التعليموظائف و تعليم

حرص حكومة المملكة على استقرار المجتمع من خلال بناء الاسره وضمان حمايتها

Add a heading805 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم على موسوعة مظاهر حرص حكومة المملكة على استقرار المجتمع، من خلال تعزيز الأسرة والحفاظ عليها، حيث تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا للأسرة لعدة أسباب، وتسعى جاهدة لتحقيق هذه المظاهر الإيجابية للأسرة.

تلعب المملكة العربية السعودية دورًا هامًا في تعزيز مكانة ودور الأسرة كأساس للمجتمع العربي منذ تأسيسها ونشأتها. وجاءت هذه الأسئلة ضمن المنهج الوزاري لإطلاع أبناء المملكة منذ صِغرهم على دور دولتهم والجهود الكبيرة التي تقوم بها لتوفير سبل الراحة والحماية لهم.

حرص حكومة المملكة على استقرار المجتمع من خلال بناء الاسره وضمان حمايتها التي أولت له الكثير من الإهتمام

تعتبر الأسرة نواة المجتمع والأساس الذي يقوم عليه، ولذلك يتم التركيز على توفير الرعاية والحماية لجميع العائلات والأسر، حتى يتم زيادة عدد أفرادها وتنمية تلك المجتمعات بظروف طبيعية مناسبة تساعد على بناء مجتمع قوي متماسك يقوم على أسس تربوية، فهي الحاضنة الأولى للأبناء الذين هم رجال وأمهات المستقبل، وتحميهم من التفكك والفساد.

أهداف التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة إلى تحقيق أفضل مستوى معيشي لمواطنيها، وتعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال بداية قوية في الأسرة، حيث إذا كانت الأسرة تعيش بأسلوب صحي ومنظم، فسيتأثر بذلك الفئات الأخرى في المجتمع، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال الأهداف التالية للتنمية المستدامة:

  • تعزيز الهوية الوطنية لجميع أفراد الأسرة والحرص على تعزيزها لدى الأبناء، حيث يكونون قدوة أمامهم في الحفاظ على الوطن وممتلكاته، وجعل ذلك من واجبات وأولويات الأسرة.
  • يتضمن وضع استراتيجية لروتين الحياة اليومية للعائلة وتشارك الأطفال في وضعها والتخطيط لها وتنفيذها، بما في ذلك المشاركة في وضع الميزانيات واتخاذ القرارات والخطط المستقبلية للعائلة.
  • يُشجع أفراد الأسرة على ممارسة التفكير المتوازن الحر والمشاركة في صياغة أفكار وآراء الأسرة.
  • تتضمن تدريب الأبناء على الاعتماد على أنفسهم وتعزيز استقلاليتهم، وإيجاد شعور وثقة لديهم بأنهم جيل الشباب المنتج والعامل، الذي يتميز بالقوة والطاقة والمهارة التي يحتاجها الفرد والمجتمع.
  • تحتاج الشباب من الجنسين إلى الوطن، ويجب أن يدركوا أهمية تحمل المسؤولية المجتمعية التي تقلل من الأنانية الفردية وحب الذات.
  • يجب تشجيع أفراد الأسرة على المشاركة في جميع شؤون المجتمع الوطني والمحلي، وذلك لأن المشاركة التطوعية الشعبية هي واحدة من الطرق التي تساعد على التعرف على خطط التنمية المستدامة ودعمها.
  • توعية الشباب في العراق بالمعوقات التي قد يتعرضون لها في المستقبل، والتي تنجم عن مصاحبة رفقاء السوء، وتشمل هذه المعوقات والمشكلات (التدخين والإدمان).
  • يتضمن توعية الأسرة بأهمية متابعة الشباب وأنشطتهم وسلوكهم وأن يتم فتح باب الحوار معهم وتوجيههم بالطريقة الهادئة التي تمنحهم الشعور بالحماية والأمان من أصدقائهم السيئين.
  • يتمثل التعبير عن رغبات الأبناء واتجاهاتهم وآرائهم في توفير فرص لذلك.
  • يجب التشجيع على الأبناء للاستثمار في وقت فراغهم، بما يناسب دينهم ودنياهم.
  • يساعد توجيه أطفالنا لممارسة الأنشطة الصحية والثقافية والرياضية.

الأسرة في رؤية المملكة 2030

  • تولي رؤية المملكة 2030 اهتمامًا كبيرًا برعاية الأسرة ورعايتها، إذ تشمل المجتمع الحيوي كأحد المحاور الرئيسية لتحقيق هذه الرؤية، والتي تعتمد على تمكين الأسرة وتدعيمها بما يلزم لرعاية أطفالها وتنمية قدراتهم وملكاتهم، وهو ما يشكل أساسًا قويًا لتحقيق الرؤية من خلال بناء المجتمع بشكل دائم.
  •  تبين هذه الرؤية أن الأسرة تقوم بعدة وظائف تجاه أبنائها، منها الوظائف الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والعقلية والبيولوجية، وأحد أهم عوامل نجاح المملكة في تحقيق هذه المهمة هو تشجيع الأسر على تطوير ثقافة التخطيط التي تتوافق مع إمكانياتها لتوفير الرعاية الكاملة لأبنائها.
  • تتعلق الرؤية فينا ببناء ثقافة التخطيط للأسرة، حيث يتم ترديد جملة `بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة لهذه الأسرة` لتوجيه الأسرة بطريقة هادفة للتفكير بالمستقبل القريب والتخطيط له بطموح يتوافق مع العديد من الجوانب المتاحة، وأهمها هي الموارد المتاحة للأسرة.

تركز حكومة المملكة العربية السعودية على استقرار المجتمع من خلال تعزيز الأسر وحمايتها، وتتطلع إلى تحسين منظومة الخدمات الاجتماعية بحيث تكون أكثر فعالية وعدالة. في رؤيتها 2030، تلتزم المملكة بتوفير الدعم اللازم للمواطنين في مجالات الماء والكهرباء والغذاء والوقود، وذلك من خلال توجيه الدعم إلى المستحقين وتقديم الرعاية الدائمة للأشخاص الذين يحتاجون إليها. كما تعمل الحكومة مع القطاع غير الربحي والقطاع الخاص لتوفير فرص التدريب والتأهيل اللازمة لتمكين الأفراد من الاندماج في سوق العمل.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى