التسوقالمنشورات - الكتب

طريقة تأليف كتاب

طريقة تأليف كتاب | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت قد فكرت في تأليف كتاب ولم تستطع المداومة عليه، أو كنت تشعر أن كتابة كتاب تعد شيئًا مرهقًا وصعبًا، فقد يهمك معرفة طريقة تأليف الكتب من الألف إلى الياء. وإذا كنت تمتلك موهبة في الكتابة أو التدوين، وخاصة في كتابة الخواطر التي تعد الخطوة الأولى نحو كتابة كتاب، فإن هذه الموهبة أعطاها الله لنا ويجب علينا تطويرها وتنميتها من خلال الممارسة اليومية والتدرب عليها. لذلك، نقدم لك في هذا المقال طريقة تأليف الكتب التي تقدمها لك موسوعة، تابعنا.

جدول المحتويات

 طريقة تأليف كتاب

لدى كل شخص منا العديد من المواهب التي خلقها الله لنا، فبعض الناس يمتلكون موهبة الكتابة والشعر والرسم والعزف وغيرها من الفنون والمواهب، وتُعتبر موهبة الكتابة موهبة مربحة في حد ذاتها إذا قام الكاتب بتأليف الكتب وبيعها والتكسب منها، ولدينا الكثير من الناس يمتلكون الموهبة ولكنهم لا يجدون الطريق الصحيح والخطوات التي تقودهم إلى النجاح وتأليف الكتب، ولذلك نقدم لكم خطوات تأليف كتاب في السطور التالية:

احضر مفكرة وقلم وضعهم في مكان ثابت

يمكن أن يأتينا العديد من الأفكار في أي وقت، ولذا يجب علينا تدوينها على الفور في المفكرة أو الهاتف الذكي لكي لا تضيع منا وتتلاشى. فقد تتحول هذه الأفكار إلى عمود فقري لتأليف كتاب يمكن أن يكون من أعظم الكتب في التاريخ. ولذا، يجب علينا تدوين الأفكار وتركها لاحقًا لتنقيتها من الشوائب، ويجب أن تكون الفكرة مفيدة وجديدة وتجذب القراء، ويمكن الاستزادة في الموضوع من خلال قراءة عدة كتب، وهذا يساعد في جعل كتابنا مميزًا.

طور الفكرة

يعتمد تطوير أو تغيير الفكرة تمامًا على طرح العديد من الأسئلة حول الموضوع الرئيسي الذي نكتب عنه، فمثلاً، إذا كنا نكتب عن العصر الأموي، يجب علينا طرح العديد من الأسئلة حوله، مثل من مؤسس الدولة الأموية، وكيف حصل على الولاية، ولماذا انهارت الدولة، وربما ينتج عن ذلك قصةً مختلفةً عما يدور في ذهنك.

ضع وقت ثابت للكتابة

الوقت الذي تخصصه للكتابة بانتظام كل يوم هو السلاح الذي تملأ به مسدسك لتحقيق هدفك وهو إتمام كتابك، فالكتابة اليومية بشكل مستمر كانت تمارسها العديد من الكتاب العظماء مثل طه حسين ونجيب محفوظ، ويمكنك تحقيق هذا الهدف بتحديد وقت محدد لإنجاز جزء معين من الكتاب يومياً.

ارسم صورة عامة عن شخصياتك

رسم الشخصيات يحتاج إلى خيال واسع، وخاصةً عند رسم شخصياتهم الاجتماعية والثقافية والعرقية، وقد يستعين الكاتب بالواقع لإضفاء بعض التفاصيل على شخصيات قصته، وتساعد هذه التفاصيل على تقليل الفجوة بين القراء والكاتب، بما يمكّن القارئ من تحديد بعض التشابه بين شخصيته أو بين أحد أفراد عائلته والشخصيات الرئيسية في القصة، ويؤدي ذلك إلى إعجاب القارئ بتلك الشخصيات والتعاطف معها .

ادرس جمهورك

ينبغي على كل كاتب دراسة جمهوره من القراء واحتياجاتهم وما يحبون وما يكرهون في الشخصيات، كما يجب أن يتساءل الكاتب عن هدفه ولأي فئة يكتب، ولكنه لا ينبغي أن يقتصر على هذه الأفكار فقط أثناء الكتابة، ويجوز له أن يقدم ما يستمتع به الصغار والكبار وأن يراعي جميع الفئات .

ابدأ في كتابة النص

لكتابة أي نص، يتطلب وجود بداية ووسط ونهاية، بالإضافة إلى حبكة وصراع وبطل ومغامرة، ويختلف الصراع ويتعدد، حيث يمكن أن يكون صراع البطل ضد نفسه أو ضد الطبيعة أو المجتمع أو الخوارق.

تصور مكان الحدث

صوّر موقع الحدث بوضوح وتخيّل الشخصيات والتحديات التي ستواجهها.

عنوان الكتاب

يجب عدم كتابة عنوان الكتاب في المقدمة وتركه في النهاية؛ حيث يتم تحديد أفضل اسم له بعد قراءة وتدقيق الكتاب وتصحيح أخطائه.

تتضمن خطوات تأليف الكتاب التي قدمناها لكم كل ما يهم المؤلفين للتعرف على نقاط الضعف الخاصة بهم والبدء في الكتابة بشكل صحيح وإبداعي، لتقديم محتوى جديد وممتع للقارئ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى