التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد زيت الخروع للشعر وطرق استخدامه بالتفصيل

kasto | موسوعة الشرق الأوسط

يجب الاطلاع على فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه، فقد كان معروفًا منذ فترة طويلة عن فوائده في علاج تساقط الشعر وضعفه، فضلاً عن دوره في تعزيز نمو الشعر وجعله أقوى. ويمكن مزجه مع زيوت أخرى لسهولة توزيعه على فروة الرأس وحمايتها من الصلع. ونظرًا لأنه من أهم الزيوت المستخدمة للعناية بالشعر، فإنه يتم توضيح فوائده على موقع الموسوعة من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد زيت الخروع للشعر وطرق استخدامه

  • يساعد على التقليل من نسبة حكة الرأس التي تنتج بسبب العوامل الخارجية.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية وأوميغا 3 مما يساعد على صحة فروة الرأس
  • يقي الشعر من التقصف والتكسر.
  • يعد العلاج الأمثل للشعر الجاف الذي يعاني من التلف الشديد.
  • يحد من ظهور الشيب المبكر.
  • يساعد في حماية الشعر من العوامل الخارجية.
  • تقوية بصيلات الشعر وسرعة نموه.

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر

ماسك زيت الخروع

إن زيت الخروع ذو كثافة عالية. فيمكنك استخدامه بوضع القليل منه علي يديكى ثم قومى مساج فروة رأسك بحرص وتوزيعه ويترك من 1/ 4 ساعة  ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ. وينصح أن نبتعد عن استعمال المجفف أو مصفف الشعر الحراري في هذه الحالة.

زيت الخروع مع زيت الجوجوبا

يتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الخروع إلى ملعقتين من زيت الجوجوبا أو أحد أنواع الزيوت الخفيفة، ثم يوضع الزيت على الشعر ويتم تمشيطه لتوزيع الزيت على فروة الرأس. يجب تقليل كمية زيت الخروع إذا كان شعرك دهنيًا.

زيت الخروع والعسل 

يوضع ملعقة من العسل وملعقة من زيت الخروع على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو.

زيت الخروع مع زيت الزيتون 

يتم وضع ملعقة من زيت الخروع وملعقة من زيت الزيتون في وعاء ويتم إضافة 7 قطرات من زيت النعناع، ثم يخلطوا جيدًا. يتم وضع المزيج على الرأس وتوزيعه بشكل جيد، ويترك لمدة ساعة ونصف، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو. يتم تكرار هذا المزيج مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج ملحوظة. ويجب ملاحظة أنه يجب تجنب إضافة زيت النعناع إذا كانت فروة رأسك حساسة أو مصابة بأي اضطراب صحي.

زيت الخروع وزيت اللوز

لزيادة كثافة الشعر، يمكن خلط زيت الخروع وزيت اللوز بنسب متساوية، وتسخينهما على نار هادئة، ثم تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، وتغطية الشعر بغطاء للاستحمام المناسب للشعر، ثم وضع منشفة على الرأس، وتركه لمدة ساعة إلى ساعتين، ثم يغسل بالماء والشامبو.

أضرار زيت الخروع للشعر

رغم فوائده الكثيرة، فإنه يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، ولذلك ينبغي اختباره على منطقة صغيرة من الجلد وتركه لفترة قبل استخدامه، وإذا ظهر أي تورم أو احمرار خلال 24 ساعة، يجب الامتناع عن استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بعدم استخدامه بشكل يومي لأنه يمكن أن يتسبب في أضرار لبعض الحالات.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى