الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

شرح السكرابز وكيفية تطبيقة

ما هو السكرابز | موسوعة الشرق الأوسط

يعتمد السكرابز بشكل أساسي على القص واللصق لخلق لوحة فنية جميلة ورائعة، سواء على ورق أو على لوح خشبي. وظهرت تقنية السكرابز أو الكولاج على الحاسوب لمساعدة المصممين في إنشاء لوحات فنية وملابس ومجلات فنية وصحف، ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من المواد في تنفيذ تصميمات السكرابز، بما في ذلك الورق والمناديل والصدف والأقمشة والريش وحتى الأدوات المنزلية والخردوات.

جدول المحتويات

أنواع فن السكرابز:

1-الكولاج اليدوي: هو نوع من الفنون القديمة التي تعتمد على استخدام بعض الأدوات والخامات غير المستخدمة، مثل ورق الجرائد القديمة وبعض الأقمشة غير المستخدمة وحبوب الأرز والمكرونة والخرز وورق الكرتون والكثير من الخامات الموجودة في الطبيعة وغير المستخدمة.

تم استخدام هذا النوع من الديكورات القديمة في صناعة بطاقات الهدايا وعلب الهدايا المزينة وألبومات الفنون أيضًا.

2-الكولاج الرقمي scrapbooking: هذا التطبيق يستخدم برنامج الكولاج القديم ويقوم بتجميع الصور ومعالجتها باستخدام برنامج الجرافيكس الشهير “أدوبي فوتوشوب”، والهدف الرئيسي من هذا التطبيق هو الاحتفاظ بالصور والذكريات القديمة بشكل تقني حديث بدلاً من وضعها في الألبومات. يمكن للمستخدم إضافة الصور واللمسات الفنية الحديثة والخلفيات والرسومات وغيرها من الأشياء. مع تطور التكنولوجيا ووجود الماسحات الضوئية والطابعات التقنية، يمكن طباعة كل ما تم تصميمه من صور باستخدام فن “التصميم الرقمي للكولاجات.

شرح استخدام برنامج Digital scrap booking”:

عند تحميل البرنامج، يجب عليك فك الضغط عنه لأنه يحتوي على العديد من القوالب والتصاميم المختلفة في شكل png الدقيقة جدًا، يمكن استخدام هذه القوالب والتصاميم الفنية لتزيين الصور أو إنشاء ألبوم فني رائع. يمكن للبرنامج أيضًا نسخ أكثر من 900 عملية في المرة الواحدة والاحتفاظ بها في البرنامج، ويعتبر هذا البرنامج مجانيًا.

يمكنك أن تقوم بتحميل البرنامج عن طريق الروابط الاتية:

http://scrapbook.lifetips.com

http://google.photomix.com

 

من الضروري الانتباه إلى عددٍ من النقاط الهامة عند إنشاء تصميمات برنامج سكرابز:

ينصح بإضافة مجموعة من الفرش إلى البرنامج لمساعدتك في تصميم الصور، وذلك لأنه قد يتعذر عليك إضافة بعض الصور الّتي ترغب فيها إلى البرنامج بسبب عدم ملاءمة لونها أو حجمها أو التعديلات التي تمّت عليها. لذلك، يجب تفعيل أداة الفرش من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl + U لتفعيل الفرش وتغيير لون التصميم.

2- إذا كنت ترغب في إضفاء المزيد من الواقعية على تصميمك، فعليك إضافة القليل من الظل إلى عملك، ولكن يجب الانتباه إلى التفاصيل دون الإفراط في الإضاءة لإضفاء روح الواقعية على العمل.

يمكن إضافة العديد من التصميمات إلى برنامج سكرابول، ولكن يجب تجنب المبالغة في ذلك حتى لا يتأثر قالب التصميم الأصلي.

بعد فك الضغط عن ملف السكراب المُحمّل، يجب وضعه على سطح المكتب، حيث تتميز صور البرنامج بدقة عالية ولا يتعين وضعها في برامج أو ملفات أخرى للوصول إليها، ثم يتم فتحها كأي صورة عادية على الجهاز.

طريقة عمل سجل قصاصات خاص بك أو البوم كولاج:

أولًا، يجب تحديد الهدف من تسجيل وإنشاء الألبوم وما إذا كنت ترغب في طباعته أم لا. كما يجب تحديد عدد النسخ التي ترغب في الاحتفاظ بها لتهديتها لأصدقائك وعائلتك.

إذا كنت ترغب في إنشاء سجل إلكتروني لصورك، فعليك نقل كل صورك إلى الكمبيوتر في ملفات منفصلة لسهولة جمعها، ثم حدد حجم الصور المراد إضافتها إلى السجل سواء كان كبيرًا أو متوسطًا أو صغيرًا، وهناك الكثير من المقاسات المتاحة ولكن الأفضل البدء بمقاس 12*12.

إذا كنت ترغب في إنشاء سجل صور خاص بك دون الحاجة إلى طباعته، فيمكنك اختيار حجم 12 × 12، ثم ستجد مجموعة كبيرة من الطبقات في صندوق الطبقات، بما في ذلك الورود والقلوب وغيرها من الأشكال، بالإضافة إلى مجموعة من الخطوط والألوان التي يمكنك استخدامها لتحرير الصور وكتابة ذكرياتك وتواريخ المناسبات.

يُمكنك استخدام برنامج الكولاج لتصميمات واقعية، بعد تحديد المواد التي ترغب في استخدامها، ويُمكن الاستعانة بالعديد من المجلات العالمية للحصول على الإلهام والمساعدة في تنفيذ التصميم الخاص بك. يُمكنك زيارة هذا الرابط للمزيد من المعلومات والمساعدة: http://scrapbooking.com

فيديو كيفية عمل السكرابز :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى