الاخبار

دليل المهن المقتصرة على السعوديين pdf

دليل المهن المقتصرة على السعوديين pdf | موسوعة الشرق الأوسط

دليل المهن المقتصرة على السعوديين pdf

إذا كنت تبحث عن المهن المرموقة وتريد الحصول على أحدث المعلومات حول نظام سعودة واقتصار المهن على السعوديين، فاستمر في قراءة المقالة حتى النهاية.

ستعمل المملكة العربية السعودية على زيادة عدد المهن المحلية وتوطين المهن مؤخرًا، وذلك لزيادة توظيف المواطنين السعوديين في القطاع الوظيفي، وتم سعودة قطاعات مختلفة مثل السياحة وقطاع الذهب والمجوهرات وبعض المجمعات التجارية وقطاع الاتصالات بأكمله.

ما هي السعودة المقصودة؟

تعني السعودة تقليل استخدام العمالة غير السعودية تدريجيًا وتحل محلها بالعمالة الوطنية، ويتم ذلك وفقًا لعدة متغيرات وأبعاد مختلفة للوصول في النهاية إلى توطين الوظائف واستخدام العمالة الوطنية بشكل كامل وأمثل.

بالنسبة لمفهوم قصر العمل على السعوديين، فإنه يعني توظيف المواطنين بشكل كامل في مجال محدد، وهذا يختلف عن مبدأ التدرج في التوظيف الذي يسمح باستمرار توظيف العمالة الوافدة في بعض الأحيان، خاصة في الوظائف التخصصية التي تحتاج إلى مستويات تأهيلية وتدريبية معينة غير متوفرة بشكل كافٍ لدى العمالة الوطنية، أو عند الحاجة إلى عدد كبير من العمالة التي تتجاوز عدد العمالة الموجودة في سوق العمل الوطني.

بدأ الاهتمام بفكرة قصر العمل على العمالة الوطنية في بعض المهن، وعلى الرغم من أن فكرة القصر ترتكز ضمنيًا على المبدأ العام لحق المواطن في العمل، وأولويته في الحصول على العمل في ظل وجود منافسة في سوق العمل، إلا أن تطبيق هذه الفكرة يرتبط بشكل أساسي بالحاجة الأمنية في بعض المهن، ورغم أن الفكرة قائمة منذ فترة تقرب من العقدين إلا أنها لم تطبق بشكل واسع.

المهن المقتصرة على السعوديين التي حددها مجلس القوى العاملة

يعتبر دليل المهن المقتصرة على السعوديين الصادر عن مجلس القوى العاملة في المملكة العربية السعودية المرجع الرسمي لجميع الأنشطة والمهن والوظائف التي يقتصر العمل فيها على السعوديين ويتم الإحلال التدريجي للعمالة الوطنية فيها، وذلك وفقًا للوائح والتعليمات التي تصدرها وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، ويتضمن الدليل عددًا كبيرًا من المهن والوظائف التي تم تصنيفها حسب تواريخ اعتماد سعودتها وقصر العمل فيها على السعوديين دون غيرهم من الأجانب المُقيمين في المملكة العربية السعودية.

كانت بعض أبرز المهن هي السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون، وإدخال البيانات، وكاتب التوظيف، وكاتب الدوام، وكاتب الاستقبال الفندقي، وكاتب الشكاوى، وحارس الأمن الخاص، وناسخ المفاتيح، والعاملات في محلات المستلزمات النسائية، وكبير إداريين موارد بشرية، ومدير شؤون العمل والعمال، واختصاصي شؤون الأفراد، ومدير شؤون الموظفين، ومدير علاقات الأفراد، وكاتب شؤون الأفراد، وكاتب شؤون الموظفين، وكاتب الاستقبال العام، وكاتب الاستقبال للمرضى، وأمين الصندوق، ومسؤول العلاقات الحكومية، ومخلص الجمارك.

المهن المقتصرة على السعوديين حسب وزارة الموارد البشرية

قامت المملكة العربية السعودية بتنفيذ عدد من الإجراءات لتحقيق سعودة الوظائف وتدريجياً استبدال العمالة الأجنبية بالسعوديين في بعض المهن المحددة، وذلك بما يتوافق مع رؤية المملكة في توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين، حيث نشرت وزارة الموارد البشرية قائمة تحتوي على 19 مهنة محددة يجب أن تشغل بنسبة 100% من السعوديين

1- مهنة كبير إداريين الموارد البشرية.

2- مهنة مدير شئون العمل والعمال.

3- مهنة كاتب شكاوى.

4- مهنة كاتب دوام.

5- مهنة كاتب استقبال عام.

6- مهنة أمين صندوق.

7- مهنة كاتب توظيف.

8- مهنة كاتب استقبال مرضى.

9- مهنة حارس أمن خاص.

10- مهنة مسؤول علاقات حكومية.

11- مهنة ناسخ.

12- مهنة العاملات بمحلات المستلزمات النسائية.

13- مهنة مخلص جمركي.

14- مهنة كاتب استقبال فندقي.

15- مهنة مدير علاقات الأفراد.

16- مهنة كاتب شؤون الموظفين.

17- مهنة كاتب شؤون الأفراد.

18- مهنة مدير شؤون الموظفين.

19- مهنة أخصائي شؤون الأفراد.

سعودة العديد من المهن

وفقًا للوزارة، ستشمل القائمة الجديدة للمهن المواطنة العديد من الأنشطة والمهن مثل تجارة الديكورات والدهانات، ومواد البناء وأدوات السباكة، ومستلزمات الهواتف المحمولة، وبيع الساعات والملابس والأقمشة للرجال والنساء والأطفال، وتجارة أدوات الخياطة ولوازمها، وكذلك أنشطة بيع الأحذية وقطع الغيار للسيارات، وتجارة الأكشاك والمجمعات التجارية، والدواجن المجمدة.

يبدأ تنفيذ قرار وزارة الموارد البشرية السعودية الذي يحد من عمل الأجانب في بعض المهن، ويقتصر العمل فيها على المواطنين السعوديين، وتم تحديد حد أدنى للأجور لبعضها، ويتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى توفير نحو 20 ألف وظيفة للمواطنين السعوديين في قطاع الخاص وزيادة مشاركتهم في سوق العمل.

ما هي شروط التسجيل في المهن المقتصرة على السعوديين؟

يمكن للنساء والرجال التسجيل في مشروع السعودة بنفس الشروط، حيث يتضمن نظام السعودة الأعمار من 18 إلى 48 عامًا وتقديم رقم الهاتف النقال، كما يشمل النظام الجنسين الذكور والإناث، ويتم تحديد الحد الأدنى للراتب المعروض شهريًا وهو 2000 ريال، ويحدد عدد الفرص المتاحة.

مؤشرات وعقوبات صارمة

توفر توطين المهن عددًا كبيرًا من الفوائد والإيجابيات، ولكن وفقًا لقواعد العرض والطلب في الأسواق، وبسبب رحيل العمالة الوافدة وانخفاض الطلب على العقارات للإيجار، انخفضت أسعار العقارات بمختلف أنواعها بنسبة تتراوح بين 15% و 20%. ويعود ذلك إلى انخفاض الطلب عليها.

تؤكد المملكة على تنفيذ قرارات توطين المهن بصرامة وتطبيق العقوبات على المخالفين، حيث يمكن للمخالفة من قبل أصحاب العمل أن تتسبب في فرض غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي.

حاسبة نسبة التوطين

تُعَدُّ حاسبة نسبة التوطين واحدة من البرامج الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك لحساب نسبة التوطين وتحديد نطاق المنشأة في النظام، حتى يتمكن أصحاب المنشآت العاملة في القطاع الخاص من معرفة نسبة التوطين المطلوبة في منشآتهم والعمل على وضع المعايير والخطط المستقبلية التي تحددها المنشأة لتحقيق نسبة التوطين المطلوبة

المهن المسموح بها للأجانب في السعودية

يُسمح للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية بالعمل في عدد كبير من المهن والوظائف، وذلك بناءً على قرارات الجهات المسؤولة في السعودية، ويتمثل بعض هذه المهن التي يسمح للأجانب بالعمل بها في المملكة فيما يلي:

1- مهنة محاسب عام.

2- مهنة مندوب مشتريات.

3- مهنة مدير حسابات.

4- مهنة سكرتير طبي.

5- مهنة كاتب حسابات.

6- مهنة سكرتير تنفيذي.

7- مهنة البائعين.

8- مهنة صيدلي.

9- مهنة أمين مستودع.

10 مهنة الممرض.

11- مهنة مدير مبيعات.

يتخذ السعوديون العديد من السياسات والإجراءات لتوفير فرص العمل للمواطنين والحد من العمالة الوافدة وربط استقدامها بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل. تم تطبيق سياسة القصر على بعض الأنشطة والوظائف والمهن في فئات ذات حساسية أمنية، وتم توسيع ذلك إلى بعض المهن والوظائف الأخرى لأسباب اقتصادية ولتوفر الكفاءات الوطنية الكافية للقيام بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى