الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

شرح أهم ادوات الفوتوشوب للتصميم

Add a heading506 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف في هذا المقال من الموسوعة على شرح أدوات برنامج الفوتوشوب للتصميم، حيث أصبح مجال التصميم من المجالات الشائعة في سوق العمل، ويتطلب المصمم العديد من المهارات مثل الإبداع والابتكار، ويحتاج أيضًا إلى الاحترافية في استخدام برامج التصميم مثل برنامج الفوتوشوب، الذي يعد البرنامج الأشهر والأكثر استخدامًا في التصميم على مستوى العالم. يمكن من خلال هذا البرنامج إجراء التعديلات والتحريرات على الصور، ويعتبر من الأساسيات التي يجب أن يتعلمها المصممون الجدد في هذا المجال. ويمكن تشغيل الفوتوشوب على مختلف أنظمة التشغيل، سواء نظام ويندوز أو نظام ماك.

يمكن تعديل الصور في برنامج فوتوشوب بتغيير الخلفيات أو إزالة العيوب الموجودة في الصور الشخصية، وإنشاء أشكال فنية من الرسوم التوضيحية وغيرها، ويمكن استخدام البرنامج لتعديل مقاطع الفيديو أيضًا، فهو لا يقتصر على تحرير الصور فقط

ادوات الفوتوشوب للتصميم

أداة Magnetic Lasso Tool

تسمح هذه الأداة للمستخدم بالتحكم في الجزء الذي يرغب في تعديله داخل الصورة، حيث يتم تحديد هذا الجزء ومن ثم يتم إدخال التعديلات عليه.

أداة (Crop Tool (c

هذه الأداة مخصصة لقص جزء من الصورة، ويمكن استخدامها دون تحديد المقاس أو بتحديد مقاس محدد إذا رغبت في قص جزء معين وفقًا لأحد الأبعاد المحددة.

أداة (Magic Wand Tool (W

هي الأداة المخصصة لتعديل خلفيات الصور، حيث تستخدم لتصميم شكل الخلفية المحددة وإزالة الخلفية القديمة وإضافة خلفية جديدة للصورة.

أداة (Healing Brush Tool (J

الدمج هو أداة تستخدم لنقل عنصر من صورة وإضافته إلى جزء آخر من الصورة.

أداة (Marquee Tool (M

يمكن استخدام هذه الأداة لتحديد العنصر الذي تريد تعديله باستخدام أشكال هندسية مثل المستطيل. وإذا كنت ترغب في تحديد العنصر باستخدام شكل هندسي آخر، مثل الدائرة، يمكن الضغط على زر Shift في لوحة المفاتيح. ويمكن أيضًا تحويل الشكل إلى أشكال هندسية أخرى، مثل المربع، باستخدام نفس الزر.

أداة (Move Tool (V

هذه الأداة تستخدم لنقل أجزاء من الصورة إلى مكان آخر، ويمكن فعل ذلك بالضغط على المنطقة التي تريد نقلها.

أداة (Eyedropper Tool (I

هذه الأداة تستخدم لإجراء تغييرات على ألوان الصور بمختلف أنواعها، وفي حالة عدم توفر هذه الأداة، يمكن البحث عنها في أدوات 3D Material Eyedropper Tool أو Color Sampler Tool. يتم استخدام هذه الأداة عن طريق تحديد اللون المطلوب، ومن ثم إضافته إلى القائمة الخاصة بتغيير الألوان.

أداة (Type Tool (T

وظيفة هذه الأداة هي إضافة النصوص على الصورة، حيث يمكنك إضافة العبارات بشكل أفقي أو رأسي.

أداة Dadge Tool

تهدف هذه الصورة إلى تحسين بياض المناطق التي لم يتم رسمها بعد لتمييزها عن المناطق الأخرى.

أداة Sponge Tool

تتمثل وظيفة هذه الأداة في إجراء تعديلات على الألوان في الصورة، حيث يمكن استخدامها لإضافة تأثيرات الأبيض والأسود على الصورة أو تعديل درجات الألوان فيها.

أداة (Zoom Tool (Z

تُعتبر هذه الأدوات من أهم الأدوات المستخدمة في برنامج فوتوشوب، حيث تتيح للمستخدم تكبير أو تصغير أجزاء الصورة بشكل دقيق لعرض الجزء المراد تعديله بشكل واضح، وتتيح أيضًا للمستخدم تصغير حجم الصورة للرجوع إلى الحجم الأصلي أو حجم أصغر.

أداة (Hand Tool (H

تتمثل وظيفة هذه الأداة في تمكين المستخدم من الوصول إلى مختلف عناصر الصورة بعد تكبيرها وتصغيرها.

أداة (Pen Tool (P

تستخدم هذه الأداة للحصول على صور أوضح للأجزاء من الصورة من خلال إضافة خطوط إليها.

أداة (Lasso Tool (L

يمكنك، من خلال هذه الأداة، تحديد العنصر الذي ترغب في نقله بدقة.

أداة Polygonal Lasso Tool

هذه الأداة تقوم بنفس وظيفة الأداة السابقة، ولكنها تختلف عنها في تحديد عناصر الصورة بخطوط واضحة ودقيقة.

أدوات الرسم في برنامج فوتوشوب

يحتوي البرنامج على مجموعة من البرامج الأخرى التي يمكن استخدامها في إنشاء الأعمال الفنية، مثل الرسوم التوضيحية وغيرها:

أداة Brush Tool

يعد زر Shift من لوحة المفاتيح واحدًا من الأدوات الأساسية لرسم الخطوط الأفقية والرأسية عند استخدام خطوط عادية في الرسم.

أداة Pencil Tool

إذا كنت ترغب في رسم الأشكال بخطوط رفيعة، فإن هذه الأداة هي الخيار الأمثل لك، حيث تختلف عن الأداة السابقة في حجم الخط فقط.

أداة (Paint Bucket Tool (G

تستخدم هذه الأداة لإضافة اللون إلى الجزء الذي يتم رسمه، وهي لا تقتصر على إضافة اللون إلى الجزء المحدد فقط، بل إلى الأجزاء الأخرى المتصلة به، ولكن في حالة فصل الأجزاء عن بعضها البعض، يتم تلوين الجزء المحدد فقط.

أداة (Eraser Tool (E

أداة الممحاة المختصة بمسح الخطوط المرسومة الغير مرغوبة في الرسم.

أداة (History Brush Tool (Y

تُعدُ هذه الأداة واحدةً من أهمِ الأدوات في الرسم؛ إذ تتيحُ للفنان العودةَ إلى التعديلات السابقة التي أجراها من أجلِ إدخالِ تعديلٍ جديدٍ، وذلك بدونِ التأثير على التعديلاتِ السابقة، وذلك في حالةِ تعديلِ الألوانِ أو أشكالِ الرسومات.

أداة Sharpen Tool

إذا كنت ترغب في تحديد المناطق التي رسمت فيها لتظهر بشكل واضح، فيمكنك استخدام هذه الأداة.

أداة Blur Tool

تستخدم هذه الأداة لتقليل الوضوح في المناطق التي يتم رسمها، وفي حال رغبتك في تخفيض سطوع الألوان، فيمكنك أيضاً استخدام هذه الأداة.

أداة (Rectangle Tool (V

هذه الأداة تمكّنك من رسم أشكال هندسية في الصورة بدقة محددة، سواء كانت مستطيلة أو مربعة، ويمكن تحويل المستطيل الافتراضي إلى مربع بالضغط على زر Shift في لوحة المفاتيح.

أداة Burn Tool

تتمثل وظيفة هذه الأداة في جعل المساحات التي لم يتم رسمها داكنة اللون، وتكون رمادية أو سوداء.

أداة (Path Tool (A

تعتبر هذه الأداة وسيلة نقل تستخدم فقط لنقل المسارات المرسومة في الصورة.

أنواع برامج فوتوشوب

يتضمن برنامج فوتوشوب عدة أنواع تتناسب مع مستوى احترافية المستخدم، وتشمل هذه الأنواع:

برنامج Adobe Photoshop

يعتبر البرنامج الأساسي للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم أساسيات التصميم، سهل الاستخدام مقارنة بالبرامج الأخرى، ويتيح لك هذا البرنامج تعديل الصور بشكل متقدم.

برنامج أدوبي فوتوشوب CC

يستخدم هذا البرنامج من قبل الأشخاص الذين سبق لهم استخدام الإصدار السابق ويتمتعون بمعرفة كاملة بأدواته، ويستخدمه المصممون والمصورون لتعديل وتحرير الصور بشكل أكثر احترافية.

برنامج لايت كلاسيك

يعد هذا البرنامج المثالي للمحترفين في مجال التصميم والتصوير، حيث يتيح لهم الانتقال من مرحلة تحرير الصور إلى إنشاء أعمال فنية مثل الرسوم التوضيحية وغيرها، وبالتالي يناسب الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء هذه الأعمال الفنية بدلاً من تعديل الصور.

برنامج لايت CC

لا يختلف هذا البرنامج عن البرنامج السابق، فهو برنامج محترف أيضاً في إنشاء الرسومات، لكنه أكثر مرونة من البرنامج السابق، إذ يمكن تحميله على متاجر الهواتف المحمولة، سواء كانت الهواتف بنظام الآندرويد أو الآيفون.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى