الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

كيفية قياس سرعة الإنترنت عن طريق المواقع أو البرامج 2021

كيفية قياس سرعة الإنترنت3 | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه الكثير من الأشخاص مشاكل مع سرعة الإنترنت التي توفرها شركات الاتصالات للاستمتاع بالخدمة. ولكن يواجه البعض مشكلة عند نفاد الإنترنت قبل نهاية الشهر، حيث يتعين عليهم إعادة تعيين الخدمة، كما أن الرسوم المدفوعة لا تتناسب دائمًا مع الاستهلاك الفعلي.

يمكن تفادي المشاكل والصعوبات التي يواجهها الفرد أثناء الاتصال بالإنترنت من خلال قياس سرعة الإنترنت ومعرفة النسبة المئوية الدقيقة لها، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لقياس سرعة الإنترنت بشكل دقيق سواء في المنزل أو خارجه من خلال الهاتف المحمول، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا على موقع الموسوعة.

كيفية قياس سرعة الإنترنت

يمكن الآن لمستخدمي الإنترنت الاستمتاع بخدمة أسرع في التحميل والألعاب وغيرها من الأنشطة التي يقوم بها الآخرون عبر استخدام الإنترنت. شهدت الإنترنت في الآونة الأخيرة انتشاراً واسعاً، ودونه لا يمكن القيام بالعمل الإلكتروني والتسويق الشبكي والدعاية والإعلان التي تقبل عليها بعض الشركات لزيادة انتشار منتجاتها.

توجد عدة طرق لقياس سرعة الإنترنت عن طريق الهاتف المحمول أو الحاسوب، بما في ذلك:

  •  يمكن قياس سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول مباشرةً باستخدام تطبيقات مثل (Speed Test أو Metero أو Speed Check Light) التي يتم تحميلها
  • يمكن تحديد السرعة باستخدام بعض المواقع مثل (موقع fast، أو موقع speedof.me، أو موقع netspot، أو موقع مقياس، أو موقع speed.google fiber)

موقع قياس سرعة الإنترنت stc

تعرض شركة stc السعودية للاتصالات العديد من الخدمات لجميع المواطنين، مثل العروض المخفضة والباقات ذات الأسعار المنخفضة، بالإضافة إلى جودة عالية من خدمة الإنترنت المنزلي. ومع ذلك، يواجه بعض مستخدمي الإنترنت مشاكل في اختبار سرعة الإنترنت بدقة. لذلك، حرصت الشركة على توفير بعض المواقع لاختبار سرعة الإنترنت وتحديد ما إذا كان هناك مشكلة أم لا. ومن أمثلة هذه المواقع: موقع fast، بالإضافة إلى موقع speed test.

قياس سرعة النت عن طريق موقع fast

كيفية تحديد سرعة الانترنت 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن تحديد سرعة الإنترنت المستخدمة عن طريق الدخول إلى موقع fast الرسمي، حيث يقوم الموقع بعملية العد التلقائي للسرعة، وتظهر نتيجة التحميل في غضون بضع دقائق.

قياس سرعة الإنترنت عن طريق موقع speed test

كيفيفة تحديد سرعة الإنترنت | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر موقع speed test من أهم المواقع التي انتشرت بسرعة في فترة قصيرة، حيث يمكن استخدامه مجاناً لمعرفة سرعة الإنترنت بطريقة سريعة ودقيقة، ويمكن الوصول إليه كتطبيق على الهواتف المحمولة، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لقياس السرعة من خلاله:

  • الدخول إلى موقع speed test الرسمي.
  • ثم نقوم بالضغط على أيقونة `go` الموجودة في منتصف النافذة.
  • يتم الانتظار لبضع دقائق حتى يعطي الموقع نتائج اختبار السرعة، بالإضافة إلى تحديد قيم سرعات ping_ download_upload).

قياس سرعة الانترنت عن طريق موقع google fiber speed

تم إصدار هذا الموقع من شركة جوجل العالمية، ويسمح لنا بالاستمتاع ببعض الخدمات المجانية لقياس سرعة الإنترنت الفعلية، ويتميز هذا الموقع بكفائته العالية وفريدته خلال عملية اختبار السرعة، ويمكن تحديد السرعة عند الدخول إلى الموقع مباشرة.

أهم البرامج لقياس سرعة الانترنت

كيفية قياس سرعة الإنترنت1 | موسوعة الشرق الأوسط

 

شهدت مصر وبلدان أخرى تقدماً ملحوظاً في مجال الحاسوب والتكنولوجيا، حيث تم التطوير في أجهزة الهواتف المحمولة، ونرى يوماً بعد يوم إصدارات جديدة وحديثة للهواتف وأجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى تطوير التطبيقات بشكل ملحوظ لتتوافق مع الأجهزة الجديدة المطروحة، وتم إصدار أهم البرامج لقياس سرعة الإنترنت، ومراقبة جودته ومتابعة استهلاكه اليومي للفرد، ومن أمثلة هذه البرامج برنامج “سبيد تست” وبرنامج “ميتيور

برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت

كيفية تحديد سرعة الإنترنت | موسوعة الشرق الأوسط

يقوم برنامج سبيد تست بفحص جودة اتصال الهاتف بشبكة الإنترنت كما يعرض نتائج مختلفة لجودة الاتصال، ويحتوي على خدمة لمراقبة السرعة بالإضافة إلى إنشاء جدول لقيم اختبارات السرعة التي تم قياسها من قبل لتوفير جودة مراقبة أفضل. يمكن استخدام التطبيق على جميع أنواع الأجهزة بما في ذلك الأندرويد والآيفون. لتحميل التطبيق، يمكن اتباع بعض الخطوات:

  • عند استخدام الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، يمكن الولوج إلى متجر جوجل بلاي، وفي حال استخدام أجهزة آيفون يمكن الولوج إلى متجر أبل.
  • يتم البحث عن اسم التطبيق في خانة البحث، ثم يتم تحميل التطبيق والانتظار حتى يتم الانتهاء من عملية التحميل.
  • بعد انتهاء التحميل يجب الدخول إلى التطبيق، ثم إجراء الاختبار.

برنامج Meteor speed test لتحديد سرعة الإنترنت

يمكن استخدام التطبيق لمعرفة وتحديد سرعة الإنترنت المناسبة، بالإضافة إلى وجود قائمة تحتوي على النتائج السابقة للاختبارات التي تم إجراؤها لمتابعة الأداء بشكل أفضل، للاستمتاع بالتطبيق يرجى تحميله عن طريق:

  • للوصول إلى متجر Google Play في حالة Android، أو الدخول مباشرةً إلى أجهزة IOS عبر هذا الرابط.
  • لتحميل التطبيق، اكتب اسم التطبيق في خانة البحث، ثم انتظر حتى يتم تنزيله بالكامل.
  • بعد الانتهاء، يتم الدخول إلى التطبيق وإجراء الاختبار لتحديد السرعة.

برنامج speed check light لمعرفة سرعة الإنترنت

  • يُعَدُّ هذا البرنامج أحد البرامج الأساسية التي يستخدمها أصحاب الهواتف المحمولة مثل الأندرويد والآيفون، إذ يوفر العديد من الخيارات لتحديد سرعة الإنترنت من خلال إجراء اختبارات سريعة.
  • يمكن تحميل البرنامج مباشرة عن طريق متجر جوجل بلاي، وذلك لجميع أجهزة الهواتف المحمولة.

قياس سرعة النت الحقيقة

يتسائل الكثيرون عن سرعات الإنترنت الحقيقية، وتوصلت الدراسات في مجال التكنولوجيا إلى تصنيف عدة مستويات لسرعة الإنترنت الفعلية، ويتم قياسها باستخدام بعض التطبيقات والمواقع المخصصة لذلك، ويتم تقديم بعض الأمثلة لتوضيح الأمر، من بينها سرعة الإنترنت الفعلية:

سرعة الرفع

  • تعني سرعة الرفع السرعة التي يتم بها رفع الصور ومقاطع الفيديو والملفات من الجهاز إلى منصات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.
  • يعتبر مصطلح الرفع المعروف باسم الرفع (Upload) من العناصر الضرورية التي يجب تقييمها عند قياس سرعة الإنترنت الكلية.

سرعة التحميل

  • تُعَدُّ سرعة التحميل السرعة الوحيدة التي تعمل على تشغيل الأفلام ومقاطع الفيديو بجودة عالية وصورة واضحة، وذلك في حالة كانت السرعة عالية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تساعد على تحميل بعض الملفات من نوعية pdf أو الفيديوهات بطريقة سهلة.

أهم الأسباب التي تؤثر على سرعة الإنترنت

هناك أسباب وعوامل عديدة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض سرعة الإنترنت المنزلي، من بينها:

  • يتعلق نوع الاتصال بشبكة الإنترنت بسرعة الباقات المتاحة، حيث يمكن للمستخدم تجنب مشاكل الإنترنت البطيء أو ضعف اتصال الشبكة بالهاتف المحمول كلما كانت السرعات عالية.
  • تلعب المسافة دورًا هامًا في جودة الاتصال بالشبكة، فكلما كان المستخدم أقرب إلى مواقع الإنترنت فإن الشبكة تصبح أسرع وأكثر كفاءة.
  • تتراجع سرعة الإنترنت في حالة استخدام العديد من الأفراد له في نفس الوقت، وتحدث تلك الحالة عادةً خلال وقت الراحة من العمل حيث يعود الجميع إلى منازلهم للاستمتاع بقضاء بعض الوقت في التصفح.
  • قد يؤثر استخدام الأسلاك والوصلات القديمة المتآكلة على سرعة وجودة الإنترنت.
  • فتح الروابط المجهولة المصدر أثناء استخدام الهاتف المحمول يؤثر بشكل كبير ومباشر على سرعة الهاتف، حيث تقوم بالاختراق دون علمك والدخول إلى شبكات الإنترنت المستخدمة وتقليل جودتها.

للمزيد يمكنك متابعة : –

كيفية قياس سرعة الإنترنت بدقة عالية عبر الإنترنت

رابط قياس سرعة النت زين 1442

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، الذي تناول كيفية قياس سرعة الإنترنت بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى تحديد أهم الأسباب التي تؤثر على السرعة وأنواع السرعات التي يجب تحديدها عند استخدام الإنترنت. الآن يمكنك تحديد سرعة الإنترنت بدقة عالية والقيام بالاختبارات المتاحة المتاحة في موسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى