اخبار الاماراتالاخبار

صحة أبوظبي تسحب ستة أدوية من الأسواق لعدم مطابقتها للمواصفات

صحة أبوظبي تسحب ستة أدوية من الأسواق | موسوعة الشرق الأوسط

أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي اليوم سحب ستة أنواع من الأدوية من الصيدليات في الإمارة، لعدم امتثالها للمواصفات المعتمدة. وأضافت دائرة الصحة في أبوظبي أن هذه الأدوية المسحوبة تستخدم لعلاج الحموضة والحساسية وعدوى الجهاز التنفسي والتهاب الأنف والأذن والحنجرة، وخفض مستوى الكوليسترول، وأيضًا لعلاج سرطان القولون.

فيما يتعلق بالتفاصيل، أصدرت دائرة الصحة في أبوظبي مؤخرًا ثلاثة تعميمات طبية وجّهتها إلى الصيدليات والمنشآت الصحية، وكذلك مقدّمي الرعاية الصحية، حيث تضمّنت هذه التعميمات قرارات بسحب تشغيلات بعض الأدوية، وهي:

أعلنت الجهات المختصة عن سحب ثلاثة أنواع من الأدوية، وهي “أميدرامين، موكسال بلس أقراص، جلفا موكس كبسولات، جلمنتين تو إكس، روزيو فاستاتين، أوكسا ليبلاتين”، وأوضحت أن الأدوية الثلاثة الأولى من صنع شركة جلفار، لم تطابق المواصفات المعتمدة، وتم سحبها من الأسواق الدوائية.

كما قالت الدائرة: تم سحب جميع التشغيلات من منتج جلمنتين تو إكس بناءً على نتائج التحليل المخبري الصادر عن مختبر وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حيث أظهرت عدم تطابق التشغيلات مع دراسات الثباتية المعتمدة للمنتج. كذلك، تم سحب منتج روزيوفاستاتين بعد أن أثبت التحليل المخبري الصادر من مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية التابع للوزارة، عدم مطابقة نسبة المادة الفعالة للمواصفات المعتمدة. وتم سحب منتج اوكساليبلاتين بناءً على قرار الشركة المصنعة للسحب الطوعي، وذلك بسبب وجود احتمالية وجود جزيئات زجاجية بطول 1.6 مم في التشغيلات المسحوبة.

قدمت الدائرة تعميمات إلى جميع الصيدليات والمنشآت الصحية والضمان الصحي والمهنيين الصحيين، حيث تم إرسال أرقام متسلسلة، ودعت الدائرة في أبوظبي جميع الوكلاء المعتمدين لهذه الأدوية لاتخاذ إجراءات فورية لسحب جميع التشغيلات المذكورة وتوقيف صرفها، وإعادتها للمورد مرة أخرى، والإبلاغ عن أي آثار جانبية قد تنجم عن استخدام هذه المنتجات عبر برنامج اليقظة الدوائية.

يقول متخصصون إن دواء اميدرامين بيدياتريك سيروب يستخدم في علاج الحساسية وتهيج الشعب الهوائية، ودواء موكسال بلس أقراص يستخدم كمضاد للحموضة وعلاج ارتجاع المريء، ويستخدم دواء جلفا موكس كبسولات كمضاد للجراثيم لعلاج التهابات الأنف والأذن والحنجرة.

يقوم دواء جلمنتين تو إكس “Julmentin 2X Tablet” بمكافحة البكتيريا وعلاج العدوى التنفسية وفقًا لتوصيات الأطباء المتخصصين، بينما يعمل دواء روزيو فاستا تين “Rosuvastatin calaium” على خفض إنتاج الكوليسترول في الكبد، ويتم استخدام دواء اوكسا ليبلاتين “Eloxatin 50mg/10ml Oxaliplatin” في علاج مرضى سرطان القولون في حالات الدرجة الثالثة بعد القيام بعملية جراحية لإزالة الورم السرطاني، وكذلك يستخدم لعلاج مرضى سرطان الأمعاء المستقيم في المراحل المتقدمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى