التعليموظائف و تعليم

قصص مفيدة للاطفال

ThinkstockPhotos 181296932 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

القصص هي من أفضل الوسائل التي تعلم الأطفال التفكير والتفاعل الاجتماعي، وتعزز القيم والأخلاق الحميدة في ذهنهم، ولهذا نقدم لكم بعض القصص المفيدة للأطفال، ونأمل أن تكون مفيدة لأطفالكم، ولمزيد من القصص المفيدة للأطفال، يرجى متابعتنا على موسوعة.

جدول المحتويات

قصص مفيدة للاطفال عن الرفق (قصة الرجل الصالح والكلب)

في يوم حار جدًا كان هناك رجل يسافر في الصحراء الحارة، وأثناء سيره شعر بالعطش الشديد وكان قد نفد كل ما معه من الماء، فظل يبحث عن الماء في كل مكان ولكن دون جدوى.

إحساس الرجل بالإرهاق دفعه للجلوس ليسترح قليلاً، ثم قام مرة أخرى للبحث عن الماء، وعندما وجد بئرًا شعر بالفرح الشديد وقال: `الحمد لله وجدت الماء. لقد كدت أتعب حتى الموت من شدة العطش`.

تحقق من البئر ووجدها عميقة جدًا والماء بعيدًا، لذا قدم بحذر داخل البئر حتى وصل إلى الماء وشرب منه، ثم صعد وخرج من البئر.

وأثناء استعداده للرحيل، وجد شخص كلبًا يعاني من العطش والتعب، وقد بدأ في أكل التراب الرطب حول البئر. فقال الرجل: “لقد شعرت بالتعب والعطش مثل هذا الكلب، يجب أن أحضر له الماء ليروي عطشه وأنقذه من الموت.

عندما لا يتوفر دلو لسقي الكلب والماء بعيد، يمكن خلع الحذاء والنزول إلى البئر وملء الحذاء بالماء، ثم العودة وإطعام الكلب وسقيه حتى يشرب بشكل كافٍ.

قال النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة، وبينما كان رجل يمشي على طريق وعطشان، وجد بئرًا فنزل فيها وشرب، ثم لاحظ كلبًا يلهث ويأكل التراب من العطش، فقرر رجل النزول وإطعام الكلب وسقيه، ولذلك شكر الله الرجل وغفر له.

قصة عن الكذب والخداع (قصة الثعلب والذئب)

يُروى أن الأسد مرض في يومٍ ما، وحضرت جميع حيوانات الغابة لزيارته ما عدا الثعلب الذي كان مشغولًا بالطعام والصيد، وأراد الذئب الانتقام من الأسد، فقال له: “يا ملك هذه الغابة، هذا الثعلب يريد أن يرى وفاتك في هذه اللحظة، لكي يتمتع بأشهى المأكولات، ولكي يكون الملك الوحيد للثعالب في الغابة، ويتخلص منك.

لم يمض وقت طويل حتى انفجر الأسد غضبًا بسبب هذا الأمر، وقرر معاقبة الثعلب. وقد وصل هذا الخبر إلى أذن الثعلب، الذي بدأ يفكر في كيفية الخلاص من هذه المشكلة وكيفية الانتقام من الثعلب.

ذهب الثعلب إلى عرين الأسد وهو يحمل إوزة، وعندما رأى الأسد غضب، حاول الثعلب إقناعه بإعطائه فرصة لشرح سبب غيابه، وظل يتوسل حتى وافق الأسد وقال له “قل ما عندك” وهو ينفخ غضباً.

قال الثعلب بدهاء ومكر: كنت مسافرًا للبحث عن علاج يشفي ملكي وظللت أبحث حتى وجدت طبيبًا وصف لي دواءً لإزالة آلام ملكي.

قال الأسد وهو فرح: أسرع يا صاحبي في إحضار دوائي، فقال الثعلب: `إن شفاء ملكي يتمثل في مرارة الإوزة ممزوجة بدماء مفاصل الذئب`.

بعدما وثق الأسد بخدعة الثعلب، أكل الإوزة وترك مرارتها، ثم هاجم الذئب وأخذ دمًا من مفاصله وخلطه بمرارة الإوزة، ثم تناول علاجه، وعليه شكر الثعلب.

بعد أيام قليلة، مر الثعلب بجانب الذئب الذي كان يعاني ويتألم، فسخر منه الثعلب وقال: إذا كنت تريد إيذاء الآخرين، فسيحدث العكس وستتعرض للأذى، وتركه الذئب يعوي من الألم والجوع والندم على ما فعل.

قصة لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد (النملة والجرادة)

كانت النملة والجرادة صديقتان حميمتان، حيث يفضل الجراد الاسترخاء والنوم طوال النهار، بينما تعمل النملة بجد طوال الوقت، وتقوم بجمع الطعام من كل زاوية في الحديقة. وعلى الرغم من ذلك، كانت الجرادة تحاول إقناع النملة بأخذ قسط من الراحة وبأن الجو لا يزال جميلا وأن الشتاء لا يزال بعيدا عن جمع وتخزين الطعام، ولكن النملة ترفض وتستمر في عملها.

وصل فصل الشتاء، وأصبحت الأيام والليالي شديدة البرد، ولم يتمكن الجراد من إيجاد أي طعام، وظل جائعًا طوال الوقت. بينما كانت النملة قد جمعت ما يكفيها من الطعام طوال فصل الشتاء.

 

كان حديثنا عن قصص مفيدة للأطفال، تابعونا على موقعنا لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى