الطب البديلصحة

طرق علاج الدوالي بالاعشاب مجربه

maxresdefault 11 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنوضح لكم كيفية علاج الدوالي بالأعشاب بالتفصيل، حيث تحدث دوالي الساقين عند تضخم الأوردة الموجودة في تلك المنطقة، وتسبب مشكلة للعديد من الأشخاص، ويمكن حدوثها بسبب الوقوف على القدمين لفترة طويلة أو الضغط الشديد على الأوردة في الأنشطة المرهقة. لذلك، ينصح الأطباء باتباع الطرق والاحتياطات التي تحافظ على أوردة الساقين من التضخم وعلاج تلك المشكلة عند ظهورها على الفور، وسوف نقدم لكم في الفقرات التالية من هذه الموسوعة، أبرز الأساليب العلاجية التي تساهم في علاج مشكلة تضخم أوردة الساقين.

علاج الدوالي بالاعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي تساعد على تحسين صحة الأوردة والوقاية من الدوالي والانتفاخ، كما يمكن استخدامها للتخلص من الدوالي بعد ظهورها، وميزة العلاج بالأعشاب هي عدم وجود آثار جانبية إذا تم استخدامها بشكل صحيح، وستتم ذكر أبرز الأعشاب التي تعالج مشكلة الدوالي في الفقرات التالية:

  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تقليل التأثيرات السلبية المصاحبة لمشكلة تضخم الأوردة في الساقين، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون، مع خمس ملاعق كبيرة من خل التفاح، وثلاث ملاعق كبيرة من حبوب الشوفان، وملعقتين كبيرتين من زيت الزنجبيل، ثم خلط تلك المكونات معًا ووضعها على الساقين وتدليكها بلطف.
  • أوراق العنب: تحتوي هذه الأوراق على العديد من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد، الأمر الذي يساعد على الحد من مشكلة انتفاخ الأوردة، وذلك من خلال غلي الأوراق وتركها حتى تبرد تماماً، ثم وضع الأقدام في المياه لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • خل التفاح: يُعد خل التفاح من بين العلاجات الرئيسية التي تساهم في علاج مشكلة تضخم الأوردة في الساقين وظهور الدوالي، وذلك لأن الخل يعمل على زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما يعمل على التقليل من مشكلة الثقل والتورم، وذلك من خلال وضع خل التفاح على المناطق المصابة وتدليكها مرتين في اليوم.
  • زهرة القطيفة: تحتوي هذه الزهرة على نسبة عالية من فيتامين C الذي يحفز إنتاج الكولاجين ويساعد على إصلاح الخلايا التالفة في الجسم، ويمكن طحن الزهرة وتدليك المناطق المتضررة بها.

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

  • البقدونس: يعمل البقدونس على تعزيز إفراز الكولاجين في الجسم، وبالتالي تعزيز عملية تكاثر الخلايا والوقاية من مشكلة تضخم الأوردة، ويتم ذلك عن طريق وضع البقدونس المفروم على كوب من الماء المغلي، وبعد خمس دقائق يتم استخدام المياه في تدليك الأماكن المصابة في القدمين.
  • الفليفلة الحريفة: يحتوي هذا النوع من الفلفل على نسب عالية من مادة البيوفلافونويدس التي تساعد في تقليل الآلام المصاحبة لمشكلة تضخم الأوردة بإضافة ملعقة من الفلفل إلى كوب من الماء المغلي، وترك المزيج حتى يبرد تمامًا ثم شرب المزيج ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت الزيتون: يمكن لزيت الزيتون أن يحسن من الدورة الدموية ويقلل من الالتهابات المصاحبة لمشكلة الدوالي عن طريق خلط زيت الزيتون مع زيت فيتامين E وتدليك الساق به مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • زيت بذور العنب: زيت بذور العنب يستخدم للتخلص من مشكلة الدوالي وعلاج الآثار الجانبية المصاحبة لها، ويتم ذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من زيت بذور العنب مع ملعقتين صغيرتين من زيت الجوجوبا وملعقة صغيرة من زيت النعناع، واستخدام الخليط في تدليك الساق والأماكن المصابة، ومن ثم غسل الساق جيدًا بالمياه الفاترة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى