اخبار الاماراتالاخبار

شعار دولة الامارات 2023

شعار دولة الامارات | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذا  المقال شعار دولة الامارات على موقع موسوعة وسنتعرف على العديد من المعلومات التي تهم بشكل كبير عدد كبير من المواطنين في دولة الإمارات وتهم عدد كبير من العديد من الدول الأخرى، كما توجد العديد من الدلالات التي توجد في داخل الشعار الخاص بدولة الإمارات، كما كان يوجد شعار قديم لدولة الإمارات وسنتعرف على السبب الخاص وراء تغيير هذا الشعار الخاص بدولة الإمارات، وسنتعرف على النبذة الخاصة بتاريخ الشعار الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما سنتعرف على المصمم الذي قام بتصميم الشعار الخاص بدولة الإمارات، كما تعرفنا على الشعار في دولة الإمارات الذي كان يمثل الدولة قديما، وكيف كان شكلة، كما سنقوم بإرفاق العديد من الصور الخاصة بالشعارات القديمة والحديثة الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

سنقوم بتعرفنا على الفروق بين الشعار الجديد والشعار القديم لدولة الإمارات. يعتبر الشعار من أهم الرموز التي تميز كل دولة عن الأخرى ولكل دولة رمزًا خاصًا بها. يجب أن تختلف الرموز عن بعضها البعض لأنها تعبر عن الدولة التي تمثلها. قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتغيير الشعار الذي تم اعتماده في عام 1971 ميلادي بعد العديد من التعديلات عليه حتى تم اعتماد الشعار الحالي في عام 2008. سنتعرف على العديد من المعلومات المتعلقة بشعار الإمارات العربية التي تهم القراء في مقالتنا.

شعار دولة الامارات

فيما يتعلق بالشعار، فقد تم عقد جلسة مجلس الوزراء الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة في شهر مارس عام 2008، وتم خلالها الاتفاق على العديد من التعديلات الخاصة بالشعار، بحضور كبار المسؤولين في الدولة. وتم اعتماد الشعار الجديد الذي أجريت عليه العديد من التعديلات في هذه الجلسة، وتمت الموافقة عليه من قبل الشيخ زايد آل نهيان رئيس الدولة. وأصدر مجلس الوزراء قرارًا يتضمن العديد من التعديلات التي أضفت على الشعار الوقار والجمال والذي يميزه عن غيره من الشعارات الأخرى، ومن هذه التعديلات:

  • يظهر في الشعار صقر ذهبي اللون، ويحمل هذا الصقر العديد من المعاني التي ترمز إلى القوة والعزيمة والإرادة، وهو رمز للقوة والتراث الإماراتي. يظهر الصقر الذهبي في وضعية اليقظة والنشاط، مما يعني أنه جاهز للتحرك والعمل.
  • يحمل المتوسط للصقر الذهبي علم دولة الإمارات، ويبدو في المتوسط مع سبع نجوم مرتبة بشكل جميل ومنسق، ولكن هذه النجوم لها معنى كبير وترمز إلى سبع إمارات تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة
     

    تشير هذه الرموز الخاصة بالإمارات (أم القيوين، عجمان، الفجيرة، رأس الخيمة، دبي، الشارقة، أبوظبي) إلى تماسك الإمارات ووحدتها، وتكون هذه الرموز في شكل حلقة مغلقة، ويعني ذلك عدم قدرة أي شخص على كسر هذا الرابط.

  • يحمل الصقر في مخالبه الخاصة رقاً أحمر اللون، ويكون هذا الرقا مكتوباً عليه اسم الدولة، وهي الإمارات العربية المتحدة، باستخدام الخط الكوفي الشهير.
  • وسنقوم بإرفاق صورة تقوم بتوضيح الشعار الجديد الخاص بالإمارة:

Photo of Emblem of the United Arab Emirates e1643045236656 | موسوعة الشرق الأوسط

نبذة عن تاريخ شعار الإمارات

تم اعتماد هذا الشعار الجديد والحديث من قبل المجلس الأعلى للوزارات بعد إطلاق مسابقة من قبل الإمارات العربية المتحدة، وسيتم اعتماد الشعار الذي يفوز بأفضل تصميم في المسابقة، ليصبح الشعار الرسمي لدولة الإمارات.

  • أطلقت الإمارات العربية مسابقة شارك فيها مئات المصممين المقيمين في جميع إمارات الدولة، حيث قدم العديد منهم العديد من الإبداعات.
  • فازت الشابة الإماراتية ظبية خميس من إمارة أبوظبي بمسابقة تصميم شعار الدولة، حيث قامت اللجنة بالتحقق من التصميم واعتمد رئيس الدولة الإماراتية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عليه.
  • كان الشعار القديم يختلف كثيرًا عن الشعار الحديث، حيث تم اعتماد هذا الشعار ليعكس التطور الذي حدث في دولة الإمارات في المجال التكنولوجي والقوة والازدهار والتطور في مختلف المجالات.

شعار دولة الإمارات القديم 

كان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة شعار قديم من الشعارات القديمة، وأرادت الإمارات تغيير هذا الشعار ليكون مناسباً لمكانتها العالية. ورغم أن الشعار القديم كان جميلاً ولم يكن بهذا السوء، إلا أن الإمارات أرادت تغييره لمواكبة العصر. 

  • كان هذا الشعار واحدًا من الشعارات القديمة التي تم اعتمادها في عام 1971 ميلادي، وهو مماثل لشعارات دول عربية أخرى.
  • يتألف هذا الكوكب من صقرٍ أصفر اللون، ويمكن رؤية هذا الصقر في متوسط القرص، ويحمل هذا القرص مركبًا شراعيًا يتواجد في مياه الخليج، حيث يتخلل هذا القرص سلسلةٌ من النجوم، ويكون عدد النجوم فيه سبعةً، تشبه القرص الحديث.
  • سنرفق صورة الشعار القديم الذي كان يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة، لتوضيح الاختلافات بين الشعار الجديد والشعار السابق.

Old one of Emblem of the United Arab Emirates | موسوعة الشرق الأوسط

الفرق بين شعار دولة الإمارات القديم والحالي 

أقرت دولة الإمارات العربية المتحدة الشعار الجديد الخاص بها في عام 2022 وذلك من خلال التعليمات الخاصة بالمجلس والوزراء والموافقة النهائية من رئيس الإمارات، وقد أدى هذا القرار إلى إصدار العديد من التعليمات في جميع إمارات الدولة بشأن هذا الأمر.

  • قامت بإجراء العديد من التعديلات ومن بينها تغيير لون الصقر في الشعار من اللون الأصفر إلى اللون الذهبي الجميل الذي يضيف جمالاً للشعار.
  • تم تغيير الشعار الخاص بالصقر حيث كان يحتوي على سفينة شراعية تبحر في مياه الخليج، وتم استبدالها بعلم الإمارات العربية المتحدة لتمثيل الدولة، مع إضافة سبع نجوم تمثل الإمارات السبع.
  • تم إبراز شكل المنقار الخاص بالصقر والعين بشكل أوضح من السابق.
  • يتم العمل على إدخال العديد من التعديلات المتعلقة بالأجنحة الخاصة بالصقر وتوضيح الخطوط الخاصة بها.
  • يتم إضافة اسم دولة الإمارات في النهاية، ويظهر الصقر في الشعار وهو يحملها بمخالبه.

وفي نهاية هذا المقال شعار دولة الامارات على موقع الموسوعة العربية الشاملة لقد تعرفنا على الشعار الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكما تعرفنا على الفرق بين الشعار القديم والشعار الحديث، وكما تعرفنا على النبذة الخاصة بشعار دولة الإمارات والتعريف، والتفاصيل التي تخص كل من الشعار القديم والشعار الحديث، كما تعرفنا على العديد من المعلومات التي تهم بشكل كبير عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى