الترفيه و الهواياتالحرف

دليل أهم الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية

c4a9843cf8cd745408563af72b36c91139dd09f287595276b7eed8c48aeca5d9 original | موسوعة الشرق الأوسط

تتواجد العديد من الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب تراثها الوطني الغني وحضارتها العريقة، وتتنوع هذه الحرف والمهن التقليدية بشكل كبير وتعتبر صناعات فنية مستقلة، حيث تشكل جذباً سياحياً للمملكة وخاصة المناطق الشرقية التي تشهد اقبالاً كبيراً من الزوار للاستمتاع بهذه الحرف، وتسعى الحكومة السعودية بشكل كبير لدعم اصحاب الحرف اليدوية وتنمية هذه الصناعات التقليدية من خلال الجهود المبذولة لتحفيز النمو والتنمية في هذا المجال، وستتعرف من خلال هذا المقال على بعض الحرف الشعبية الموجودة في المملكة العربية السعودية وجهود الحكومة تجاهها.

جدول المحتويات

أهم الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية

صناعة الأخشاب

تُعَدُّ صناعة الأخشاب من الحرف اليدوية المشهورة في المملكة، حيث لا تحتاج هذه الحرفة إلى استخدام الآلات في تصنيع الأبواب والشبابيك، بل يتم تصنيعها يدوياً بمهارة عالية، وترتبط هذه الحرفة بعدة حرف يدوية أخرى، منها الحدادة.

صناعة الحدادة

تُعد الحدادة واحدة من أهم الحرف اليدوية في منطقة الأحساء والدمام، حيث تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعة السيوف، التي تأخذ عدة أشكال مختلفة، ويوجد سوق كبير متخصص في الحدادة وصناعة السيوف اللامعة، والذي يقع بالقرب من سوق لقيصرية في منطقة الأحساء بالمنطقة الشرقية.

صناعة الفخار

تُعتبر صناعة الفخار من أقدم الصناعات اليدوية التي اشتهر بها البدو منذ القديم. وتعتمد هذه الصناعة على الفخار في تصنيع العديد من الأشكال المختلفة والمتعددة الأغراض والاستخدامات، حيث يُصنع منها أواني الطهي والمزهريات المزخرفة بأشكال جميلة، والعديد من المجسمات الأخرى التي تجذب الزوار. كما يتم صناعة الأوعية من الجراب والبلابل وكذلك من الفخار.

صناعة السفن

تعتبر صناعة السفن من أقدم الحرف الحرفية المنتشرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث يتم صناعة العديد من الأشكال المختلفة من القوارب الصغيرة في الحجم، وتعرف هذه الحرفة بـ”القلاف.” وبعد تصنيع القوارب، يقوم المصنعون بعرضها على الشواطئ للبيع، وتشتهر الدمام والقطيف وكورنيش الجبيل وسواحل سيهات كأشهر الشواطئ في هذا الأمر.

صناعة الخوص

تُعد صناعة الحصر واحدة من أجمل الصناعات التي تتميز بها المملكة، حيث يتم صنع الحصر بواسطة سعف النخيل، ويتم صنع سلال مختلفة، وسجاجيد للصلاة، وصناعة المكانس والقبعات المصنوعة من الخوص وسعف النخيل.

تعد صناعة الحصر من أجمل وأفضل الصناعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يتم صناعة الحصر المشهور باستخدام سعف النخيل، ويستخدمونه أيضا في صنع سلال المخبوزات والطعام وسجاد خاص بالصلاة، وكذلك صنع بعض المكانس والمراح اليدوية وقبعات الرأس.

صناعة الحلي

تعتبر الحلي من أروع الحرف التي تقدم عدة أشكال رائعة، حيث يتم تصنيعها من اللؤلؤ والمرجان والكهرمان وغيرها من الموارد القيمة التي يتم استخراجها من أعماق البحار، كما يتم تصنيع الحلي من الذهب والفضة لصنع خواتم وقلائد وأدوات تزيين أخرى بأشكال جميلة وفريدة، ولذلك تحظى هذه الحرفة بشعبية كبيرة.

صناعة النسيج

تعتبر صناعة الأنسجة من الصناعات القديمة في المملكة، ويعد الشارقة المكان الرئيسي لهذه الحرفة، حيث يتم صنع العديد من المنتجات المختلفة من الأنسجة مثل الجوارب والمفارش وغيرها.

صناعة البشوت

تعتبر هذه الحرفة من الأمور التي تحظى بشعبية كبيرة داخل المملكة العربية السعودية وفي البلدان العربية الأخرى، خاصة بين سكان الخليج والطبقات الراقية والأمراء، وتنتشر بكثرة في منطقة الأحساء، حيث تتضمن عدة أنواع وأشكال لتلبية احتياجات الأذواق المختلفة.

صناعة الصفار

صناعة الشبك وأدوات الصيد

طرق الحفاظ على الصناعات بالمملكة

تعمل المملكة بجهد كبير على الحفاظ على هذه الحرفة وزيادة انتشارها وتطويرها من خلال عدة إجراءات يتخذها البلد:

  • تنظم المملكة العديد من المسابقات المختلفة لأصحاب المهارات والأنشطة المختلفة، وذلك تحت إشراف البرنامج الوطني للحرف، والعنصر الرئيسي والأساسي الذي تعتمد عليه هذه المسابقات هو الابتكار والإبداع وتقديم شيء مميز.
  • تقدم المملكة جائزة عكاظ للحرفيين وأصحاب المهن اليدوية المختلفة تحت إشراف ورعاية هيئة الآثار والبرنامج الوطني، وتعمل على توفير الخدمات التي تمكِّن الحرفيين من تقديم كل ما هو مبتكر في مجال الصناعات اليدوية، وذلك نظرًا لأن أغلب سكان المملكة يعملون في هذا المجال.
  • تفتتح المملكة عددًا من الأسواق الجديدة، داخل المملكة وخارجها، وتدعم الحرفيين لعرض سلعهم في هذه الأسواق وتساعدهم في الترويج للمنتجات بسهولة.

النمصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى