الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة فرعون وموسى كاملة

قصة فرعون وموسى كاملة | موسوعة الشرق الأوسط

قصة فرعون وموسى كاملة ، يزخر القرآن الكريم بقصص الأنبياء والرسل، والتي قامت السنة النبوية الشريفة، واجتهادات الصحابة والعلماء والفقهاء بتفسيرها. ولقد حظت قصة سيدنا موسي عليه السلام بالذكر في كثير من السور، وفي كل موضع ذكرت الآيات كيف أصبح موسي رسولاً مُبلغاً بنشر التوراة، و لماذا لُقب بكليم الله؟ ، وفي هذه الأسطر القادمة بمقال موسوعة نسرد قصة سيدنا موسى مع فرعون كاملة .

جدول المحتويات

ميلاد موسي

  • تسببت نبوءة عراف في ثورة فرعون وأمره بتتبع المواليد الذكور وقتلهم، بعد أن علم بأن هناك مولوداً ذكراً سيحكم مصر.
  • عندما وُلِدَ موسى، حاولت أمه إخفائه عن جنود فرعون لمدة ثلاثة أشهر، وفي النهاية قررت وضعه في صندوق وإلقائه في نهر النيل، وأرسلت أخته مريم لتتبع أثره.
  • وعد الله عز وجل أمَّ موسى أن يردها ولدها إليها، لتسعد به بعد هذا الفراق. وعندما وصل الصندوق إلى قصر الفرعون، حملته الخادمات إلى آسيا، امرأة فرعون، فرتاح قلبها وشعرت بفيض من الحنان نحوه، وطلبت من فرعون السماح لها بالاحتفاظ بالطفل في القصر ليكون لهم ولدًا.
  • على الرغم من معارضة فرعون في البداية، إلا أنه سرعان ما تغير رأيه وأظهر حنانًا تجاه الوليد، وذلك بناءً على رغبة زوجته. وبدأ البحث عن مرضعة للوليد الذكر في قصر فرعون، وبعد رفضه لأثداء النساء، وجدوا مرضعة طيبة بواسطة أخته، ولم تخبرهم أنها أم موسى، وفيما يتعلق بفرعون فإنه شعر بالدهشة من استجابة الطفل لثدي المرأة التي أرضعته، وفي الوقت نفسه، شعرت المرأة بالسعادة الكبيرة لأن وعد الله الحق تحقق.

شباب موسى

  • ترعرع موسى في قصر فرعون، وأصبح شابًا يشتهر بالبنية القوية، ودفعه الشيطان إلى قتل أحد رجال فرعون، وكان يريد الاعتداء على أحد رجال بني إسرائيل.
  • عندما علم فرعون بالأمر وأمر جنوده بالبحث عن موسى، كان موسى قد هرب إلى مدين، حيث ساعدته امرأتان في ملء الأواني التي كانا يحملانها بماء البئر وأرسلها إلى والدهما، الذي عرض عليه العمل لديه وزواج ابنته إحداهن. فاستجاب موسى للعرض.

قصة سيدنا موسى كليم الله

  • اختص الله عز وجل نبيه موسى بالحديث المباشر، فكان كليم الله، يسمع موسى حديث الله وينفذ ما يؤمر به، ومن خلال حديثه مع الله، توقع إيمانه بوحدانية الله، وبفضل حديثه مع الله، بُلغت التوراة رسالة سماوية تُنشر بين بني إسرائيل.
  • وكان هناك حديث بين نبينا موسى عليه السلام وبين الله تبارك وتعالى حينما كان موسى عليه السلام في وادي طوى المقدس، فأمره الله تعالى بخلع نعليه وإقامة الصلاة، وكانت المرة الأولى التي تم فيها التكليم لموسى عليه السلام هي المرة التي تم فيها تكليفه بالرسالة.
  • عندما طلب موسى عليه السلام رؤية الله عز وجل، أراد الله أن يعلمه كيف يمكن رؤيته في خلقه، وأشار إلى الجبل، وبمجرد أن رأى موسى الجبل يهتز وينهار بسبب تجلى الذات الإلهية، زاد إيمانه وخضوعه لله.
  • في موقع آخر حدث الرسول موسى عن معجزات الله، حيث تحولت عصاه إلى ثعبان واستخدمها لفتح البحر، وضرب بها الأرض الجافة حتى تفجرت الينابيع والعيون، وكانت يده بيضاء ومشرقة للناظرين.
  • استخدم موسى ذكر الله عز وجل لدعمه هو وأخيه هارون في الدفاع ضد بطش فرعون، وأرسل الله إليه آياته لعل فرعون يؤمن بوحدانية الله.
  • تم تكريم موسى باسم “كليم الله” بسبب الحادثة التي أصيب فيها بلدغة من خلال حيلة أنقذت زوجة فرعون (آسيا) موسى من عنف زوجها. عندما أخبره السحرة بأن الطفل الذي ولد مؤخراً هو الذي سينهي حكمه، أراد فرعون أن يقتله. ولكن آسيا قالت له إن الطفل لا يفهم شيئًا، ووضعت تمرة وجمرة أمامه، وقالت لفرعون إذا أخذ التمرة فهو يستحق العقاب، وإذا أخذ الجمرة فهو لا يفهم شيئًا. فأخذ موسى الجمرة ولسانه أصابها، وبعد ذلك تأثر حديثه كثيرًا. وبعد أن دعا الله وتحدث معه، أعطاه الله قدرة على تحدث اللغة بوضوح.

قصة فرعون وموسى كاملة

  • لم ينجُ فرعون من خطر السحرة طوال فترة نشأته في قصر فرعون، ولا أثناء فترة هروبه من بطش فرعون واستلامه الرسالة في طوى بأرض سيناء، إذ يجيد السحرة اللعب بالعصي وتحويلها إلى ثعابين في الاحتفالات بيوم الزينة .
  • عندما عاد موسى إلى السحرة في هذا اليوم بأمر من الله عز وجل، كان الاتفاق على أن يُلقي السحرة عصيهم أولاً، وعندما تحولت العصي إلى ثعابين، ألقى موسى عصاه فتحولت إلى أفعى وابتلعت كل الثعابين، ثم عادت العصا إلى يد موسى مرة أخرى، وسجد السحرة لرب موسى وآمنوا به.
  • تزايد بطش فرعون وتكبره في السلطة، فتحدى رب العالمين – رب موسى وهارون – ببناء صرح كبير وضخم، معتقدًا أنه سيصل إلى الله. وبعدما سجد السحرة لله بدون إذن فرعون، توعَّد بذبحهم. وأمر جنوده بتعقب موسى عندما اتخذ سبيله إلى البحر، ولكن موسى نجح في شق البحر بعصاه والهرب مع المؤمنين من بني إسرائيل. فعاقبه الله بأغلاق البحر وغرق فرعون، ولم تُستجب شهادته بوحدانية الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى