أسأل الخبراءالمراجع

كم تربح قطر من كاس العالم

كم تربح قطر من كاس العالم | موسوعة الشرق الأوسط

كم تربح قطر من كاس العالم

تحدث العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين عن عوائد وأرباح قطر المتوقعة من استضافة كأس العالم 2022 على أرضها، حيث وصل حجم الإنفاق في البنية التحتية والمنشآت المختلفة إلى ما يقارب 220 مليار دولار وفقًا للعديد من المنصات الإخبارية العالمية. وقد شمل هذا الإنفاق العديد من المشاريع المختلفة، بما في ذلك الطرق ووسائل النقل والمطارات والموانئ والمنشآت السياحية والمنتجعات الفاخرة. يمثل هذا الإنفاق الأكبر في التاريخ لاستضافة كأس العالم، ولكن تؤكد الجهات القطرية على أن هذه المنشآت والتحديثات ستكون ذات أهمية كبيرة للدولة القطرية بعد المونديال، حيث ستزيد من عائداتها السياحية.

يتوقع المحللون القطريون استمرار استفادة البلاد من التطورات المختلفة حتى عام 2035، ومن المتوقع أن تزيد نسبة المساهمة الاقتصادية لهذه المنشآت في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى حوالي 1.0% أو 1.5%. ووفقا لتصريحات مسؤول حكومي لوكالة رويترز العالمية، فإن التخطيط لمعظم الأعمال تم بشكل منفصل، حيث تسعى قطر بشكل حاسم لتنويع أنشطتها الاقتصادية بعيدا عن الاعتماد على الطاقة، وبذلك تصبح قطر مركزا إقليميا للأعمال. ومن المتوقع زيادة عدد السياح ثلاثة أضعاف بعد إنشاء هذه المنشآت، حيث سيصل العدد الإجمالي إلى 6 ملايين سائح سنويا بحلول عام 2030.

على الرغم من ذلك، لا يمكن لأي شخص أن يضمن أن الدوحة ستتمكن من استرداد التكلفة التي تم إنفاقها على استضافة كأس العالم، أو حتى الحصول على عوائد كافية منها. ووفقًا للتقارير الاقتصادية، من المتوقع أن تحصل الدوحة على حوالي 20 مليار دولار من استضافتها لبطولة كأس العالم، وهو مبلغ يمثل حوالي 9% من الإنفاق الإجمالي.

مونديال قطر البطولة الأغلى تكلفة في التاريخ

يمكن النظر إلى الفارق الكبير في الإنفاق بين مونديال قطر والنسخ السابقة من المونديال، وذلك على النحو التالي.

  • وصل حجم الإنفاق على كأس العالم في أمريكا عام 1994 إلى ما يقرب من 500 مليون دولار.
  • بلغ حجم الإنفاق على كأس العالم لكرة القدم في فرنسا عام 1998 حوالي 2.3 مليار دولار.
  • بلغ حجم الإنفاق على كأس العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية ما يقرب من 7 مليارات دولار.
  • وصلت تكلفة استضافة كأس العالم في ألمانيا عام 2006 إلى ما يقرب من 4.3 مليار دولار.
  • بلغت تكلفة تنظيم كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا عام 2010 حوالي 3.6 مليار دولار.
  • بلغ حجم الإنفاق على كأس العالم في البرازيل عام 2014 حوالي 15 مليار دولار.
  • وصل حجم الإنفاق على بطولة كأس العالم في روسيا لعام 2018 إلى حوالي 11.6 مليار دولار.

إجمالي الإنفاق على تجهيز كأس العالم خلال السبع نسخ الأخيرة لم يتجاوز 44.5 مليار دولار، ما يعني أن النسخ السابقة كلفتها لم تتجاوز 20% من تكلفة النسخة الحالية في قطر 2022.

استعدادات قطر لكأس العالم 2022

نجحت الدوحة في تحقيق العديد من الإنجازات خلال العشر سنوات الماضية إستعدادًا لاستضافة أغلى كأس العالم في التاريخ، حيث استثمرت الدوحة مبالغ طائلة في مشاريع البنية التحتية، وتجني الآن ثمار جهودها خلال العقد الماضي، بعد إطلاق خط المترو الخاص بها قبل أكثر من عامين، وانتهاء مشاريع الطرق السريعة التي تصل إلى جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تجديدات وتوسعة كبيرة في مطارها الدولي، بالإضافة إلى تحديثات في مينائها.

نجحت قطر في إقامة العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة التي تستطيع استقبال أعداد كبيرة من الجماهير القادمة لحضور كأس العالم، وذلك بالرغم من تأثر العالم بجائحة كورونا في عام 2020. وبمناسبة اقتراب موعد كأس العالم، تم افتتاح العديد من الملاعب في الدوحة بنهاية العام الماضي، وتتضمن هذه الملاعب ما يلي.

استاد البيت

albayt stadium | موسوعة الشرق الأوسط

تعمل مؤسسة أسباير زون على إنشاء استاد البيت الذي يتسع لحوالي 60,000 متفرج، ويتميز هذا الاستاد بأنه يشبه خيمة ضخمة ويحمل في تصميمه واسمه الثقافة العربية التقليدية، ومن أهم صفاته الآتي.

المدينة التي تم تشييده فيها الخور
السعة الجماهيرية 60.000
المباريات التي من المُتوقَّع أن يستضيفها الملعب تشمل المباراة الافتتاحية ومباريات البطولة حتى دور النصف النهائي

استاد أحمد بن علي

ahmad bin ali stadium | موسوعة الشرق الأوسط

يقع هذا الاستاد في مدينة الريان خارج العاصمة الدوحة، وقد تم توسيعه وتعديله، وأضيفت وحدات متحركة في الجزء العلوي منه، ويعكس هذا الاستاد الثقافة القطرية من خلال التصميم المتموج الخارجي له، ويمكن معرفة المزيد من المعلومات المهمة عن الاستاد من خلال النقاط التالية.

السعة 40,000
المدينة المستضيفة الريان
المباريات المزمع استضافتها دور المجموعات ودور ال16

استاد الجنوب

aljanoub stadium | موسوعة الشرق الأوسط

يتم وضع استاد الجنوب في مدينة الوكرة خارج العاصمة القطرية الدوحة، ويقع على بعد 18 كيلومترًا فقط منها، ويعتبر هذا الاستاد جزءًا من مجمع رياضي أكبر يضم العديد من الخدمات الرياضية الأخرى، مثل مسارات لركوب الدراجات والخيل، إضافة إلى الأندية الرياضية والمتاجر والمطاعم، وكان المكان المناسب لاستضافة دوري نجوم قطر، ويمكن الحصول على بعض المعلومات عن هذا الاستاد من خلال المصادر التالية.

السعة 40,000
المدينة المستضيفة الوكرة
المباريات المزمع استضافته دور المجموعات ودور ال16

استاد خليفة الدولي

khalifa international stadium | موسوعة الشرق الأوسط

يشكل الملعب الرياضي الذي يحتوي على أقواس كبيرة وقوائم مغطاة نسبيًا، جزءًا مهمًا من مجمع أسباير الرياضي الذي يجمع أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي ومجمع حمد للألعاب المائية ومستشفى الطب الرياضي أسيستار، بالإضافة إلى وجود العديد من المرافق الرياضية الأخرى. وتتصل هذه الملعب بممر مشاة قصير يقع في متحف 1-2-3 قطر الأولمبي والرياضي، وهذا يوضح مدى اهتمام المكان بتاريخه. يمكن الحصول على المعلومات الأساسية حول الملعب أدناه.

المباريات المزمع استضافتها تُجرى المجموعات ودور الـ 16 والمباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث
المدينة المستضيفة الدوحة
السعة 40,000

استاد المدينة التعليمية

qatar foundation stadium | موسوعة الشرق الأوسط

يتواجد هذا الاستاد الجديد وسط مجموعة من الجامعات العالمية في العاصمة الدوحة، وهو جزء من مركز قطر العالمي للتميز الذي يشكل مدينة تعليمية متكاملة، ويتخذ شكل الماسة، ويمكن الوصول إليه عن طريق مترو الأنفاق، ويعد هذا الاستاد من أهم المشاريع التي تم تخطيطها ضمن رؤية قطر 2030، وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن الاستاد.

المدينة التي يوجد بها الملعب الريان (المدينة التعليمية)
السعة الجماهيرية للاستاد 40,000
المباريات التي من المتوقع أن يستضيفها يتضمن دور المجموعات ودور الـ 16 ودور ربع النهائي

استاد لوسيل

lusail stadium | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد ملعب لوسيل في مدينة الظعاين، وهو أحد أهم مشاريع خطة تطوير مدينة لوسيل. كما يُعد من أهم الملاعب التي ستستضيف كأس العالم في قطر، ومن المتوقع أن يحتضن حفل الختام للبطولة. يمكن للمشجعين الوصول إلى هذا الملعب عن طريق عدة وسائل، مثل الطريق السريع ومترو الأنفاق وخدمة النقل الخفيف لمدينة لوسيل. كما يمكن للزوار قضاء وقت ممتع في المتنزهات العديدة الموجودة هناك، ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول هذا الملعب في هذا الموقع.

المدينة التي يوجد بها الملعب الدوحة
السعة الجماهيرية للاستاد 80,000
المباريات التي من المتوقع أن يستضيفها يتضمن الدوري المجموعات والدور الثاني وربع النهائي والدور نصف النهائي والمباراة النهائية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى