الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

شرح دوال الاكسل بالعربي بطريقة مبسطه وسهله

Add a heading52 | موسوعة الشرق الأوسط

من خلال هذا المقال في موسوعتنا، يمكنك الحصول على شرح لدوال برنامج الإكسل باللغة العربية، فبرنامج الإكسل Excel هو واحد من أشهر البرامج المكتبية التي أطلقتها شركة مايكروسوفت في عام 1985م، وهي جزء من حزمة “مايكروسوفت أوفيس” Microsoft Office، وتم تصميم هذه الحزمة باستخدام لغة البرمجة C++ التي تعد واحدة من أشهر لغات البرمجة على مستوى العالم، وقد عملت شركة مايكروسوفت على تطوير هذه الحزمة المكتبية من خلال إطلاق تحديثات مطورة لها، وآخر إصداراتها مايكروسوفت أوفيس 2020.

تتضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس مجموعة من البرامج المصممة لتحرير وتعديل النصوص مثل برنامج Word، بالإضافة إلى برنامج Power Point لإنشاء العروض التقديمية، وبرنامج Info Path لتحرير النماذج والاستمارات، كما تتضمن الحزمة برنامج Share Point الذي يخصص للمستندات والوثائق. تلعب هذه الحزمة دوراً هاماً في تيسير العمليات داخل المؤسسات والشركات، ويمكنك في السطور التالية التعرف بشكل أكبر على برنامج أكسيل.

شرح دوال الاكسل بالعربي

مفهوم برنامج أكسيل

لا يمكن أن يقل برنامج أكسيل عن أهمية برامج مايكروسوفت أوفيس المشهورة مثل وورد وباور بوينت، فهذا البرنامج يستخدم في إنشاء الجداول للبيانات ويعتبر واحدا من أبرز البرامج المستخدمة في إنشاء قواعد البيانات الصغيرة، ويستخدم أيضا في إجراء العمليات الرياضية، مما يوفر الوقت والجهد في عمليات الحساب. بالإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج للمستخدم طباعة الورقة الافتراضية التي تحتوي على البيانات بعد حفظها وتنظيمها.

مجالات استخدام برنامج أكسي

  • يستخدم هذا البرنامج لحساب قيمة الخصومات على مشتريات مختلفة من المنتجات والسلع.
  • تستخدم لإنشاء تقويم خاص بالبيانات المخزنة داخلها والاعتماد عليها.
  • يستخدم لإنشاء ميزانية خاصة بالمنتجات المختلفة.
  • يستخدم البرنامج في إنشاء قواعد بيانات للموظفين في الشركات، ويتضمن حجم رواتبهم وعمولاتهم، ويستخدم لأغراض تخطيط الموارد البشرية.
  • يستخدم في الإدارة المالية لحسابات الشركات التسويقية، وفي تنظيم الخطط التسويقية.

طريقة استخدام برنامج Excel

تُمثّل إجادة استخدام برنامج أكسيل واحدًا من الشروط المطلوبة في الكثير من المؤسّسات والشركات التي تعتمد بعض إجراءاتها على استخدامه، مثل احتساب رواتب وحوافز الموظّفين. ولذلك، يتطلّب ذلك التعرّف على كيفية استخدام البرنامج، ويمكنك التعرّف على شرح دواله في النقاط التالية:

اكسب | موسوعة الشرق الأوسط

دالة المتوسط الحسابي Average

تُستخدم هذه الدالة لحساب المتوسط الحسابي لقيم الأرقام التي تم إدخالها في كل خلية من خلايا العمود، حيث يتم الحصول على المتوسط الحسابي بتحديد الخلايا التي تريد حساب المتوسط الحسابي لقيمها في الصف أو العمود باستخدام مؤشر الفأرة. يتم كتابة الدالة “average” ومن ثم تحديد الخلايا التي تحتوي على الأرقام بالصيغة المناسبة، مثلاً (Average = B1:B7). ثم يتم الضغط على زر Enter للحصول على النتيجة.

دالة الجمع Sum

هي الدالة التي تقوم بإجراء العمليات الحسابية على الأعداد التي تم إدخالها في خلايا البرنامج، ويتم الحصول على مجموعة القيم المدخلة عن طريق تحديدها باستخدام مؤشر الفأرة ثم إدخال هذه الصيغة في الخلية الأخيرة لخلايا القيم (Sum= C1:C5).

الدالة Max

تُستخدم هذه الدالة لاسترداد القيمة العظمى للخلايا المحددة، ويتم استخدام هذه الدالة بهذه الصيغة (Max = B1:B7)، ثم يتم الضغط على زر Enter.

الدالة Min

تستخدم هذه الدالة للعثور على أصغر قيمة للخلايا التي تم تحديدها وتكتب بالشكل التالي (Min = C1: C3) ثم النقر على زر Enter.

الدالة Sum If

تقوم هذه الدالة بنفس وظيفة دالة Sum في جمع قيم الخلايا، ولكنها تختلف عنها بأنها تقوم بهذه العملية الحسابية لشرط واحد فقط، وفي حالة جمع قيم أكثر من شرط، يتم استخدام دالة Sum Ifs.

الدالة IFS

تُعد هذه الدالة أحدث الدوال التي تمت إضافتها إلى برنامج Excel في عام 2016م، وتستخدم أيضًا في القيم الشرطية للتأكد من صحة الشروط.

الدالة Match

تعتبر هذه الدالة واحدة من أهم الدوال التي تساعد في توفير الوقت والجهد في البحث عن الخلايا التي تحمل نفس القيم.

الدالة Dcount

تُستخدم هذه الدالة في قواعد البيانات للكشف عن الخلايا التي تحتوي على قيم رقمية.

الدالة Date

تتعلق هذه الدالة بتحديد الأوقات والتمييز بينها، حيث يتم استخدام الدالة لإدخال الأوقات باستخدام علامة = Date، ومن ثم إدخال أسماء الخلايا التي تحتوي على اليوم والشهر والسنة. وبهذه الطريقة يتم عرض التاريخ في خلية واحدة، ويتم دمج اليوم والشهر والسنة في نفس الخلية، ويتم كتابة الصيغة على النحو التالي: (C1:C2:C3) Date =.

الدالة Count

دور هذه الدالة يتمثل في عد الخلايا التي تحتوي على بيانات مختلفة، سواء كانت أرقامًا أو أسماءً.

الدالة Count If

تستخدم هذه الدالة أيضًا لجمع عدد الخلايا التي تحتوي على بيانات، ولكن تختلف عن الدالة السابقة في إمكانية إضافة شروط لحصر عدد الخلايا. ومن المثالية استخدام هذه الدالة لتحديد إجمالي عدد الخلايا التي تحتوي على أرقام فقط.

الدالة Search

يتم الاعتماد على هذه الدالة في الكشف عن الخلايا التي تحتوي على قيم محددة لمختلف البيانات، وتشبه الدالة Find التي تستخدم في نفس الغرض، ولكن الفرق بينهما هو أن الدالة الأولى تساعد على الحصول على نتائج دقيقة.

الدالة Vlook Up

تُعتبر هذه الدالة واحدة من أهم الدوال في برنامج أكسل، حيث تُستخدم للحصول على نتيجة للبيانات المدخلة.

الدوال المنطقية في Excel

الدالة الشرطية If

تستخدم هذه الدالة لإثبات صحة أو خطأ شرط معين للقيم التي تم إدخالها، ومن أبرز الأمثلة التي تستخدم فيها هذه الدالة إثبات أن رقماً ما أكبر أو أصغر من رقم آخر “> أو <.

الدالة Not

تستخدم هذه الدالة لتحويل القيم، فإذا كانت القيمة المنطقية True موجودة، فإن هذه الدالة تقوم بتغييرها وتحويلها إلى القيمة المنطقية False، والعكس صحيح أيضًا في حالة القيمة False التي تحول إلى القيمة True.

الدالة OR

تُستخدم هذه الدالة للحصول على قيمة منطقية True إذا تم تحقيق شرط من شروطها، وتُعيد قيمة منطقية False إذا لم يتم تحقيق شرط من شروطها.

الدالة AND

تُستخدم هذه الدالة للحصول على نتيجة منطقية صحيحة في حال تحقق جميع شروطها، بينما في حالة عدم تحقق أحد هذه الشروط، يتم الحصول على نتيجة خاطئة.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى