الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

قائمة انظمة تشغيل الحاسوب

انظمة تشغيل الحاسوب | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث اليوم عن أنظمة تشغيل الحواسيب، إذ تعد استخدام الحاسوب في الوقت الحالي من أكثر المجالات انتشاراً واستخداماً حول العالم.

ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من الحواسيب المتعددة الأشكال والأغراض، بما في ذلك الحواسيب الشخصية والحواسيب العملاقة، ولكل من هذه الحواسيب نظام تشغيل يهدف إلى تسهيل عملية تشغيل الحاسوب واستخدامه بأفضل طريقة للقيام بالمهام المختلفة.

ونظرًا لانتشار استخدام الحاسوب في مختلف المجالات في الآونة الأخيرة، فإن هذا أدى إلى تنوع كبير في أنظمة التشغيل المناسبة لكل استخدام، ومن خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أهم أنظمة تشغيل الحاسوب وأنواعها بالتفصيل على موسوعتنا.

جدول المحتويات

نظم تشغيل الحاسب الآلى

نظام التشغيل هو البرنامج أو النظام البرمجي الذي يمكن من خلاله استخدام البرامج المتواجدة على الحاسوب، مثل برامج الإنترنت والوسائط المتعددة وبرامج تحرير النصوص والعديد من البرامج الأخرى. بدون وجود نظام التشغيل، من المستحيل استخدام الحاسوب أو العمل عليه.

لكل تطبيق من التطبيقات الموجودة على الحاسوب الشخصي نظام تشغيل محدد قادر على تشغيله بشكل فعال وكامل.

يجدر بنا الإشارة إلى أنه يمكن تعريف نظام التشغيل على أنه برنامج يتميز بطابع خاص أو برنامج يُستخدَم بين المستخدمين كواجهة رسومية.

أنظمة تشغيل الحاسب الآلى

نظام تشغيل دوس DOS

يعني الاختصار DOS Disk Operating System، وهو واحد من أقدم أنظمة تشغيل الكمبيوتر، واستخدم بشكل كبير في تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعروفة باسم IBM والبرامج المثبتة عليها .

وقد تم تسمية هذا النظام باسم شركة IBM التي قامت بتطويره، وفي عام 1981، قام بيل جيتس، المالك الشهير لشركة مايكروسوفت، بالعمل على تطوير نظام DOS.

تم اطلاق اسم MS-DOS باللغة الإنجليزية على النظام الذي تم تطويره، ويعتمد هذا النظام على تشغيل الكثير من الأوامر النصية مباشرة، ويُعرف بأنه نظام فريد المهمة، ويُعتبر هذا النظام اللبنة الأساسية التي بدأ بها شركة مايكروسوفت.

نظام لينكس أو بالإنجليزية LINUX

يُعد هذا النظام من الأنظمة الأكثر انتشارًا وشهرةً واستخدامًا، ومعروفًا بأنه مفتوح المصدر ويتميز بواجهة رسومية بسيطة وجميلة، ويتوفر به العديد من الإصدارات المختلفة والمتنوعة. وتشمل مميزاته العديد من الأمور، مثل كونه نظامًا ذا حمايةٍ وأمانٍ عاليين، وإمكانية تعديله بسبب كونه مجانيًا بالكامل، ويستخدم بكثرة من قبل المهندسين المتخصصين في مجال حماية الشبكات العامة والخاصة.

نظام ويندوز أو بالإنجليزية WINDOS

يُعد هذا النظام واحدًا من أشهر الأنظمة واستخدامًا، حيث يتبع في ملكيته وإنتاجه شركة مايكروسوفت، وفي عام 1985 بدأ هذا النظام في العمل. كان يتخذ شكل لوحة رسومية تساعد المستخدم على كتابة الأوامر باستخدام نظام دوس.

قامت شركة مايكروسوفت بالإعلان في عام 1995 عن إطلاق نظام التشغيل ويندوز 95، ثم في عام 1998 أعلنت الشركة عن إطلاق نسخة ويندوز 98، وتلا ذلك العديد من الإصدارات المختلفة لنظام ويندوز، مثل ويندوز 2000 وويندوز 8 وويندوز فيستا وويندوز 7 وويندوز 2003، وفي النهاية تم الإعلان عن إصدار ويندوز 10.

نظام تشغيل TAILS

يُعد نظام تور TOR نظامًا متخصصًا في مجال التشفير والحماية والخصوصية على الإنترنت، وهو جزء من نظام تشغيل لينكس، ويستخدم فيه متصفح نت مخصص يسمى تور TOR، والذي يضمن للمستخدم حماية الخصوصية والتشفير والسرية التامة.

نظام MENUET

يتميز هذا النظام بأنه يحتل مساحة صغيرة جدًا في الحاسوب، حيث لا تتجاوز مساحته 1.44 ميجا بايت على القرص الصلب، وتم برمجة نظام MENUET باستخدام لغة التجميع Assembly .

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى