الدين و الروحانياتالناس و المجتمع
حديث شريف عن الرسول
يعلمنا الحديث الشريف أن نتبع الوحي الذي نزل على البشرية من رب العزة عبر رسله، حيث نقله جبريل من الملائكة إلى رسوله من بني البشر، النبي الأمين، الخاتم والأخير للعالم حتى قيام الساعة. ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل عبر الموسوعة .
حديث شريف عن العلم الديني
- ذكر أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله:
((سيأتيكم أقوامٌ يطلبون العلم، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم: رحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم “واقْنُوهم”، وعندما سألت الحكم عن معناه قال: “علموهم. - عن أبي موسى رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم
مثال ما بعثني الله به من الهدى والعلم، كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا، فكان منها نقية قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى، إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً، فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به. - عن حذيفة بن اليمانِ – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع)).
- عن جابرٍ – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اطلبوا علمًا نافعًا من الله، واستعيذوا بالله من علم لا ينفع. - عن عثمان بن عفان – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه)). - عن عبد الله بن عمروبن العاص سمعت رسول الله يقول: يؤكد هذا الحديث الشريف أن الله لا ينتزع العلم من عباده، بل يأخذه بواسطة العلماء، وعندما ينفد العلماء، يصبح الناس يتبعون رؤوساً جاهلة، ويسألون ويفتون بغير علم، ويتحولون إلى الضالين.
- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
في هذا الحديث النبوي الشريف، يُذكر أن من تعلم علماً يسعى به لوجه الله العز والجل وليس لغرض دنيوي، فإنه لن يجد أجره إلا في الجنة. - قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :
(( صَاحِبُ العِلْمِ يَسْتَغْفِرُ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الحوت في البحر ))
حديث شريف عن التعامل بين الناس:
- قال رسولنا صلى الله عليه وسلم `المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يُسَلِّمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّج عن مسلم كُربة فرّج الله عنه بها كربةً من كُرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة`
- قال نبي الإسلام صلوات الله عليه وسلامه: يشبه تعاطف المؤمنين وتراحمهم وتوادهم بعضهم بعضًا مثل جسد واحد، فإذا شكى أحد أعضاء الجسد، تداعى الجسد بأسره للحفاظ عليه
- قال صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته.” أخرجه البخاري
- يروى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قوله: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله عند بعض الأشخاص نعماً، قد أقروا بها ، وإذا شعروا بحاجة المسلمين إليها ولم يستطيعوا تحملها، فإنهم ينقلونها إلى غيرهم.” وهذا الحديث رواه الطبراني
- عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه`
- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: يشبه الساعي على الأرملة والمسكين المجاهد في سبيل الله أو الشخص الذي يقوم بالقيام بالصيام النهاري والصلاة الليلية، على الرغم من أنهم لم يتفقوا على هذا
- عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: `لا يزال الله في حاجة العبد ما دام في حاجة أخيه`
- عن أبي هريرة أن رسول الله قال: يقول الحديث النبوي الشريف: (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ افشوا السلام بينكم)
أحاديث شريفة حول العمل والأجير:
- قال صلى الله عليه وسلم: `إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه`
- قال الرسول صلى الله عليه و سلم:قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده
- قول رسول الله(ص): يقول: من ترك عمله المنهي عنه فسيكون مغفوراً له
- صافح رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً بيده الخشنة من آثار العمل اليدوي، فقال عليه السلام: هذه يد يحبها الله ورسوله.
- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : يجب دفع أجر العامل قبل أن ينتهي من العمل ويتعب
- عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن قامت الساعة، وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها، فليغرسها
أحاديث نبوية عن الأخلاق:
- حديث شريف قال فيه صلى الله عليه وسلم: أثقل ما يوضع في ميزان المؤمن يوم القيامة هو الأخلاق الحسنة، وإن الله يكره الفاحش البذيء
- قال صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إن فيك خصلتين يحبهما الله، الحلم والأناة، وذلك حسبما رواه الإمام مسلم.
- قال صلى الله عليه وسلم: من أحبكم إليَّ وأقربكم إليَّ في مجلس يوم القيامة أحسنكم أخلاقًا
- قال صلى الله عليه وسلم: عبارة “لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل الصالح” تعني بأن الأمور ستكون جيدة
- قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر، هل أدلك على صفتين يكونان خفيفين على الظهر وثقيلين في الميزان أكثر من غيرهما؟ قال: بالطبع يا رسول الله. قال: احرص على حسن الخلق وكثرة الصمت. فوالذي نفس محمد بيده، لم تعمل الخلق بمثل هاتين الصفتين
- سئل الصلاة والسلام عليه عن أكثر ما يدخل الناس الجنة، فأجاب: (تقوى الله وحسن الخلق)
أحاديث نبوية شريفة عن التعامل الأسري
- أخبر أبو سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من كان لديه ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان، وحسن صحبتهن واتقى الله فيهن، دخل الجنة
- وقد قال عليه الصلاة والسلام:إن لله تعالى عبادا لا يكلمهم في يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم، فقالوا: من هؤلاء يا رسول الله؟ قال: “هم المتبررون من والديهم والذين يتخلصون منهما
- نبي صلى الله عليه وسلم قال:يجب تعليم الأطفال ثلاثة خصال: حب النبي، وحب آل بيته، وتلاوة القرآن
- سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يعتبر الإمام والرجل في بيته والمرأة في بيت زوجها والخادم في مال سيدهم جميعاً رعاة ومسؤولين عن رعايتهم، وعليهم جميعاً القيام بواجبهم في رعاية الناس الذين يتولونهم
- عليه الصلاة والسلام قال :(( مُرُوا أولادَكُم بالصلاة وهم أبناءُ سَبْعٍ، واضْرِبُوهُمْ عليها وهم أبناءُ عشْرٍ، وفرِّقُوا بينهم في المضاجع ))
- قال عليه الصلاة والسلام :(( مَنْ قَالَ لِصَبِيٍّ تَعَالَ هَاكَ ثُمَّ لَمْ يُعْطِهِ فَهِيَ كَذْبَةٌ))
حديث شريف عن السياسة والجهاد
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: `سيكون هناك اضطرابات، فالجالس يكون فيها خيرًا من الواقف، والواقف فيها خيرًا من الماشي، والماشي فيها خيرًا من الساعي، فمن شرفها فليطلبها، ومن وجد فيها ملجأ أو معاذًا فليأخذه.
- عن خباب بن الأرت – رضي الله عنه – قال: نحن نجلس عند باب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في انتظار خروجه لأداء صلاة الظهر. عندما خرج علينا، قال: `اسمعوا`، فأجبنا: `سمعنا`. ثم قال: `سيكون عليكم أمراء، فلا تعينوهم على ظلمهم ولا تصدقوهم بكذبهم، فإن من أعانهم على ظلمهم وصدقهم بكذبهم، فلن يرد علي في الحوض`
- في صحيح مسلم، ذكرت أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: إن الأمراء يعملون بكم ومن يعترض عليهم يكون بريئا، ومن ينكر فقد سلم، ولكن من رضي واتبعهم. سألوه عن مواجهتهم بالقتال، فقال: لا، ما داموا يصلون.
- أخبرنا أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- قائلاً: “لا يؤخذ الخليفة إلا لديه بطانتين: بطانة تأمره بالخير وتحثه عليه، وبطانة تأمره بالشر وتحذره منه، والمعصوم من عصم الله.
- عن حذيفة أن النبي قال:من لا يهتم بأمور المسلمين فهو ليس جزءًا منهم، ومن لا يقم بنصح الله ورسوله وكتابه وإمامه وجميع المسلمين بينما هو يصبح ويمسى، فهو ليس جزءًا منهم
حديث شريف عن المفسدات والانتحار
- عن أبي هريرة أن رسول الله قال:من يدعو إلى الهدى، فإن له مثل أجر من اتبعه، ولا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن يدعو إلى الضلالة، فإن عليه مثل إثم من اتبعه، ولا ينقص ذلك من إثامهم شيئًا
- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا، فإن فجوره يؤذيه نفسه
- عن أبي هريرة قال: لعن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الرجل الذي يرتدي ملابس المرأة، والمرأة التي ترتدي ملابس الرجال
- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: من يقتل نفسه بسم مادة سامة، فسمه في يده يقتل به في نار جهنم، حيث يعاقب فيها إلى الأبد. ومن يقتل نفسه بواسطة سلاح حاد، فهذا السلاح في يده سيطعن به نفسه في بطنه في نار جهنم، حيث يعاقب فيها إلى الأبد. ومن يلقى نفسه من جبل ويقتل نفسه، فإنه سيستمر في الوقوع في نار جهنم، حيث يعاقب فيها إلى الأبد. ومن يلقى نفسه في النار، سيستمر في الغرق في النار. ومن يخنق نفسه، سيخنق في النار .
المراجع