الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو

مقدار زكاة الفطر بالكيلو1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث المقال عن مقدار زكاة الفطر بالكيلو، والتي تعتبر واحدة من الأركان الخمسة في الإسلام التي أمرنا بها الله، وأمرنا بأن نخرجها كل عام، وفقًا لما توفر لدينا من رزق.

من الضروري تقديم الزكاة للمحتاجين والفقراء الذين لا يملكون القدرة على توفير الحاجيات الأساسية لحياتهم، ويتم إخراج الزكاة على هيئة أموال أو بضائع وسلع يتم تقديمها للمحتاجين. سنتحدث في السطور التالية عن كيفية حساب الزكاة ومقدارها بالتفصيل، لذا تابعونا.

زكاة الفطر

يجب علينا التأكد بأن زكاة الفطر تدفع قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، كما كان يفعل الصحابة في السابق، وآخر موعد لدفعها هو صلاة عيد الفطر، وإذا دُفِعت بعد ذلك فهي تعتبر صدقة.

فزكاة الفطر هي فريضة دينية على كل مسلم، بغض النظر عن عمره أو جنسه أو حالته الاجتماعية.

وجاء ذلك في حديث ابن عمر رضي الله عنه فقال:فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، وهي صاع من تمر أو صاع من شعير، على جميع المسلمين، العبد والحر، الذكر والأنثى، الصغير والكبير، وأمر بأن يتم دفعها قبل خروج الناس لأداء صلاة العيد، ورواه البخاري.

ما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو

يُقَدَّر بأن الصاع الذي ذكره نبينا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- يعادل حوالي أربع حفنات أو أمداد، ويعادل المد الواحد ملء اليدين المعتدلتين، وهو يساوي حوالي 3 كيلو جرام.

تختلف تقدير الوزن بالطبع بحسب نوع الحبوب أو الطعام، فصاع الأرز بالتأكيد يختلف عن صاع القمح أو الشعير أو الذرة أو التمر وغيرها من الأطعمة الأخرى.

لذا نجد أن العلماء اختلفوا في هذا الأمر، فمنهم من قال أن مقدارها حوالي 2040 جرام، وآخر قال 2176 جرام، والبعض قدرها بحوالي 2751 جرام.

حددت اللجنة الدائمة للإفتاء داخل المملكة العربية السعودية زكاة الفطر على السلع بحوالي 3 كيلو جرام.

لذلك، يقوم الشخص المسلم بشكل احتياطي بإخراج حوالي ثلاثة كيلوجرامات، مما يؤدي إلى إخراج صاع كامل بشكل زائد.

وإذا أردنا حساب زكاة الفطر بالرطل، فسنجد أن المذهب الحنبلي والمالكي والشافعي قالوا إن الزكاة تعادل 5 أرطال وثلث بالعراقي.

في المذهب الحنفي، يُقدر زكاة الأموال بالرطل بما يُعادل 8 أرطال بالعملة العراقية.

في الوقت الحالي، من الصعب قياس وزن المواطن بالرطل، لذلك يكون من الأسهل حساب الزكاة بالجرامات أو الكيلوجرامات بدلاً من ذلك.

يقوم مفتي الجمهورية في كل دولة بتحديد الدفع النقدي لزكاة الفطر بشكل سنوي، ويجب على المسلم الالتزام به وإخراجه، وأجاز المذهب الحنفي والشافعي إخراج زكاة الحبوب والسلع بالأموال التي تعادل قيمتها، بينما قال مذهب المالكي والحنبلي إنه لا يجوز إخراج الزكاة على شكل نقود إذا كان الشخص يمتلك الحبوب والأطعمة.

التكفل بزكاة الفطر عن الآخرين

يقوم الرجل المسلم بدفع زكاة نفسه، ويتكفل بدفع زكاة الأبناء والزوجة والابنة العزباء، ولكن لا يجب دفع زكاة الفطر عن الطفل الذي لم يولد بعد، ويستحب دفعها عندما يبلغ المولود أربعين يومًا من العمر، ولا يتم دفعها عن الخادم لأنه ليس من بين الأشخاص الذين يتكفل بهم المزكي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى