التسوقالملابس

جدول مقاسات ثوب الدفة

جدول مقاسات ثوب الدفة | موسوعة الشرق الأوسط

جدول مقاسات ثوب الدفة هو واحد من أشهر ملابس الرجال الخليجيين، الذين يحملون أصولًا طيبة وتراثًا عريقًا. يختلف اسمه في دول الخليج العربي، ويضيف لمسة من الوقار والأناقة على الرجل الخليجي. يفضل البعض شراء القماش الخاص وتفصيله وفقًا لرغبتهم أو شرائه من المحلات، ولكن الكثير يفضلون تفصيله. بسبب بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تفصيل الثوب لضمان خروجه بشكل لائق على الجسم، سنتعرف في المقال التالي على جدول مقاسات ثوب الدفة من خلال أسطرنا القادمة على موسوعتنا.

جدول المحتويات

جدول مقاسات ثوب الدفة

  • على الرغم من بساطة تصميم ثوب الدفة في مظهره، إلا أنه يتطلب دقة في التصميم ليتناسب مع الجسم، وينبغي أخذ المقاسات بدقة قبل تفصيله، وفي الجدول التالي سيتم تقسيم المقاسات حسب الأعمار:
قياس ثوب الدفة العمر
قياس 22-23 6 شهور
قياس 24-25 سنة
قياس 26-28 سنتين
قياس 30-32 3 سنوات
قياس 34-36 4 سنوات
قياس 37-39 5سنوات
قياس 40-41 6سنوات
قياس 42 7سنوات
قياس 43 8 سنوات
قياس 44 9 سنوات
قياس 45 10 سنوات
قياس 46 11 سنة
قياس 47 12 سنة
قياس 48 13 سنة
قياس 48 14 سنة
قياس 49-50 15 سنة
قياس 51-52 16 سنة
قياس 53-64 رجالي فوق 16 سنة

أهمية المقاسات عند اختيار ثوب الدفة

يجب الاهتمام ببعض الشروط عند اختيار ثوب الدفة، مثل تجنب الثياب الفضفاضة جدًا أو التي لا تتناسب مع حجم الجسم وتعطي مظهرًا غير لائق. وستقدم السطور التالية أهم الشروط التي يجب توافرها في ثوب الدفة وهي كالتالي:

  • يعتبر حجم الشخص نفسه من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها وأخذها بدقة متناهية بسبب اختلاف الأوزان والأطوال بين الأفراد، حيث يوجد الأشخاص الذين يتميزون بالطول أو الوزن الزائد بالمقارنة مع البعض الآخر.
  • يجب أن يتم قياس الملابس من الكتف إلى الكاحل للتأكد من تناسبها بشكل دقيق وملائم، وكذلك يجب أخذ المقاسات الخاصة بالصدر والرقبة والأكمام والخصر لأنها مهمة في تحديد المقاس المناسب للملابس.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع بعض المصانع التي تعتمد على مقاسات أطوال مختلفة، حيث يوجد مصنع يعتمد على أقل طول يبلغ 160، وهناك مصانع لشركات أخرى تعتمد على أقل طول يبلغ 145.
  • بعد أخذ المقاسات بدقة، ينبغي إرسالها إلى الشركة التي ترغب في شراء الثوب منها، والتأكد من صحة المقاسات قبل الشراء، لتفادي إمكانية الحاجة لتعديلات أو استرجاع الثوب.
  • عند غسل الثوب، فإنه يتقلص بنسبة ضئيلة تصل إلى 6%، لذا يجب شراء الثياب بمقاسات أطول بدرجة واحدة لتجنب أي تقلص في المقاس.

كيفية اختيار الثوب طبقا لشكل الجسم

  • عند اختيار الملابس، يجب مراعاة شكل جسم العميل بسبب تنوع هيئة الأجسام، فهناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون جسمًا بيضاويًا، وهناك أشخاص آخرون يمتلكون أجسامًا مستديرة، ويتوجب عليهم ارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب الملابس الضيقة لأنها لا تناسب شكل جسمهم.
  • بالنسبة للأجسام التي تكون على شكل مثلث مقلوب، أي أن جزء الجسم العلوي أكبر من الجزء السفلي، أو أن لديهم أكتافًا أوسع من الخصر، يجب عليهم تجنب ارتداء الثياب الضيقة، ويجب أن تكون منطقة الخصر في الثوب أكثر استقامة حتى لا يظهر الوسط بمظهر نحيل.
  • في حالة انحراف شكل الجسم ووجود جزء أسفل الجسم أعرض من الجزء العلوي، يجب على الشخص اختيار ثوب واسع، خاصة من منطقة الخصر، لإخفاء عيوب جسمه.
  • إذا كان الجسم مستطيل الشكل، ممتلئ الأكتاف والخصر، فيجب تجنب اللباس الواسع والفضفاض واختيار ثوب يحتوي على بعض التفاصيل المميزة.

وصلنا الآن إلى نهاية جولتنا التي تعرفنا فيها على جدول مقاسات ثوب الدفة من الجدول السابق الذي ذكرناه، كما تعرفنا أيضًا على أهمية أن تكون المقاسات دقيقة قبل إرسالها إلى الشركة التي ترغب في شراء الثوب منها، ونأمل أن نكون قد أضفنا شيئًا جديدًا لكم كما اعتدنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى