البضائع العامةالتسوق

دليل السوق الكبير دبي

السوق الكبير دبي | موسوعة الشرق الأوسط

في دبي، توجد معلومات مفصلة عن الأسواق التي تشكل أحد أعمدة النمط الحضاري الذي تتمتع به دولة الإمارات العربية المتحدة. والأغراض المتنوعة لتلك الأسواق هي سمة رئيسية تميز دبي، وفي هذه المقالة القادمة من موسوعة، سنستعرض أهم ما يميز سوق دبي الكبير

جدول المحتويات

معلومات عن السوق الكبير في دبي

  • يقع هذا السوق في منطقة بر دبي بإمارة دبي، وقد شهدت هذه المنطقة تواجد السكان منذ زمن بعيد. ويتميز السوق بتنوع السلع التسويقية والمواد المتوفرة به، بالإضافة إلى وجود مطاعم ومقاهي.
  • وقد شُيد هذا السوق على خور دبي قبل أكثر من 160 عامًا، واكتسب أهميته الكبرى لقربه من ميناء دبي، كما حافظ جميع التجار والعاملون فيه على شخصيته التجارية والطابع المعماري ونوعية التعاملات فيه منذ القدم، وهو ما يتجسد ويحتفظ به على جدرانه.
  • يضم السوق الكبير في دبي العديد من الأسواق المتخصصة مثل سوق الذهب وسوق العطور وسوق الفحم وسوق المناظر وغيرها، وتصل عدد المحلات إلى خمسين محلاً على جانبي الممرات، ويتوسطها بوابة كبيرة.

افضل سوق شعبي في دبي

  1. يمكن لسوق دبي الكبير أن يحقق النفع والإفادة للتجار والبائعين العاملين فيه، بعدة طرق أخرى.
  2. المعروضات المتاحة في هذا السوق تلبي احتياجات جميع الزوار، بدءًا من المواطنين الإماراتيين الذين يزورون هذا السوق الكبير في دبي منذ سنوات عديدة، وصولًا إلى الزوار الأجانب الذين يحرصون دائمًا على زيارة كل ما هو شعبي ومرتبط مباشرة بالثقافة الشعبية الإماراتية.
  3. يعتبر السوق الكبير في دبي هو السوق الرئيسي للأقمشة الرجالية والنسائية في الإمارة، حيث يتميز سوق الأقمشة في السوق الكبير ببيع الأقمشة والجلابيات والملابس الجاهزة بأسعار معتدلة، وقد أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي سابقًا عن الازدحام على البضائع المتراصة أمام المحلات بالملابس والتحف.
  4. يجب الإشارة أيضًا إلى أن توافد الجنسيات المختلفة لعرض منتجاتها والعمل بها في السوق يعتبر شيئًا هامًا في نشاط الحركة التجارية فيه.
  5. وبعد وصول الهنود والصينيين ببضائعهم، أصبح الأمر واضحًا، فالهنود يشكلون العمود الفقري للحركة التجارية في السوق، والصينيون يتطلعون دائمًا إلى الهنود وإلى تجار هذا السوق الذي يعتبر محورًا هامًا للتجارة في الإمارات العربية المتحدة.
  6. من بين الأمور التي يتم الإشارة إليها كثيرًا هو ازدياد المنافسة الشرسة بين الهنود والصينيين، حيث يقوم السوق الصيني بعرض البضائع الرخيصة دائمًا بالمقارنة مع السوق الهندي، وتعامل السوق الهندي بشكل حريص مع العملاء الفرديين وتعتبرهم الأساس بالنسبة لها.
  7. من بين أهم ما تم تجديده في حركة التجارة في سوق دبي الكبير هو وجود المستوردين الراغبين في الاستفادة من موقع السوق النابض بالحياة، وكذلك الاستفادة من إعادة التصدير وتقليل تكاليفها، بالإضافة إلى تطلع البائعين وأصحاب المحال إلى الوصول إلى سوق الخليج والشرق الأوسط وأفريقيا.

السياحة في السوق الكبير بدبي

  • بسبب موقع السوق الكبير في دبي بالقرب من ميناء الخليج والشاطئ، فإن بعض زوار السوق يرون أن التنزه بعد التسوق ضروري. كما يرون السياح أن السوق له قيمة معمارية وتراثية كبيرة، ويشيدون بالفكرة الرائحة التي تتجلى في امتزاج رائحة العطور بالبخور والبهارات الهندية. كما يستمتعون برؤية المراكب والسفن القديمة، والمنتجات التي تحمل زخارفًا ورسومًا تراثية.
  • يتحدث التجار وأصحاب المحلات في سوق دبي الكبير بعدة لغات، وذلك بسبب قرب الميناء الذي يشجع حركات التجارة المختلفة، بالإضافة إلى زيادة عدد السياح الذين يزورون السوق بثلاثة أضعاف عددهم في المواسم العادية خلال مهرجان دبي للتسوق.
  • يؤكد معظم العاملين في الأسواق الكبيرة في دبي على استقبال السياح من جميع الجنسيات لشراء الملابس والإكسسوارات التي ترتبط بالتراث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج الأخرى .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى