الاخبار

قرارات مجلس الوزراء السعودي اليوم 25 محرم 1441هـ

الملك سلمان2 | موسوعة الشرق الأوسط

رئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء السعودي يوم الثلاثاء 24 سبتمبر، الموافق 25 من شهر محرم 1441 هجري، في قصر السلام بمدينة جدة، وأعلن تركي بن عبد الله الشبانة وزير الإعلام عن اعتماد مجلس الوزراء لعدة قرارات وهي كالتالي:

أولًا:

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير الداخلية، أو من ينيبه، بالتفاوض مع الجانب الإندونيسي بشأن مشروع اتفاقية تسليم المطلوبين بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إندونيسيا، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لإكمال الإجراءات القانونية.

ثانيًّا:

قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ـ أو من ينيبه ـ للتفاوض مع الجانب الصيني بخصوص مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال مكافحة التجارة غير المشروعة بالمخدرات والمؤثرات العقلية والمواد الكيميائية وتهريبها، وتوقيعها، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة؛ لإكمال الإجراءات القانونية.

ثالثًا:

قرر مجلس الوزراء التفويض بالتباحث مع الجانب الإماراتي فيما يتعلق بتنفيذ مشروعات مذكرات تفاهم في عدة مجالات، بما في ذلك المجالات الثقافية والصحية والتأمينية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبادل الأخبار والأنشطة الفضائية للأغراض السلمية والأمن السيبراني.

رابعًا:

وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين مؤسسة النقد العربي السعودي في المملكة العربية السعودية وهيئة الخدمات المالية وهيئة الرقابة المالية في جمهورية كوريا للتعاون المشترك في مجال الإشراف على المؤسسات المالية.

خامسًا:

قرر مجلس الوزراء تفويض أمين عام دارة الملك عبد العزيز، المكلف بذلك، أو من ينوب عنه، بالتفاوض مع الجانب التونسي بشأن مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية ودار الكتب الوطنية التونسية في جمهورية تونس، وتوقيعها، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادسًا:

قام مجلس الوزراء بتفويض المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، أو من ينوب عنه، للتفاوض مع الجانب التونسي بشأن مشروع مذكرة تعاون بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية ومؤسسة الأرشيف الوطني في الجمهورية التونسية في مجال الوثائق والأرشفة، وتوقيعها، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

سابعًا:

قرر مجلس الوزراء أن تتحمل الدولة ـ لمدة خمس سنوات ـ المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة وفقًا للفقرتين (1 ـ أ) و (2 ـ أ) من البند (ثانيًّا) من قرار مجلس الوزراء رقم (197) وتاريخ 23/3/1438هـ، عن المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، وذلك اعتبارًا من 1/10/2019م.

ثامنًا:

قرر مجلس الوزراء إدراج محافظ حفر الباطن في عضوية مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية.

تاسعًا:

بعد دراسة ما رفعه وزير التجارة والاستثمار، والنظر في قراري مجلس الشورى (10/3) وتاريخ 25/3/1440هـ، و (192/50) وتاريخ 23/10/1440هـ، وبعد الاطلاع على التوصيتين المعدتين في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (3-44/40/د) وتاريخ 25/8/1440هـ، و (19-58/40/د) وتاريخ 21/12/1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الشركات المهنية، وتم إعداد مرسوم ملكي بذلك.

عاشرًا:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف رئيس اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع البلديات، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (15-58/40/د) وتاريخ 21/12/1440هـ، قرر مجلس الوزراء اتخاذ عدد من الترتيبات، ومن بينها:

الموافقة على مبادرة إنشاء وإدارة مواقف السيارات في المواقع التي حددتها اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع البلديات في مدينة الرياض (كتجربة) في المرحلة الأولى.

يتم طرح مبادرة الاستثمار المشترك للأراضي بالتعاون مع القطاع الخاص وفقًا لنموذج المشاركة في الإيرادات.

يتم طرح خمسة مشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص، توزع في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية، بشكل تجريبي على الأراضي غير المستخدمة التي تمتلكها الأمانات.

يهدف إلى إطلاق مشروع لإنشاء وإدارة مواقف السيارات بالتعاون مع القطاع الخاص.

حادي عشر:

قرر مجلس الوزراء تعيين الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، والأستاذ محمد بن فهد الحارثي، كعضوين من أصحاب الرأي والخبرة في مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون.

ثاني عشر:

قرر مجلس الوزراء تعيين الدكتور فهد بن حسن آل عقران والأستاذ عضوان بن محمد الأحمري، كعضوين من أصحاب الرأي والخبرة، في مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية.

ثالث عشر:

وافق مجلس الوزراء على الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية.

رابع عشر:

وافق مجلس الوزراء على ترقية المهندس فؤاد بن خالد بن عبد العزيز الملحم إلى وظيفة وكيل الأمين للتعمير والمشاريع، بالمرتبة الرابعة عشرة، في أمانة محافظة الأحساء.

وعرض مجلس الوزراء عددًا من المسائل العامة المدرجة على جدول الأعمال، وقد أطلع المجلس على ما جاء فيها ووجه فيما يتعلق بها بما رأى مناسبًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى