التسوقالملابس

طريقة إزالة الحبر من الملابس

إزالة الحبر من الملابس | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنشرح الطرق الفعالة لإزالة بقع الحبر من الملابس بشكل نهائي، إذ تُعد هذه المشكلة من أصعب المشاكل التي يواجهها الكثيرون، خاصةً عندما تتأثر ملابس الأطفال ببقع الحبر بسبب الأقلام الخاصة بهم. وعلى الرغم من أن المسحوق المعتاد يساعد في إزالة بقع الحبر، فإن بعض المواد التنظيفية الأخرى التي تستخدم للتخلص منها قد تتسبب في تلف الملابس وتدمير النسيج، لذلك سنقدم لكم طرقًا فعالة لإزالة بقع الحبر من الملابس بدون تلف النسيج أو المساس بالملابس.

جدول المحتويات

كيفية إزالة الحبر من على الملابس:

أولا: الأقمشة السميكة والعادية:

  • يمكن استخدام هذا النوع من الأقمشة لإزالة الحبر بسرعة دون التسبب في تلف الأنسجة، وفي حالة تعرض الأقمشة السميكة لبقع الحبر، يمكن تنظيفها باستخدام الأستيون، وهي مادة شهيرة يستخدمها النساء لإزالة طلاء الأظافر من الأصابع، ولا تسبب هذه المادة أي ضرر على الأقمشة العادية، لذلك يمكن وضع كمية من الأستيون على البقعة وتركها لفترة قصيرة، وستتم إزالة الحبر بسرعة، وتعتبر هذه المادة مناسبة جدًا للملابس المصنوعة من القطن أو الملابس الصوفية ذات الأنسجة القوية.
  • هناك طرق أخرى للتعامل مع الأقمشة العادية، وتعتبر هذه الطريقة مناسبة لبعض أنواع الأقمشة العادية الأخرى. حيث يتم استخدام سبراي الشعر والذي يستخدم في تثبيت الشعر، حيث يتم رش البقعة الملوثة مباشرة بالسبراي وتركه لبضع ساعات، ثم يتم غسل الملابس بالطريقة العادية، وسوف يتم إزالة الحبر تمامًا من الملابس بفضل المواد الكيميائية الموجودة في سبراي الشعر.
  • يعد الخل الأبيض من المكونات الأساسية في المنازل، ويمكن استخدامه في العديد من الأغراض المختلفة، ويعتبر مناسبًا جدًا لإزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء، حيث يتم غمر الملابس التي تحتوي على البقعة في الخل الأبيض وتركها لبعض الوقت، ثم يتم غسلها باستخدام سائل غسيل الأطباق لأنه يحتوي على مواد أقوى، ونلاحظ أن الملابس تعود للحصول على اللون الأبيض النقي كما كانت في البداية.
  • يمكن أيضًا التعامل مع بقع الحبر الموجودة على الملابس باستخدام معجون الأسنان، حيث يحتوي معجون الأسنان على مواد مبيضة وشديدة تساعد على إزالة هذه البقع بشكل نهائي. لتنظيف بقعة الحبر، يتم وضع طبقة من معجون الأسنان فوق البقعة، ثم يترك حتى يجف تمامًا. بعد ذلك، يتم فرك البقعة جيدًا ومن ثم غسل الملابس بالماء والصابون بالطريقة العادية. سوف نلاحظ أن البقعة تختفي تمامًا من الملابس.
  • يمكن استخدام حبوب الذرة لإزالة بقع الحبر من الملابس، حيث يتم خلط ملعقتين كبيرتين من النشا مع ملعقتين من الخل الأبيض، ثم يتم تحريك المكونات جيدًا حتى تصبح لزجة، وبعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على البقع ويترك لبضع دقائق، ثم يتم غسل الملابس بالطريقة العادية، وسيتم إزالة البقعة بشكل نهائي.

ثانيا: الأقمشة الحساسة:

  • تختلف طرق تنظيف الأقمشة الحساسة عن الأقمشة السميكة بسبب تعرضها للتلف بشكل سريع بعض المواد القوية، لذلك يمكن استخدام الحليب الدافئ في تنظيف الملابس الحساسة، حيث يتم نقع الملابس في الحليب الدافئ لعدة ساعات وبعد ذلك يتم غسلها بالطريقة العادية، وسيتم اختفاء الحبر بشكل كامل من الملابس.
  • يمكن استخدام الليمون أيضًا لإزالة بقع الحبر من الملابس، وذلك عن طريق وضع قليل من عصير الليمون على مسحوق التنظيف العادي، ثم غسل الملابس جيداً بالماء بعد نقعها لفترة كافية، ولكن يجب أن يتم غسل الملابس الحساسة بالماء البارد.

نصائح لإزالة الحبر السائل من على الملابس:

في حالة انسكاب الحبر السائل على الملابس، يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد على تخفيف المشكلة وتنظيف الملابس بشكل أسرع، وتشمل تلك النصائح الأساسية:

  • يتم وضع إسفنجة أو قطعة قماش على الأقمشة التي تعرضت لانسكاب الحبر عليها، وذلك لامتصاص الحبر السائل بسرعة وتسهيل عملية تنظيفها لاحقًا.
  • يمكن أيضًا وضع كمية مناسبة من اللبن السائل مباشرة على الحبر المسكوب، مع الأخذ في الاعتبار عدم الانتظار حتى يجف الحبر حتى يسهل تنظيفه، ويساعد اللبن على تنظيف الحبر بسهولة من الملابس.
  • تتم عملية غسل الحبر السائل بسرعة باستخدام الماء الساخن، وذلك لتسهيل عملية التنظيف، ومع ذلك، قد لا تكون هذه الطريقة فعالة مع الأقمشة الحساسة، حيث لا تتحمل هذه الأنواع من الأقمشة المياه الساخنة، لكي لا تتلف، ولكن هذه الطريقة تصلح للاستخدام مع الأقمشة الأخرى السميكة والصوفية.
  • يمكن استخدام مسحوق الغسيل العادي لإزالة الحبر عن الملابس في حالة كان الحبر لا يزال سائلاً، وذلك عن طريق وضع كمية قليلة من المسحوق على البقعة وفركها جيداً لإزالة الحبر، ثم غسل الملابس بالطريقة العادية لإزالة المسحوق وتنظيف الملابس بشكل كامل.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى