الاخبار

كل ما تود معرفته عن مقطوعة الضمان الاجتماعي شهر صفر

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

عادةً ما يبحث المواطنون السعوديون عن مقطوعة الضمان الاجتماعي وموعدها وكيفية التقديم عليها والاستفادة منها، ويقدم موقع موسوعة اليوم كل ما يحتاجه القارئ السعودي لمعرفة المزيد عن المساعدات المقطوعة وكيفية التقديم والاستفادة منها، بالإضافة إلى الموعد المتوقع لصدور المساعدة المقطوعة لشهر صفر الحالي.

جدول المحتويات

مقطوعة الضمان الاجتماعي

ما هي المساعدة المقطوعة

تمثل المساعدات المقطوعة مساعدات مالية تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين السعوديين، بهدف تحسين المعيشة لهم، وهي مخصصة للفئات ذات الدخل المحدود من المواطنين السعوديين.

نشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعريفًا للمساعدة المقطوعة على موقعها الرسمي، وجاء في التعريف أن المساعدة المقطوعة هي مساعدة مالية تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأشخاص ذوي الدخل المحدود، سواء كانوا يتلقون معاشات الضمان الاجتماعي أو لا، بشرط أن يكونوا على رأس العمل أو يكون لديهم دخل شهري ضعيف من التقاعد أو غيره، وأن مبلغ المساعدة لا يتجاوز ثلاثين ألف ريال لكل حالة وفقًا للضوابط المحددة لكل برنامج.

من له الحق في الحصول على المساعدة المقطوعة

الغرض من صرف المساعدة المقطوعة هو المساعدة في أحوال المعيشة لمحدودي الدخل، ولذلك قالت الوزارة أنه لا يجوز صرف المساعدة المقطوعة بهدف سداد الدين المستحق على المتقدم للمساعدة المقطوعة.

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعض الشروط للحصول على المساعدة، وحددت أيضًا بعض فئات المواطنين السعوديين الذين يمكنهم الحصول على المساعدات المقطوعة، ومن بين هذه الفئات:

  • المرأة الأرملة.
  • المرأة المطلقة.
  • المرأة التي يغيب عنها زوجها أو يتركها.
  • يشمل ذلك الأيتام والعائلات التي لديها أحد أفرادها مدمن مخدرات.
  • الشخص الذي يعاني من العجز عن العمل، سواء كان عجزًا مؤقتًا أو دائمًا.

كيفية التقديم على المساعدة المقطوعة

إذا لم تسبق لك التقدم بطلب للحصول على المساعدات المالية المقطوعة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فيمكنك الآن التقدم من خلال زيارة وكالة الضمان الاجتماعي في منطقتك، ويجب على كل شخص يريد التقدم للمساعدة أن يتوجه بنفسه إلى الوكالة ويحضر الأوراق المطلوبة، وتشمل هذه الأوراق:

  • الهوية الشخصية.
  • سجل الأسرة.
  • بطاقة الضمان.
  • مشهد الآيبان.

فيما يتعلق بالحساب المصرفي، ليس من الضروري تقديم رقم الآيبان إذا تم تحويل معاش الضمان الاجتماعي إلى البنك وتم التحقق منه.

حددت الوزارة بعض الشروط والضوابط التي يجب التأكد منها لقبول الطلب، وتشمل هذه الشروط والضوابط تحديد عدد أفراد الأسرة الذين يعولهم مقدم الطلب، ومجموع الدخل الذي يدخل للأسرة بالإضافة إلى توضيح الوضع المالي للأسرة وإثبات ذلك بالأوراق الرسمية المعتمدة.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة

لكي يحصل المواطن السعودي على المساعدة المالية المقطوعة، يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي نستعرضها فيما يلي:

  • يشمل هذا القرار المواطنين السعوديين الذين لا يتلقون معاشات الضمان الاجتماعي.
  • يجب أن يكون عمر المتقدمين للحصول على المساعدة 35 عامًا أو أكثر.
  • يجب أن لا يكون المتقدم مالكًا لسجلات تجارية.
  • الأسر أصحاب الاحتياج والدخل المحدود.

هناك بعض الشروط التي حددتها الوزارة لا تشملها صرف المساعدات المقطوعة، ومن هذه الشروط أن لا تكون المتقدمة لصرف المساعدات المقطوعة امرأة تخضع لعصمة رجل.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يتم النظر في الطلبات المتعلقة بالديون المستحقة على أصحابها، حيث أن المساعدات المقدمة لا تشمل سداد الديون، ويتم اعتبار الأسر التالية عند صرف المساعدات المقدمة:

  • أسرة السجين.
  • أسرة المفقود.
  • أسرة المرأة المهجورة.
  • أسرة مدمن المخدرات .

يشير التقرير إلى أن الوزارة قد سمحت بإمكانية تكرار صرف المساعدات المقطوعة لبعض الحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي، بمعدل مرة واحدة في كل عام للأفراد الذين ليس لديهم دخل ثابت، وأيضًا صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لأولئك الذين لديهم دخل ثابت وفقًا للحد الأقصى الشهري.

خطوات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب

لا يتطلب الاستعلام عن موعد المساعدات المقطوعة زيارة الوزارة في كل مرة ، حيث قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتسهيل العملية على المواطنين وجعل الاستعلام متاحًا عبر الإنترنت.

للإستعلام عبر الإنترنت، يُرجى الدخول أولاً إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية، ثم الضغط على خيار الضمان الإجتماعي، وبعد ذلك اختيار خدمة المساعدة المقطوعة.

عندما تدخل خدمة المساعدة المقطوعة، يتم إدخال جميع البيانات المطلوبة مثل رقم الطلب ورقم السجل المدني، وعند إدخال هذه المعلومات، يتحقق البرنامج من صحتها وأنك إنسانٌ حقيقيٌ بدلاً من روبوت، من خلال إدخال الرمز المكتوب أمامك والنقر على زر العرض، وعندها سيظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بالمساعدة المقطوعة المرتبطة بحسابك.

يمكن الاستعلام عن المساعدات المقطوعة عن طريق الاتصال على الرقم الذي حددته الوزارة للاستفسار، وهو الرقم 8001222777.

وفي النهاية، نتمنى أن يجيب الموضوع عن جميع استفساراتكم حول مقطوعة الضمان الاجتماعي وكيفية الاستعلام الإلكتروني والهاتفي، ونتمنى أن يحظى الجميع بحظٍ موفق في صرف المساعدة المالية هذا الشهر، الذي يوافق شهر صفر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى