الكمبيوتر و الإلكترونياتحماية الحاسوب

فوائد واضرار الانترنت

فوائد وأضرار الانترنت 1 | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد واضرار الانترنت

فوائد واضرار الانترنت كثيرة، فهو يتشابه مع كل مادي في الحياة حيث تتوقف منفعته أو ضرره على مستخدمه.

وضُع الإنسان على مفترق طريق بين الخير والشر، وله الحرية في اختيار الأفضل بينهما، وإذا تبع الإنسان الخير والإرشادات الدستورية القرآنية والنبوية فسينجو وينجح، بينما إذا تبع الشر واعتمد عليه في حياته فسيخسر وستكون نهايته كمن يقود نفسه إلى الهلاك.

كما أن كل ما يستخدمه الإنسان، يعتمد على ميوله وتوجهاته نحو الخير أو الشر، وليس لديه القدرة على توجيه عقله لكنه يمكن أن يكون مفيدًا أو ضارًا.

يعتبر الإنترنت واحدًا من الاختراعات الحديثة في العصر، حيث تم اكتشافه في أواخر القرن العشرين، وأثبتت قدرته الفائقة في قطع المسافات البعيدة والتواصل مع الأشخاص الذين لم يكن من الممكن التواصل معهم بسهولة، سواء كان ذلك لأسباب تجارية أو شخصية، وذلك بدون مشقة أو تكلفة عالية.

على الرغم من المزايا العديدة التي توفرها التكنولوجيا والتي تسهل حياة البشر وتحقق أرباحاً ضخمة لبعض المستخدمين وتوفر فرص عمل للعاطلين، فإن السلبيات التي نتجت عنها كانت ضخمة أيضاً وأدت إلى فقدان الملايين من الأرواح وكشفت عن جشع المستغلين، ولكنها أيضاً كشفت عن معجزات وصدق الرسالة الإسلامية في التعامل مع هذه التكنولوجيا وتحدياتها.

فوائد واضرار الانترنت

لكي نتعرف على فوائد واضرار الانترنت ينبغي أن نعمل على فهم طبيعة الانترنت وكيفية استخدامه.

يُشير الإنترنت إلى إشارات رقمية ذات معنى محدد، يتم تحليلها وتحويلها إلى تنسيقات يمكن للإنسان قراءتها في أي مكان في العالم، وذلك لتحقيق الأغراض المختلفة باستخدام وسيط يُعرف بالمودم أو الراوتر أو قارئ إشارات الإنترنت الرقمية.

ويتم توصيل خدمة الإنترنت من خلال تشفيرات معينة للحفاظ على حقوق وملكية مبتكريها الأصليين، وأيضًا لإمكانيات الصيانة والإصلاح في حالة حدوث أي عطل. ولذلك، تعتبر خدمة الإنترنت واحدة من أكبر الخدمات المدفوعة، وتشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الطلب عليها منذ سنوات، ومن المتوقع أن يستمر زيادة الاقبال عليها في المستقبل القريب، إن شاء الله.

تعتمد خدمات الإنترنت على أساسيات مثل امتلاك جهاز حاسوب ومتصفح يعمل على تشغيل المواقع التي تصمم بلغات مختلفة لتمكين تشفيرها وتحويلها إلى لغات مقروءة وبصرية متعددة الأشكال والأنماط، كما نراها في شكل صفحات الويب والمواقع وغيرها.

فوائد واضرار الانترنت. | موسوعة الشرق الأوسط

أما بالنسبة لكيفية استخدامه فهذا أمر ميسور ولا شك أنك لست بحاجة لمزيد اطلاع عليه، بدليل مطالعتك وبحثك عن هذا الموضوع والوصول إليه في هذه اللحظة.

فوائد الانترنت :

تعد التكنولوجيا أمرًا حيويًا لتيسير الحياة في الوقت الحاضر، وتشمل ذلك بشكل رئيسي الإنترنت الذي يمكن من خلاله :

  1. يتطلب الأمر معرفة معلومات وافية عن كل فكرة تتبادر لأذهاننا، بالإضافة إلى التأكد من صحتها من خلال استشارة مواقع كثيرة لخبراء في هذا المجال الذي نبحث فيه.
  2. يسهل علينا حياتنا تعلم بعض الفنون الأساسية التي لم نكن نعرفها سابقًا أو تعلمناها في وقت لاحق، ومنها: إعداد وتحضير الطعام، والمشروبات، وحياكة الملابس، وكيفية التعامل مع الآخرين، وتطوير ذواتنا، وجعل المكان الذي نعيش فيه مكانًا للاسترخاء والعمل الهادئ والمشجع والحيوي، بالإضافة إلى طرق تطوير المهارات المهنية وتحقيق النجاح في الحياة المهنية وغير ذلك.
  3. الحصول على وظيفة عن بعد أو في مقر الشركة نفسها.
  4. التعرف على آخر الأخبار والاكتشافات في العالم.
  5. الدعوة والنصح وإرشاد الضالين والملحدين إلى الطريق الصحيح والحق، وتعريفهم بمزايا الإسلام والإيمان بوحدانية الله وفضل خاتم الأنبياء، وذلك لنساعدهم على الخروج من ظلام الدنيا وأمراضها النفسية إلى جنة الرحمن في الحياة وبعد الممات.
  6. تشمل العملية الحقيقية لتحقيق التقدم ونشر الوعي والفكر الصحيح، الاطلاع على كل ما هو جديد في المعرفة واستخدامه.
  7. يتضمن التحضير للدكتوراة والماجستير ومشاريع التخرج وما إلى ذلك الاتصال بالمسلمين في كل مكان ومتابعة التقارير العالمية والإحصاءات لتحقيق النجاح في هذه الدراسات.
  8. تتضمن معالجة أمراضنا النفسية فهم بعض أسبابها وكيفية تغييرها بطريقة صحيحة، وكذلك تتضمن كيفية معالجة الأطفال وتربيتهم بتربية خلقية وعقائدية إسلامية سليمة، والابتعاد عن التطرف والتعميم الكاذب والمفسدين.
  9. يمكن عقد الاجتماعات عن بعد بسهولة في مواقع خاصة مغلقة أو مفتوحة عبر الإنترنت بالصوت والصورة دون أي حواجز جغرافية، وبأسرع وقت وبشكل سريع.
  10. تتمثل أهمية سرعة نقل البيانات داخل وخارج المؤسسة في الإدارة الفعالة للعمليات.
  11. يمكن القيام بالتسوق وشراء الاحتياجات عن بُعد دون الحاجة إلى مغادرة المنزل أو ترك الأطفال وحدهم.
  12. يمكنك الإعلان والتسويق لمنتجاتك وصناعتك، أو للآخرين مقابل عمولة باعتبارك وسيطًا للبيع.
  13. يهدف إلى نفي المغالطات والشبهات المثارة ضد العقيدة الإسلامية وتسهيل الوصول إلى المعلومات الصحيحة والمؤكدة بالآيات والأدلة الدينية والإعجاز العلمي الذي يثبت خطأها.
  14. يسمح التعلم عن بعد للطموحين بالتعلم بدون حدود زمنية أو مكانية.
  15. محادثة المغتربين والاطمئنان عليهم.
  16. يتم توظيف المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بسهولة ودون إحراج أو تعرض لمواقف محرجة، من خلال العمل عن بعد أو من المنزل.
  17. تنمية مهارة  البحث والتعلم الذاتي والتعاوني.

فوائد واضرار الانترنت.. | موسوعة الشرق الأوسط

أما من الجهة الأخرى لموضوعنا فوائد واضرارالانترنت فنرى على النقيض سليات ضخمة يمكنها تدمير العالم : 

 

أضرار الانترنت:

  1.   يتم نشر الفساد والانحلال وتشجيعهما عن طريق نشر الحميميات والمفاتن لإثارة الشهوات والتحريض على الجرائم الأخلاقية
  2. يعتبر التجسس والاختراق على الآخرين، بغض النظر عن جنسيتهم وديانتهم، من أكثر الأمور قبحًا
  3. يتم استخدامه لتحقير وإهانة الآخرين ونزع حقوقهم وممتلكاتهم، وكذلك للاستهزاء بالأديان بدون أساس علمي مدعوم بأدلة ومناقشات العلماء الموثوقة.
  4. يتسبب الإدمان المفرط على استخدام الإنترنت، مع ظهور مظاهر مرضية أخرى مثل القلق وأمراض الظهر والكتفين والأصابع، في القلق والاكتئاب.
  5. يتميز السلوك العدواني للأفراد المدمنين على الإدمان بأنه يساعد على نشر العنف والتحريض عليه بشكل كبير.
  6. الإهمال الشامل للعمل والأسرة والحياة الاجتماعية وصلة الرحم.
  7. زادت التعرض للخداع والإيذاء والكشف عن أسرار الناس بلا خجل وضمير ولا دين.
  8. يمثل بيئة خصبة للفتن والنزعات العنصرية.
  9. إهمال العبادة وترك الذكر والصلاة والانشغال بالأمور اليومية البسيطة.
  10. يؤدي الإلحاد إلى الضلال والكفر والإضرار بالكثيرين.
  11. نشر الفيروسات التدميرية للشبكات.
  12. الابتعاد عن استخدام اللغة الفصحى السليمة والعودة للاستخدام العامي والشعبي في الكلمات.
  13. استغلال الأطفال وجذبهم والإيقاع بالفتيات بأسماء مختلفة يعد تحرشًا.
  14. يتمثل التعدي على حقوق الملكية الفكرية والإبداع بقرصنة الكتب والأعمال الفنية والأدبية وغيرها على المواقع وإهمال حقوق أصحابها.
  15. يزداد استغلال الناس لتبييض الأموال والسرقة والاحتيال بشكل كبير 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى