمنى على الحروف (ك، م، ن، ت)، ثم ضع أصابع يدك اليسرى على الحروف (ش، س، ي، ب) .
  2. يجب أن يكون إصبعي الإبهام جاهزين للضغط على مفتاح المسافة (Space) للاستخدام الفعال .
  3. والآن بعد أن تعرّفتَ على موضع أصابعك الصحيح، عليك تدريب أصابعك على استخدام تلك الحروف، وبعد ذلك يجب عليك اختبار نفسك وتجربة الكتابة بدون النظر إلى لوحة المفاتيح عدة مرات حتى تتقن ذلك وتصبح ناجحاً فيه .
  4. بعد تحديد الموضع الصحيح، يتم تدريب أصابعك على الحروف (ك م ن ت ب ي س ش)، ثم تتدرب على (ش س ي ب ت ن م ك)، وأخيرًا تتدرب على (ك م ن ت ش س ي ب) .

مواقع مجانية للتدريب علي الكتابة :

توفر بعض المواقع المجانية والبرامج فرصة تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بشكل سريع وفعال، وتشمل بعض هذه المواقع البرامج التعليمية التالية :

 موقع fastfingers :

يقدم هذا الموقع الخدمة المميزة، ويمكنك الدخول عليه عن طريق النقر على هذا الرابط، ونجد الموقع بسيطًا وفعالًا، حيث يمكنك التدريب عليه لمدة 60 ثانية، ثم يقوم بعرض 15 كلمة في نفس الوقت .

موقع typingmaster :

“يمكنك تعلم مهارة الكتابة باللمس من خلال الموقع Arabic Typing Tutor، حيث يمكنك الكتابة بعشرة أصابع على لوحة المفاتيح بسرعة كبيرة حتى تصل إلى مرحلة مجرد لمس اللوحة دون النظر إليها، وبكل راحة اليدين والجلوس. كما يوفر الموقع ميزة التعلم عبر الإنترنت مباشرة في جميع دول العالم .

موقع typing.com :

يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع المتخصصة في تعليم الكتابة السريعة والدقيقة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يقوم الموقع بتعليم أساسيات الكتابة الصحيحة على لوحة المفاتيح، ومن بين هذه المبادئ عدم النظر إلى اللوحة، ويجب على الشخص الهدوء والاسترخاء لتفادي الأخطاء. كما يستخدم الموقع الصور لتوضيح موقع الأصابع على اللوحة، ويقدم برنامجًا تدريبيًا يساعد على تحسين مستوى الأداء، وتتوفر الدروس التعليمية بعنوان “Typing Lessons” في الجزء الأيسر من الصفحة، وتتألف من 17 درسًا تعليميًا مجانيًا .

برنامج تعليم الكتابة على الكيبورد :

يمكن استخدام بعض البرامج الإلكترونية لتعلم وتحسين مهارات الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح، حيث يتم قياس مستواك في البداية ثم يتمكن من توفير العديد من التمارين والممارسات عبر الإنترنت. بعض هذه البرامج مجانية بالكامل والبعض الآخر يتطلب مقابل مادي بسيط، ومن بين هذه البرامج الهامة :

برنامج رابيد تايبنج RapidTyping :

يُعَدّ هذا البرنامج أحد البرامج المميزة لتعليم الكتابة بسرعة عالية وبمهارة على لوحة المفاتيح العربية واللغات الأخرى .

يمكنك الدخول لتحميل التطبيق من خلال الضغط هنا .

برنامج  Typing Tutor :

يقوم البرنامج بتدريبك على زيادة سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح باللغة الإنجليزية، ويتوفر لهذا الموقع نسختان، إحداهما مجانية للتجربة .

برنامج Touch Typing :

هذا هو أحد البرامج المجانية الكاملة التي تعلمك كيفية الكتابة بدقة ومهارة على لوحة المفاتيح الإنجليزية .

برنامج Rapid Typing :

يقوم البرنامج بتعليم مهارات الكتابة على لوحة المفاتيح العربية، ويدعم البرنامج العديد من اللغات الأخرى، وتتاح جميع هذه الميزات للمستخدمين مجانًا .

تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر

يمكن تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بدون النظر إليها باستخدام النصائح التالية :

  1. يجب عليك معرفة موضع الأصابع الصحيح على لوحة المفاتيح، حيث يجب أن تنحني أصابعك على المفاتيح وتكون المعصمين مثبتين على المكتب لتقليل الضغط على اليدين، وتتم الكتابة بدقة عالية .
  2. عليك تحديد موضع أصابعك عندما تأخذ استراحة من الكتابة، حيث يجب أن تكون الأصابع موضوعة فوق المفاتيح المحددة، وتسمى هذه المنطقة `موضع القاعدة`، فنجد أن الأصابع اليسرى يجب أن تكون على الأحرف (A، S، D، F)، في حين يجب أن تكون الأصابع اليمنى على (J، K، L، ;)، وذلك لتسهيل وصولك إلى جميع المفاتيح على لوحة المفاتيح دون الحاجة للنظر إلى الكيبورد .
  3. كما أنه عليك معرفة ان أصبعك الخنصر في يدك اليسرى يتستخدم من أجل كتابة رقم 1 و مفاتيح الحروف : ( Q،A،Z ) ، بينما اصبعك البنصر يستخدم لكتابة رقم 2، و مفاتيح الحروف 🙁 W،S،X ) و بنفس الطريقة .
  4. عند الضغط على أزرار Shift وTab وCaps Lock وCTRL، استخدم إصبع الخنصر وأيضًا زر Backspace.
  5. ينبغي أن تُثَبِّت إصبع الإبهام على مفتاح المسافة باستمرار، حتى لا يتطلب الأمر تحريك اليد للضغط على هذا الزر .
  6. يمكن الاستعانة ببعض التطبيقات أو البرامج التي تساعد في تعلم سرعة الكتابة، والتي تم ذكرها في المقالة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى