الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

شرح دائرة الألوان الأساسية

دائرة الألوان الأساسية | موسوعة الشرق الأوسط

الدائرة الأساسية للألوان هي الدائرة التي تحتوي على الألوان الثلاثة الأساسية والتي تعرف باسم الألوان الأساسية، ومن خلالها يمكن التعرف على العديد من الألوان الأخرى التي تنتج عن خلط تلك الألوان الثلاثة، وسيتم شرح دائرة الألوان الأساسية ومزيجها للحصول على ألوان أخرى في هذا المقال على موسوعة.

جدول المحتويات

دائرة الألوان الأساسية:

  • يتكون دائرة الألوان الأساسية من شكل دائري ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، وفي كل جزء يوجد لون واحد ويسمى هذا اللون الأساسي، وعدد الألوان الأساسية في الدائرة الخاصة بالألوان هو ثلاثة ألوان مختلفة، ويطلق على دائرة الألوان هذا الاسم لأنها تظهر نتيجة مزج هذه الألوان مع بعضها البعض أو من خلال مزج لونين مع بعضهما، مما يؤدي إلى ظهور عدة ألوان أخرى.

مكونات دائرة الألوان الأساسية:

تحتوي دائرة الألوان على عدة ألوان مختلفة، ويتم تقسيمها حسب نوع اللون، حيث يتم تقسيم الألوان في الدائرة إلى مجموعات فرعية، وتتكون الدائرة على هذا الأساس، ويمكن تعريف مكوناتها بهذه الطريقة:

أولُا: الألوان الأساسية:

  • تعتبر الألوان الأساسية هي المكونات الرئيسية لدائرة الألوان؛ إذ تشكل هذه الألوان الأساس لبقية الألوان الأخرى. وتسمى الألوان الأساسية بذلك لأنها هي الألوان الأساسية التي توجد بمظهرها الأساسي والذي لا يتكون من خلال اختلاط ألوان أخرى، بل تكون موجودة بذاتها. ومن خلال هذه الألوان الأساسية يمكن العمل على إنشاء العديد من الألوان المختلفة. وتتألف هذه الألوان الأساسية من ثلاثة ألوان مختلفة، وهي اللون الأحمر والأصفر والأزرق، وعند مزج أي لونين من هذه الألوان الأساسية مع بعض، يتم إنتاج ألوان أخرى.

ثانيًا: : الألوان الفرعية:

  • تُعد الألوان الفرعية من الألوان التي تختلف عن الألوان الأساسية، وتُحصل عليها من خلال خلط لونين من الألوان الأساسية، وبالتالي يمكن تعريفها بأنها الألوان التي يمكن تكوينها والحصول عليها من خلط الألوان الأساسية، ولذلك يُطلق عليها الألوان الفرعية. وتتكون الألوان الفرعية من ثلاثة ألوان هي اللون البنفسجي واللون الأخضر واللون البرتقالي.

كيفية الحصول على الألوان الفرعية:

يمكن الحصول على الألوان الفرعية عن طريق مزج كميات متساوية من الألوان، حيث يعطي كل لونين مختلفين مزيجًا جديدًا تمامًا، ويتم الحصول على الألوان الفرعية الثلاثة بهذه الطريقة:

  • عند مزج اللون الأحمر والأصفر بكميات متساوية، ينتج اللون البرتقالي الذي يعد أحد الألوان الفرعية.
  • عند مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر واللون الأزرق بكميات متساوية، يتم إنتاج اللون الأخضر.
  • عند مزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق بكميات متساوية، يتم إنتاج اللون البنفسجي، أو ما يُعرف أيضًا باللون الأرجواني.

ترتيب الألوان في الدائرة:

يتم وضع الألوان في دائرة الألوان بشكل محدد وثابت، حيث لا يتم وضع جميع الألوان بدون ترتيب، وذلك بوضع الألوان الفرعية في أطراف الدائرة، بحيث يتم تقسيم الدائرة إلى ستة أجزاء، ويتم وضع في كل جزء من الأجزاء الثلاثة ألوان الأساسية وهي الأحمر، والأصفر، والأزرق، ويترك مسافة لوضع الألوان الفرعية في دائرة الألوان من الداخل، وفي حالة وضع كل لون مقابل لونه المكمل، يتم الحصول على اللون الأساسي بشكل واضح، فإذا وضع اللون الأصفر بجانب اللون الأرجواني، يتم مشاهدة اللون الأصفر بشكل أوضح، ويكون ترتيب الألوان في الدائرة كما يلي:

  • يتم تعريف اللون الأصفر على أنه يقابله اللون البنفسجي أو الأرجواني على الجانب المقابل له.
  • يتم استخدام اللون الأخضر كلون مكمل للون الأحمر.
  • يتم تكملة اللون الأزرق في دائرة الألوان بلون البرتقالي، والذي يتم وضعه مقابل اللون الأزرق.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى