الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

فوائد الشبكات‎ وانواعها

فوائد الشبكات‎ | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول موضوعنا التالي في موسوعة فوائد الشبكات، حيث أن ظهور الحاجة إلى وسيلة لتحقيق الاتصال بين الأفراد في البلاد المختلفة وتبادل المحادثات دفعت إلى السعي نحو تحقيق التطور التقني والتكنولوجي، وهذا جعل الاهتمام يتجه نحو إنشاء وسيلة ونظام يتيح للمستخدم التواصل مع من يرغب بسهولة عبر المسافات الطويلة وبتكلفة قليلة وبجودة اتصال عالية.

في نهاية عام 1950، تمت المحاولة الأولى لربط أجهزة الحاسوب، حيث كانت تستخدم في أجهزة حاسوب الرادار العسكرية. بدأ الباحثون في عام 1964 في تطوير كلية دارتموث ومعهد الأبحاث التكنولوجية في ماساتشوستس، وفي عام 1965 تم صنع أول شبكة WAN واسعة، ولاحقًا تم تطوير التقنيات المتعلقة بالشبكات والأجهزة اللاسلكية.

فوائد الشبكات‎

  • لا يمكن إنكار أن شبكات الحاسوب هي واحدة من أهم الاختراعات التي أحدثت تحولاً جذرياً في التطور التكنولوجي والتقدم الذي يشهده العالم حالياً، وتوفر تلك الشبكات فوائد عديدة ومتعددة، من بينها القدرة على مشاركة الملفات بسهولة والاحتفاظ بها والوصول إليها بسرعة ودون خسارتها.
  • ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير في مجال التعليم والبحث عن الوظائف، حيث أصبح من الممكن إنشاء السيرة الذاتية عبر هذه الشبكات وإرسالها مباشرة إلى الشركات، بدلاً من الذهاب إليها، ويمكن أيضًا إجراء المقابلات الشخصية عبر هذه الشبكات.
  • جعلت التكنولوجيا العالم يشبه قرية صغيرة حيث يمكن لأي شخص يعيش في أي مكان التواصل مع غيره من خلال الإنترنت، كما تسهم في الحفاظ على الملفات الضخمة من وسائط متعددة مثل الصور والفيديو والموسيقى.

تعريف الشبكات وانواعها

في الفقرة الآتية نعرض تعريف الشبكات و المقصود بها، أنواعها والتعريف بكلٍ منها وهو ما سيبرز فائدة كل نوع:

تعريف الشبكات

يشير هذا المصطلح إلى الاتصال الذي يتم بين جهازي حاسوب أو أكثر باستخدام الكابلات (الأسلاك)، كما يمكن للاتصال أن يتم بشكل لاسلكي دون استخدام الكابلات من أجل تبادل المعلومات والبيانات والاتصالات.

أنواع الشبكات

  • الشبكة الشخصية (Personal Area Network): تشير هذه العبارة إلى فرد واحد يستخدم العديد من الأجهزة المختلفة مثل الحاسوب والطابعة والهاتف، وتتواجد هذه الأجهزة عادةً ضمن النطاق الذي يتواجد به ذلك الفرد.
  • الشبكة المحلية (Local Area Network): تتطلب الأجهزة وجودها في نفس المبنى أو الموقع، مثل الجامعة أو الشركة، حتى وإن كان الأمر يتعلق بجهاز كمبيوتر واحد أو أكثر.
  • الشبكة بعيدة المدى (Wide Area Network): هذا هو النوع الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا في جميع أنواع الشبكات، ومن أمثلته شبكة الإنترنت التي تغطي مساحة شاسعة مثل عدة قارات وعدة دول في نفس الوقت.
  • الشبكة الحضرية أو المدنية (MAN): تعتمد حدود تغطية تلك الشبكة على حدود جغرافية واسعة تشمل مدينة كاملة.

اشكال الشبكات

تتنوع أشكال الشبكات المختلفة والمرتبطة بأغراض متعددة، وتعتمد هذه التنوعات على توزيع الأجهزة واتجاه نقل البيانات وطريقة النقل، ومن بين أشكال شبكات الحاسوب المختلفة نذكر:

  • الشكل النجمي: تتصل الأجهزة بجهاز رئيسي مسؤول عن نقل البيانات داخل الشبكات بين الأجهزة، وفي حالة حدوث عطل في هذا الجهاز الرئيسي، فإن العطل يصيب الشبكة بأكملها لعدم وجود وسيلة أخرى لنقل البيانات.
  • الشكل الخطي: يتمثل النوع الأول والأقدم في شبكة الاتصالات في الخط الرئيسي الذي يربط جميع الأجهزة بالشبكة، حيث يمثل الخط الرئيسي جوهر عملية نقل البيانات، ويؤدي تعطله إلى تعطل الشبكة تمامًا.
  • الشكل الشبكي (Mesh): يعد تصميم الشبكة المباشرة أحد أفضل تصميمات الشبكات، حيث يتصل كل جهاز بجميع الأجهزة الأخرى بشكل مباشر داخل نفس الشبكة، وفي حالة حدوث عطل في أحد المسارات لا يؤثر ذلك على قدرة الشبكة وفعاليتها، حيث يمتلك كل جهاز أكثر من طريقة لنقل البيانات نظرًا لكون جميع الأجهزة متصلة ببعضها البعض بشكل مباشر.

تساعد الشبكات السرية في تبادل البيانات والمعلومات التي لا يستطيع أي شخص آخر الاطلاع عليها سوى الشخص المخول بالوصول إليها، كما تحسن جودة العمل داخل المؤسسات والشركات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى