أدويةصحة

دواعي استعمال دواء ميترونيدازول واهم التحذيرات

ميترونيدازول | موسوعة الشرق الأوسط

ينتمي الميترونيدازول إلى فئة المضادات الحيوية المركبة، ولا يتم تداوله تحت هذا الاسم، وإنما تُستخدم التسمية المتداولة `فلاجيل` في العمليات التجارية. يستخدم الميترونيدازول في علاج العديد من الالتهابات، مثل الالتهابات الحيوانية الأولية والالتهابات الجرثومية اللاهوائية، وينتمي الميترونيدازول إلى عائلة نيتروايميدازول الواسعة الاستخدام. ويمكن تناول الفلاجيل عن طريق الفم أو بالحقن الوريدي .

يتوفر دواء الفلاجيل بعدة أشكال مختلفة، بما في ذلك فلاجيل للأطفال الرضع (مطهر معوي)، وفلاجيل لمرحلة الطفولة المبكرة، وفلاجيل للكبار، بالإضافة إلى كريمات مهبلية وجلدية. ويعتبر الفلاجيل أحد الأدوية الفعالة في القضاء على الجراثيم، حيث يتم دخوله إلى المادة الوراثية للخلية الجرثومية وتدمير الحمض النووي الذي يسبب العدوى الجرثومية داخل جسم المصاب .

يمنع الفلاجيل تكوين حمض نووي جديد للجراثيم، وبالتالي يعمل على منعها من مهاجمة المصاب، مما يجعله الخيار الأفضل للتخلص من الجراثيم والقضاء على العدوى. يوجد أدوية تؤثر على فعالية الفلاجيل، مثل الأدوية التي تحتوي على الباربيتورات والفينوبربتال، وتعتبر هذه المواد مهدئة ومنومة للمساعدة على الاسترخاء. إذا تم تناول الفلاجيل مع الوارفارين، فإنه يمكن أن يسبب نزيفًا حادًا، كما يمكن أن يسبب تداخل خطير مع الفينيتوثين، الذي يستخدم كمضاد لنوبات الصرع ولتنظيم ضربات القلب. وعند استخدام هذه الأدوية، يجب إبلاغ الطبيب المعالج.

ميترونيدازول (فلاجيل 500) :

يساهم فلاجيل 500 في علاج الكثير من الأمراض ومن أشهرها:

  • يعمل ميترونيدازول (فلاجيل 500) على القضاء على العدوى الميكروبية التي قد تعمل على ظهور مشاكل الجهاز الهضمي كقرحات المعدة وغيرها، إذن فإن فلاجيل 500 يستخدم لعلاج القرح أو الوقاية منها.
  • يستخدم فلاجيل 500 للوقاية من بعض الأمراض الجلدية والعمل على علاجها، من بينها حب الشباب الوردي، ولكي يظهر تأثير فلاجيل 500 في القضاء على هذا النوع من الأمراض الجلدية، يحتاج المريض إلى فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر.
  • يُستخدَم فلاجيل 500 للتخلص من جميع الأمراض التي تنتج عن العدوى الجرثومية.
  • يستخدم الدواء ميترونيدازول في العلاج من العدوى البكتيرية والفطرية، وكذلك في الوقاية منها.

ميترونيدازول كريم :

تنتج الشركة المتخصصة في إنتاج الميترونيدازول العديد من المنتجات مثل الكريمات الخاصة بعلاج الأمراض الجلدية والكريمات المهبلية.

أولًا : كريمات ميترونيدازول للأمراض الجلدية :

يُنصح بشدة بعدم تناول هذه الكريمات عن طريق الفم، ويتم تجنب وضعها بالقرب من العين والفم والأنف. يجب تنظيف المنطقة المصابة قبل استخدام الكريم، وتأكد من نظافة الأيدي حيث سيتم تدليك الكريم. يُستخدم كريم فلاجيل عن طريق وضع طبقة خفيفة منه على الجلد، ويجب أن يكون المكان المصاب جافًا تمامًا قبل وضع الكريم بشكل صحيح. هذه التوصيات تنطبق على كريمات الأمراض الجلدية.

ثانيًا : كريمات  أو تحاميل ميترونيدازول :

تُستخدم هذه التحاميل لعلاج التهابات المهبل، وتُستخدم بنفس الطريقة التي يتم بها استخدام الكريمات الجلدية، ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدامها وعدم ممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة العلاج، ولكن يمكن استئناف العلاقة الجنسية بعد الانتهاء من العلاج والتخلص من التهابات المهبل.

ميترونيدازول والحمل :

  • هذا الدواء يشكل خطرًا على صحة الحمل، حيث يخترق المشيمة ويسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين، ومن الممكن أن يؤدي إلى فقدان الجنين وإجهاضه، وخاصة في المرحلة الأولى من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى). ويجب الاعتماد على بديل لهذا الدواء في حالة الحاجة الماسة لتناول جرعات منه. وبعض الأقوال الأخرى تشير إلى أنه يمكن تناول هذا الدواء في حالة عدم مرور شهر ونصف من الحمل.
  • عند استخدام حبوب منع الحمل مع ميترونيدازول، فإنها لا تؤثر على حدوث الحمل، وقد يحدث حمل بأي وقت، لأن الفلاجيل يبطل مفعول حبوب الحمل، فيجب اللجوء إلى وسيلة أخرى للحماية مثل اللولب.

ميترونيدازول والرضع :

يستخدم هذا الدواء كمطهر معوي للأطفال الرضع والأطفال الصغار لعلاج العديد من الإلتهابات والقضاء على العدوى الجرثومية الموجودة في المعدة، الفم، اللثة، الجلد، الأسنان، ولعلاج العدوى الجرثومية للجهاز التنفسي، وللتخلص من جميع الأمراض الناتجة عن البكتيريا. والجرعة المناسبة للرضع هي: … إلخ:

  • يجب إعطاء الطفل الرضيع 15 ملغرام لكل كيلوجرام من وزنه في الأسبوع الأول.
  • يستخدم الدواء بمقدار 5 ملي جرام لكل كيلو جرام من الوزن، سواء في حالة تكرار الاستخدام أو استخدامه لمدة أسبوع آخر.
  • يتم تقسيم 50 ملغ من هذا الدواء على مدار ثلاث جرعات يوميًا لعلاج التهابات اللثة في الأطفال الرضع من عمر سنة إلى ثلاث سنوات.

موانع استعمال ميترونيدازول :

  • ينبغي تجنب التدخين في جميع حالات الحمل، ولا سيما في الحمل الذي تجاوز 12 أسبوعًا، حيث يعرض الجنين للخطر.
  • ينتقل هذا المركب إلى الطفل عند الرضاعة الطبيعية من الأم.
  • في حالة حدوث تفاعل تحسسي لدى المريض وظهور بعض أنواع الحساسية، مثل التهاب الجلد والحكة والطفح الجلدي أو تورم الجلد، عند تناول الفلاجيل بالجرعات المعتادة للعلاج.
  • يجب تجنب تناول دواء الميترونيدازول في حالة تعرض الشخص لأعراض مثل ضيق التنفس أو الكحة الشديدة أو الصفير أثناء التنفس أو تورم اللسان أو الخدود أو الحلق.
  • في حالة وجود تحسس زائد للمريض من مركبات الفلاجيل، يجب إخبار الطبيب بها.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب تناول الفلاجيل غثيانًا أو آلامًا في البطن أو فقدان الشهية أو تغيير لون البول إلى اللون الداكن، وجفاف الفم، والصداع، والدوار. وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون نادرة بعض الشيء عند تناول الجرعات المناسبة من الفلاجيل، إلا أنه يجب على المريض التواصل مع الطبيب المعالج لتحديد سبب هذه الأعراض، وفي حالة ارتباطها بتناول الفلاجيل، يجب تجنب استخدامه مجددًا والبحث عن دواء آخر يحتوي على مادة فعالة مماثلة للفلاجيل.

كيف يتم تناول ميترونيدازول 500 للكبار :

يمكن تناول ميترونيدازول بأشكال مختلفة، ويُصرف الدواء حسب حالة المريض، وتشمل هذه الأشكال: الشراب، والتحاميل، والحقن، وذلك لتناسب احتياجات المرضى المختلفة:

شراب ميترونيدازول :

  • يتم تناول الفلاجيل بصفة يومية عند الكبار ثلاث مرات يوميًا، من عشر إلى خمسة عشر يومًا بالتقريب، حيث يتم تناول 600 ملي جرام من الدواء الشرب خلال اليوم الواحد وقد تزيد عن هذا القدر وتصل إلى 1200 ملي جرام، وتصل فاعليته إلى 6 ساعات تقريبًا خلال اليوم الواحد.

تحاميل ميترونيدازول :

  • في حالة استخدام التحاميل، يتم استخدام كمية تتراوح بين 1.5 جرام و3 جرام وفقًا للحالة والكمية الموصوفة من قبل الطبيب المتخصص، ويجب تخزينها في مكان بارد وجاف وبعيدًا عن متناول الأطفال.

حقن ميترونيدازول :

  • فيما يتعلق بالحقن، يتم إعطاؤها وريديًا وتستخدم 1.5 جرام فقط في كل حالة، ولا يتم زيادة الجرعة عن ذلك، ولكن يمكن زيادة أيام تناول الجرعات السابقة، ويبدأ تأثير الحقن بعد حوالي ساعة.

يجب تناول الجرعة المفقودة من الفلاجيل فور تذكرها في جميع أشكاله، ويجب التوقف عن تناول الميترونيدازول في حالة حدوث تحسس للمريض من المكونات الموجودة في الدواء أو من الدواء نفسه. وإذا تم تناول جرعة زائدة من الفلاجيل بطريق الخطأ أو بسبب حالات طارئة، فلا بأس بهذا، ولكن يجب توخي الحذر في عدم تكرار تناول الجرعات الزائدة من الفلاجيل لأن هذه الجرعات يمكن أن تسبب الذهول.

فيديو دواعي استعمال ميترونيدازول  فلاجيل واهم التحذيرات :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى