اخبار العالمالاخبار

فعاليات اليوم العالمي للمتاحف 2023

فعاليات اليوم العالمي للمتاحف | موسوعة الشرق الأوسط

فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

يأتي يوم ١٨ مايو، ومعه يأتي الاحتفال الرائع في العديد من الدول في جميع أنحاء العالم، ويحتفلون جميعًا بهذا اليوم العالمي، لأنه يوم عيد للتاريخ، حيث نحتفل بالمتاحف. فالمتاحف هي أصل الحضارة والتاريخ، والمتاحف الأثرية تمثل وجه كل دولة أمام العالم. عن طريق هذه المتاحف، تتم نقل حضارات الشعوب، حيث تضم العديد من التحف والآثار المتنوعة. لذلك، تقوم جميع الدول بالاحتفال بالمتاحف الأثرية كل عام، وفقًا ليوم ١٨ مايو، الذي حدده الايكوم، وهو المجلس الدولي للمتاحف، وذلك في عام ١٩٧٧. وفي هذا المقال، سنتناول تفاصيل اليوم العالمي للمتاحف ٢٠٢٣، وسنسلط الضوء على المملكة العربية السعودية، لأنها من الدول التي قامت بإقامة مجموعة احتفالات رائعة خلال اليوم العالمي للمتاحف .

 ما هو المتحف ولماذا نهتم لهذه الدرجة بالمتاحف؟

يعد المتحف من أهم المؤسسات العامة، إذ أنه مملوك للشعب وليس هدفه الربح والأموال. بل يهدف المتحف إلى نقل حضارات الشعوب من خلال الآثار والتحف، وذلك لتثقيف الناس وتعريفهم بتاريخهم وذلك يساعد في المجال التعليمي لجعل كل فرد على دراية بتاريخ وطنه. ويكون المتحف دائمًا مفتوحًا لجميع فئات المجتمع، كما يجذب السياح من جميع أنحاء العالم، مما يزيد من الدخل القومي ويساعد في تبادل الثقافة بين الشعوب. لذلك يحتفل العالم بيوم المتاحف يوم 18 مايو من كل عام تقديرًا لأهمية المتاحف ودورها المؤثر على العالم بأسره.

ما هو اليوم العالمي للمتاحف؟ ومتي بدأت فكرة إطلاقه؟

تاريخ وحضارة كل بلد هما ثروة البلد في العالم، ويترك جدودنا تراثًا عظيمًا لا يقدر بثمن، وتحتوي المتاحف على كل هذا التراث من خلال الآثار التاريخية والتحف. يهدف اليوم العالمي للمتاحف في المقام الأول والأخير إلى التركيز على أهمية المتاحف وما تحويه من أثار قيمة. فالمتاحف هي منارات تاريخية لفهم تراث وحضارة الشعوب وجذب السياح من جميع أنحاء العالم. ويركز هذا الاحتفال على تثقيف الناس حول أهمية المتاحف والدور الرئيسي الذي تلعبه في حياة الناس، ويشارك في هذا اليوم العالمي للمتاحف العديد من المسؤولين والمحافظين الذين يتخذون العديد من الإجراءات للحفاظ على المتاحف والعناية بها.

ما هو شعار اليوم العالمي للمتاحف لعام 2023؟

تم اختيار شعار ليوم المتاحف العالمي لعام 2023 وهو “قوة المتاحف”، وذلك نظراً لتفشي فيروس كورونا والحاجة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواجهته، ويعكس هذا الشعار أهمية المتاحف وقدرتها على التعافي والتجدد من خلال ثلاثة محاور هي:

  • تحقيق الاستدامة هو الطريق لتنفيذ تنمية مستدامة للأمم المتحدة.
  • الابتكار في التحول الرقمي لتسهيل زيارة المتاحف باستخدام التقنيات الحديثة والطرق .
  • يتم بناء المجتمع من خلال التعليم عن طريق توفير فرص التعلم بسهولة وبساطة.

كما شارك حوالي   20000 ألف متحف في ٩٠ دولة في احتفال اليوم العالمي للمتاحف منذ عام ١٩٧٧ حتى عام ٢٠٠٩، ووصل العدد إلى 30000 ألف متحف في ١٢٩ دولة في عام ٢٠١٢ ، أما هذا  (٢٠٢٢) كان عدد المتاحف يصل ل 37000 متحف في  158 دولة.

أهم فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

تعتبر فعاليات اليوم العالمي من أمتع الفعاليات، حيث تشمل جولات ترفيهية في المتاحف والحدائق والمعارض، وورش عمل للأطفال والعائلات، بالإضافة إلى ندوات متنوعة وجولات افتراضية. وتقام هذه الفعاليات في الفترة من السادس عشر من مايو حتى التاسع عشر منه، من الساعة ١٠:٠٠ صباحًا حتى الساعة ٢٠:٠٠ مساءً .

وإليكم أشهر الاحتفالات في السعودية وبعض الدول الأخرى في هذا اليوم:)

  1. المتحف الفلسطيني بفلسطين .
  2. مكتبة الإسكندرية بمصر .
  3. متحف البحرين الوطني بالبحرين .
  4. مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض .
  5.  ساحة قصر المصمك بالرياض .

أشهر المتاحف الأثرية في المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من التحف والآثار التي ترجع لآلاف السنين، وتوضح المتاحف حضارة الدين والفن في المملكة العربية السعودية عبر الزمن، وتشمل أهم هذه المتاحف متحف المصمك التاريخي، ومتحف الطيبات، ومتحف الحرمين الشريفين، والمتحف الوطني السعودي، ومركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية، ومتحف دار المدينة.

فعاليات المتاحف المصرية

قامت مصر بالعديد من الفعاليات الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، بهدف الترويج للحضارة المصرية القديمة ورفع الوعي لدى الشعب المصري والشعوب الأخرى. ويعد المتحف المصري في التحرير ومتحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي ومتحف تل بسطا ومتحف طنطا ومتحف سوهاج القومي ومتحف ملوي ومتحف الوادي الجديد من بين أشهر المتاحف التي أقامت فعاليات في مصر.

موعد فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

تحدد المجلس الدولي للمتاحف “الأيكوم” اليوم العالمي للمتاحف في 18 مايو من كل عام، وتبدأ فعاليات هذا اليوم قبل ذلك بقليل أو بعده. وتشمل هذه الفعاليات جولات ترفيهية للأطفال وجولات تعليمية حول العلم والتاريخ والحضارة، وتعد فرصة لتبادل الثقافات والحضارات بين الأمم. كما تُعلن أبواب المتحف الفلسطيني مفتوحة من 16 مايو 2022 إلى 19 مايو 2022.

ما هو الهدف من اليوم العالمي للمتاحف

يعد اليوم العالمي للمتاحف مناسبة مهمة ومميزة للدول والشعوب في جميع أنحاء العالم، حيث تعكس المتاحف صورة لحضارة الدولة أمام العالم، مما يزيد من قيمتها ويزيد عدد السائحين الأجانب الذين يزورونها، ويساهم هذا في زيادة الدخل القومي للدولة. وبالنسبة للشعوب، تحتوي المتاحف على العديد من الآثار والتحف القديمة المتنوعة، التي تعزز المعرفة والثقافة وتعمل على تبادل الثقافات بين الشعوب في جميع أنحاء العالم عبر الآلاف من السنين.

تهدف الاحتفالية العالمية للمتاحف إلى تحقيق السلام والأمن بين الشعوب، ولذلك فإن اليوم العالمي للمتاحف هو مناسبة فريدة ومهمة للغاية بالنسبة للباحثين الذين يرغبون في استكشاف آثار وثقافات الدول. لذلك، تشارك العديد من الدول حول العالم في هذا الحدث الكبير من خلال إقامة فعاليات وورش عمل بدءًا من 18 مايو أو قبله بقليل، وتستمر لمدة حوالي أسبوع.

يتم تنظيم الفعاليات المرتبطة باليوم العالمي للمتاحف منذ أربعين عامًا في جميع الدول العربية والأجنبية، وتشمل هذه الفعاليات العديد من الأنشطة وورش العمل للأطفال، وتهدف إحدى أهم أهداف هذا اليوم إلى الاهتمام بالمتاحف وتسليط الضوء على المتاحف الصغيرة التي تحتاج إلى الدعم للحفاظ على وجودها، وتطوير المتاحف لإثراء المجتمعات والحفاظ على ثقافة الشعوب وتعزيز ازدهار الدول في جميع أنحاء العالم .

وصلنا الآن إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بالاحتفال باليوم العالمي للمتاحف 2022، والذي سيقام في 18 مايو ويستمر لمدة تقرب من أسبوع. وكما جاءت شعار الاحتفال هذا العام “قوة المتاحف”، فقد تعرفنا على أهمية المتاحف في نقل صور حضارات الشعوب والمساهمة في تبادل الثقافات بين الشعوب ونشر السلام والأمن والاستقرار في جميع أنحاء العالم. كما تعرفنا على أهم فعاليات اليوم العالمي للمتاحف وموعدها، وأشهر الاحتفالات والمتاحف المشاركة في هذا اليوم المميز، وأخيرًا تعرفنا على الهدف من اليوم العالمي للمتاحف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى