الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

شرح لغه ال c للمبتدئين

شرح لغه الc | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم هذه المقالة شرحًا للغة البرمجة C بطريقة سهلة للمبتدئين، حيث أصبحت البرمجة علمًا جديدًا يحتاجه الجيل الجديد لاستخدام الأدوات التكنولوجية والتنافس في سوق العمل، ويمكن للمبرمجين المبتدئين تعلم اللغة البرمجية C من خلال هذا المقال والتعرف على عالم البرمجة والخيال وتطوير مهاراتهم، والتحكم في حواسيبهم وصنع البرامج عليها وتوجيهها لتكون طوعًا لأوامرهم.

جدول المحتويات

ما هو علم البرمجة

البرمجة هي عملية إدخال تعليمات وأوامر محددة على أجهزة الحواسيب الإلكترونية، حيث توجه أي جهاز يعمل على الاستقبال والعرض الصوتي والمرئي لكيفية التعامل مع البيانات والعمليات التي تحدث عليه. والخوارزميات هي مجموعة من الخطوات المحددة التي تستخدم في الكيمياء والفيزياء والعلوم الأخرى كلغة عقلية. ولغة الحاسوب هي البرمجة، وتستخدم الخوارزميات لتحديد وجوه الأشخاص في الصور وربطهم مع رفيق آخر للتحدث من خلال الحاسوب، أو لتوجيهك للوصول إلى مكان محدد في الطريق. ولكل لغة برمجة خصائصها الفريدة، ولكنها تشترك في بعض الخصائص لأنها تنتمي جميعًا إلى فئة واحدة وهي التعامل مع الحواسيب. وهناك تطور ملحوظ في برامج الحواسيب السوفت وير والهارد وير، والتي كان يعاني المبرمجون في تطويرها نظرًا لاعتمادها على الرقمين الثنائيين (0 و 1).

مفهوم لغة C

تم ظهور تلك اللغة البرمجية في العام 1979، حيث اتخذت شركة مايكروسوفت هذه الخطوة لتبتعد عن نظام التشغيل القديم. وتتكون اللغة من شيفرات برمجية تعتمد على عمل الإنترنت، كما أنها اللغة الأساسية لكتابة التطبيقات البرمجية. وتتضمن اللغة العديد من المميزات المتعلقة بعلم البرمجة العالية والمنخفضة، وتم تغيير اسمها في عام 1983 لتصبح C++، ويشير هذا الاسم إلى أنها اللغة التالية لعلم البرمجة. وأصبح اسمها مشهوراً مؤخراً بفضل ما تقدمه من تطبيقات لألعاب الفيديو وأكواد لتشغيل العربات في الفضاء وبرامج التسلية. وتأثرت لغات البرمجة الأخرى مثل جافا وسي شارب بذلك، ولكن لم تتوقف اللغة عند هذا الحد، بل قامت بتقديم العديد من التحسينات، مثل إضافة الصفوف والتوابع الظاهرية والقوالب والمعاملات الحسابية والوراثية، وحصلت على شهادة التميز “الايزو” في عام 1998، وفي عام 2003 .

شرح لغه ال c للمبتدئين

سنتعرف فيما يلي على لغة البرمجة سي بشكل أكبر، حيث سيتم شرح أساسيات علم البرمجة وخاصةً لغة سي، بالإضافة إلى ذلك، سنوضح الآليات التي يمكن اتباعها لتعلم لغة سي :

الفيديوهات

تتوفر العديد من الدروس التي توجد على بعض مواقع الإنترنت لتعليم لغة البرمجة للمبتدئين، مثل الفيديوهات المتاحة على موقع اليوتيوب، والتي تأخذ المتعلم من الصفر وتدرجه إلى الوصول لمرحلة جيدة في تعلم لغة البرمجة. ومن أشهر هذه الفيديوهات: “أول خطوة في البرمجة: من أين أبدأ تعلم البرمجة”، “أفضل مصادر تعلم البرمجة والتصميم“، و”أفكار البرمجة”، بالإضافة إلى “5 كتب يجب على أي مبرمج قراءتها”. ويمكن تعلم لغة البرمجة سواء بالتعلم الذاتي أو في الجامعة.

الكتب

نقترح عليكم بعض الكتب السهلة والبسيطة في مجال البرمجة التي يقدمها الخبراء في هذا المجال، مثل كتاب لغة C الشامل للكاتب خليل أونيس، وكتاب لغة الC++ للكاتبين اسماعيل علي وهاني عبد الرحمن، ومن بين أفضل الكتب الأجنبية التي تعلم البرمجة هي C# 5.0 IN A NUTSHELL: the Definitive Reference، HEAD First C#، Pro C# 5.0 and the .NET 4.5 Framework (Expert’s Voice in .NET) 6th ed. Edition، Kindle Edition، C# in Depth، Programming C# 5.0: Building Windows 8, Web, and Desktop Applications for the .NET 4.5 Framework 1st Edition، Kindle Edition

الدورات التدربية بنوعيها

يُقدِم العديد من خبراء علم البرمجة دورات تدريبية إلكترونية ومحاضرات قابلة للحضور من قِبل المبتدئين في تعلم هذا العلم الجديد، حيث يتم إعداد الدورات التدريبية بشكلٍ متتابعٍ ومتتالٍ من قبل المتخصصين، والتي تتيح للمتعلم البدء من الصفر وإتقان لغة السي. وبالنسبة للدورات التدريبية الإلكترونية، فإنها تمكّن المبتدئين من الحصول على المعرفة على الفور من خلال متخصصي علم البرمجة في أي مكان. وتُوفر هذه الدورات الوقت والجهد والمال، وتُمكِّن المبتدئين من اكتساب الخبرة والمهارة في هذا المجال.

 

تم تقديم معلومات وافية حول لغة البرمجة “سي” في هذا المقال، وكيف يمكن للمبتدئين تعلمها من خلال قنوات التعليم المتاحة، مثل الدورات والبرامج الموجودة على اليوتيوب والكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى