التسوقالمنتجات الإلكترونية

طريقة استخدام قدر الضغط ومميزاتها

قدر الضغط | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على فوائد وميزات قدر الضغط الكهربائي وكيفية استخدامه. يُعد قدر الضغط الكهربائي Instant Pot الوعاء المغلق الذي يحتوي على صمام يتحكم في ضغط البخار داخله مع زيادة درجة حرارته بشكل كبير. يُشكل السائل داخل قدر الضغط الكهربائي كمية من البخار الساخن، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الوعاء، ويؤثر بالتالي على درجة غليان المياه داخله عند طهي الأطعمة الرطبة مثل الخضروات والشوربات.

عادة ما تصل درجة غليان المياه إلى 100 درجة مئوية، ولكن في الداخل يصل غليان المياه إلى 121 درجة مئوية، مما يتسبب في طهي الطعام بشكل أسرع ويمنحه مذاقاً ومظهراً شهياً للغاية.

كما تتميز الأطعمة التي يتم طهيها فيه بالتجانس والطهو الجيد، بالإضافة إلى الرطوبة الداخلية التي يمنحها.

وفي الفقرات التالية من موسوعة، سنتعرف على كيفية استخدام قدر الضغط الكهربائي ومميزاته.

قدر الضغط الكهربائي

يستخدم Instant Pot درجات حرارة عالية وبخار الماء لطهي الطعام بشكل أسرع وتحسين مذاقه، ويمكن استخدامه بسهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يتعين التحقق من عدم وجود عيوب تصنيعية في قدر الضغط، وكذلك التحقق من إغلاق الغطاء الخاص به بإحكام.
  • يجب وضع كمية كافية من المياه مع الطعام، حيث لا يتسنى للسيدة فتح القدر أثناء طهي الطعام إلا بعد انتهاء المدة المحددة.
  • يجب ضبط درجة حرارة الـInstant Pot على درجة مناسبة لطهي الطعام، دون أن تكون شديدة الانخفاض أو الارتفاع.
  • يوجد في Instant Pot صوت صافر يُنبهك عندما يقترب الطعام الذي وضعته من النضج الكامل، لذا عليك تخفيض درجة حرارته قدر الإمكان، ثم تركه لبضع دقائق، وأخيراً إيقاف الحرارة تمامًا.
  • يجب عدم فتح قدر الضغط مباشرةً بعد سماع صوت صافرة النضج التام للطعام، وإنما ينبغي تركه لمدةٍ لا تقل عن 15 دقيقةً حتى يتسرب البخار منه بشكلٍ تدريجي، كما ينبغي فتح غطائه ببطءٍ وتدرجيًا دون عجلٍ، حتى لا تتعرض الشخصية لحروقٍ ناجمة عن سخونة البخار الخارج منه.
  • إذا كنت تريدين فتح القدر بسرعة، يمكنك وضع الـ Instant Pot تحت صنبور الماء الجاري حتى يخرج كل البخار المتبقي، ثم بعد ذلك يمكنك فتحه بسهولة.

 مميزات قدر الضغط الكهربائي

  • يمكن طهي الطعام باستخدام Instant Pot في ثلث الوقت اللازم للطهي بالأساليب التقليدية، حيث يرتفع درجة الحرارة بداخله إلى 121 درجة مئوية تقريبًا، مما يولد الكثير من الحرارة والبخار داخل الوعاء، مما يؤدي إلى إعطاء الطعام رطوبة وتجانس شديد.
  • يحافظ الطعام المطهو في ال Instant Pot على قيمته الغذائية بشكل أكبر من الطهي العادي مثل القلي أو التحميص أو استخدام الميكروويف.
  • يجب تقليل عدد الأواني المستخدمة في طهي الطعام لتجنب الحاجة لتنظيف الكثير منها.
  • ستشعرين ببرودة مطبخك أثناء عملية الطهي بفضل الوعاء الذي يحبس الحرارة والبخار في داخله، على عكس طرق الطهي التقليدية وخاصة في فصل الصيف.
  • يوفر Instant Pot كمية كبيرة من الطاقة المطلوبة لطهي الطعام، حيث يعمل بالطاقة الكهربائية ولا يحتاج وقتًا طويلاً لنضج الطعام.

مدة طهو الطعام في قدر الضغط

يحتاج اللحم المعروض بالعظم إلى مدة تصل إلى 30 دقيقة متواصلة في درجة حرارة مرتفعة.
لا يتطلب طهي اللحم الخالي من العظم سوى 15-20 دقيقة، وهي اللحوم التي لا يوجد بها عظم.
يجب طهي لحوم الخراف لمدة ثلاثين دقيقة على درجة حرارة متوسطة.
يحتاج الدجاج إلى طهو في قدر الضغط لمدة 15 دقيقة فقط.
يتطلب طهو طاجن الدجاج مع الخضروات وقتًا يصل إلى خمسة عشر دقيقة.
يتم طهي الأرز في 10 دقائق فقط، مع مراعاة استخدام كمية مياه مساوية لكمية الأرز.

انواع قدر الضغط

يتم تقسيم Instant Pot وفقًا لسرعته في طهي الطعام، حيث يوجد بعض الأنواع التي لا تحتاج سوى إلى عشر دقائق لنضج الطعام، وهناك أنواع أكثر تطوراً تستغرق طهي الطعام بها أقل من أربع دقائق، بغض النظر عن نوع الطعام المراد طهوه، سواء كانت خضروات أو لحوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى