الاخبار

كم عدد سكان جدة 2023

كم عدد سكان جدة | موسوعة الشرق الأوسط

من أشهر الأسئلة التي تسألها الأشخاص على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في السعودية في الفترة الأخيرة هي كم عدد سكان جدة؟ وذلك لأن جدة تعد واحدة من أهم وأشهر المدن في المملكة العربية السعودية حيث يوجد في المملكة ستة وأربعون مدينة، وتعد العشرين مدينة الأساسية والأهم للمملكة العربية السعودية.

تُعَدُّ مدينة جدة في المملكة العربية السعودية واحدةً من العشرين مدينةً مميزةً، وذلك نظرًا لكونها مركزًا سياحيًا واقتصاديًا بارزًا في المملكة، إضافةً إلى كونها ثاني أكبر مدينةً في السعودية من حيث المساحة وعدد السكان بعد العاصمة الرياض، وقد أصبحت هذه المدينة مأهولة منذ ما يقرب من 2500 سنة، وهي من بين أقدم المدن في المملكة العربية السعودية.

تعد مدينة جدة واحدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية وأكبر المدن من حيث المساحة وعدد السكان المقيمين فيها. لذلك، يتساءل الكثيرون حول التعداد السكاني لها وفقًا لأحدث الإحصائيات. في هذه المقالة، سنقدم لكم مزيدًا من المعلومات حول مدينة جدة وسكانها والمزيد، من خلال موسوعتنا .

جدول المحتويات

كم عدد سكان جدة

تعتبر مدينة جدة ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو عدد السكان، وهذا جعل الكثيرين يشعرون بالفضول لمعرفة عدد السكان الذين يعيشون فيها، خاصةً وأنها تعتبر واحدة من أهم المدن السعودية وأكبر محطات السياحة في العالم، بالإضافة إلى كونها مركزًا جذبًا للاستثمار العالمي. ونظرًا للعديد من الأسئلة التي تدور حول عدد سكان جدة، نحن نسعى جاهدين لتوفير جميع المعلومات التي يبحث عنها القارئ العربي، وسوف يتم ذكر نتائج آخر عملية إحصائية لعدد سكان جدة في الأسطر التالية.

  • يجدر الإشارة إلى أن آخر عملية تعداد للسكان في مدينة جدة أظهرت في نهاية عام 2022 أن عدد السكان بلغ 4.781.000 نسمة على مساحة إجمالية تبلغ 846 كيلومتر مربع
  • يعني ذلك أن الكثافة السكانية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية تبلغ حوالي 4822 شخص لكل كيلومتر مربع، ومن الملحوظ أن مدينة جدة تسجل زيادة سكانية بنسبة 3.2٪ سنويًا، مما يعني أن توقعات التعداد السكاني لمدينة جدة عام 2033 ميلادية تشير إلى وصوله إلى 5.200.000 نسمة.
  • ونظرًا لأنها ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، بعد الرياض، سواء من حيث عدد السكان أو المساحة الجغرافية، فإنها تتمتع بمكانة مهمة.

أين تقع جدة على الخريطة

  • تقع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بالتحديد في الجهة الغربية من المملكة، وتقع على طول الساحل الغربي لمكة المكرمة، ولذلك تعد ميناءً رئيسيًا للحجاج والمعتمرين الذين يتوجهون إلى المدينة المنورة.
  • تقع مدينة جدة في المنطقة المحيطة بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وتبعد حوالي 79 كيلومتر عن مكة المكرمة ونحو 949 كيلومترًا عن العاصمة السعودية الرياض.
  • نظرًا للأسئلة الكثيرة التي طرحت حول موقع مدينة جدة في خريطة المملكة العربية السعودية، سنقدم بعض الصور التي توضح موقع مدينة جدة على الخريطة.
كم عدد سكان جدة | موسوعة الشرق الأوسط

كم عدد سكان جدة | موسوعة الشرق الأوسط

خريطة مدينة جدة

  • يتساءل البعض عن خريطة مدينة جدة المفصلة، حيث يتم تقسيم مدينة جدة إلى عدة أحياء مختلفة تم تخطيطها من قبل الحكومة السعودية بشكل تنظيمي، لتحتوي على كل الأحياء الموجودة في المدينة، وفيما يلي ستظهر الصورة التالية، خريطة تفصيلية لمدينة جدة.
عدد سكان جدة | موسوعة الشرق الأوسط

وصف مدينة جدة

نظرًا لاهتمام الكثيرين بوصف مدينة جدة بشكل موجز، سنستعرضها من خلال عدة أسطر بسيطة.

  • تعود تاريخ تأسيس مدينة جدة السعودية إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام، حيث كانت في الأصل مسكنًا لمجموعات من صيادي الأسماك بعد رحلات الصيد، واستمرت في هذا الوضع حتى وصول قبيلة القضاة إلى جدة واستقرارهم فيها.
  • يعود تاريخ تحول مدينة جدة إلى ميناء بحري إلى عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه وأرضاه- ثالث الخلفاء الراشدين، في سنة 647 ميلادياً، حيث أمر بتحويل المدينة إلى ميناء بحري لاستقبال الحجاج والمعتمرين القادمين لزيارة المدينة المنورة.
  • منذ ذلك الوقت، أصبحت مدينة جدة المسقط الرئيسي لطريق الحجاج والمعتمرين الذين يتوجهون إلى المدينة المنورة، سواء كانوا يأتون عن طريق البر أو البحر أو الجو. وعلاوة على ذلك، فقد حققت مدينة جدة طفرة اقتصادية في العشرين سنة الماضية من القرن العشرين، وأصبحت مركزاً سياحياً عالمياً ومحط جذب اقتصادي عالمي، بفضل كونها واحدة من أكبر الموانئ العالمية في تصدير المنتجات البترولية والاستيراد.

معلومات عن مدينة جدة للاطفال

  • تُعَدُّ مدينة جدة واحدةً من المناطق الحجازية في المملكة العربية السعودية، وهي أحد أهم المراكز التجارية في العالم، وليس فقط في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونها ثاني أكبر المدن السعودية من حيث الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية.
  • بالإضافة إلى كونها المدينة العاشرة من حيث الحجم في الشرق الأوسط، تتميز مدينة جدة بأنها تضم ميناءً يطل على البحر الأحمر، ويعد هذا الميناء أكبر ميناءً بحريًا في المنطقة، والسادس والثلاثين على مستوى العالم، بعد ميناء جبل علي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

جدة الاقتصادية

سبق ذكرنا أن مدينة جدة تُعد واحدة من أهم المناطق الاقتصادية في العالم، وبناءً على ذلك، سنتعرف الآن على المدينة الاقتصادية جدة.

  • يهتم سكان مدينة جدة بشكل كبير بالعملية الاقتصادية، حيث تركز على زيادة الاستثمار الرأسمالي والهندسي في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.
  • ومن المهم ملاحظة أن مدينة جدة حصلت على المرتبة الرابعة في مؤشر مدن الابتكار على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط عام 2009.
  • بالإضافة إلى أن مدينة جدة تعد واحدة من المدن الرئيسية التي تحتوي على المنتجعات في المملكة العربية السعودية، حتى تم تسميتها بمدينة بيتا العالمية، وذلك بناءً على مجموعة من الدراسات العالمية والمدن العالمية (GaWC).
  • وبالتالي، تعتبر هذه المدينة الأكثر تحررًا في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من أهم المناطق السياحية في العالم وفي المملكة العربية السعودية.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال كم عدد سكان جدة فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أنه وفقا لأخر إحصائية للتعداد السكاني لمدينة جدة السعودية، والتي كانت في أواخر سنة 2023 ميلاديا، كان قد بلغ التعداد السكاني للمدينة 4.781.000 نسمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى