أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

تقرير عن فيثاغورس

فيثاغورس | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث التقرير عن العالم اليوناني فيثاغورس، الذي كان عالم رياضيات وفيلسوفًا، وهو من أسس الأخوية الفيثاغورية التي تم بواسطتها صياغة مبادئ أثرت على معتقدات أرسطو وأفلاطون، على الرغم من معتقداتها الدينية وتوجهاتها. وقد كتب فيثاغورس مبادئًا لتطوير علم الرياضيات والمنطق والفلسفة الغربية.

وفيما يتعلق بشخصيته، فإنه يعتبر واحدًا من الشخصيات الصعبة فهمها بسبب الغموض الذي يحيط به، حيث استخدم سياسة التشفير السرية لقيادة الجماعة التي أسسها، والتي تتبع نهجًا يجمع بين الدين والعلوم، بالإضافة إلى إسهاماته في تطوير الموسيقى والفلك. تعرف معنا على نبذة مختصرة عن حياته.

تقرير عن فيثاغورس

تم نسب العديد من المصطلحات لأرسطو، كتعريفه للفلسفة بأنها (حب الحكمة)، وتعريفه للرياضيات بأنها (ما يمكن الاستفادة منه من أنظمة)، ولم يقتصر اهتمامه على دراسة الرياضيات والفلسفة فحسب، إذ تتشابه قصته مع الأساطير والروايات بسبب حبه للعلم وولعه به.

متى ولد فيثاغورس

  • ولد هذا الشخص على جزيرة ساموس الموجودة قبالة ساحل آسيا الصغرى والمعروفة في الوقت الحاضر باسم تركيا، وكان ذلك في عام 569 قبل الميلاد، وعلى الرغم من أنه لا يوجد الكثير من المعلومات عنه، إلا أن ما ورد عنه يدل على أنه كان موهوبًا في القراءة وفنون العزف على القيثارة.
  • والد الشخص هو منيسارخوس من مدينة صور وكان يعمل تاجرًا، وأمه كانت من ساموس، وعندما قام والده بجلب الذرة إلى الجزيرة، تم منح الجنسية لأمه تقديرًا ومكافأةً له لما كانت تعانيه المنطقة من مجاعة في ذلك الوقت.
  • ولد فيثاغورث في جزيرة ساموس، وسافر مع والده إلى أماكن متعددة في رحلاته، بما في ذلك زيارته لإيطاليا، وتعلم العلم من خلال مثقفي صور والكلدانيين.

أساتذة فيثاغورث

  • تلقى الكثير من العلماء والمثقفين العلم من عدة مصادر، ولكن كان هناك ثلاثة أشخاص يعود لهم الفضل الأول في إسهاماتهم فيما يتعلق بالفلسفة، وهم فيريسيديس، وأناكسيمندر، وطاليس، وكان طاليس معلم أناكسيمندر وكانا يعيشان في مدينة ميليتوس.
  • وحينما بلغ فيثاغورث الثامنة عشر من عمره توجه إلى زيارة طاليس الذي كان قد تقدم به العمر حينها، فلم يلحق أن يعلمه الكثير لكنه أثر به كثيراً ونصحه بزيارة مصر، كما تتلمذ على يد أناكسيماندر الذي كان مهتم بعلوم الكونيات والهندسة.

تاريخ حياة فيثاغورس

  • ولد المذكور في جزيرة ساموس، ونشأ في ذلك الوقت الذي كانت فيه الجزيرة تحت حكم بوليكراتس. وبسبب معارضته لهذه الحكومة، قرر الرحيل إلى مدينة كروتون في جنوب إيطاليا، التي كانت تتميز حينها بتعزيز المساواة بين الجنسين، وهذا الأمر مساعد على تنمية مبادئه.
  • في سن الثانية والعشرين، سافر إلى مصر بنصيحة طاليس، وعاش هناك لمدة تقريباً اثنين وعشرين عامًا، وتعلم خلالها مبادئ الرياضيات والمعتقدات الدينية، وأثناء غزو الفرس، تم اعتقاله ونقله إلى بابل حيث عاش هناك لمدة اثني عشر عامًا.
  • خلال فترة سجنه، تعلم مبادئ الرياضيات والمعقدات الشرقية الدينية، حتى تم إطلاق سراحه عندما كان في الخامسة والخمسين من عمره ليعود إلى ساموس.
  • بدأت مرحلة حياته من خلال تعليم الناس ما اكتسبه من فلسفة حياتية، وعلمهم التصوف والرياضيات التي تعلمها سابقًا في بابل ومصر. وبعد عامين، غادر إلى مدن عدة منها كروتون حيث أصبح هناك محبون وكرهه في ساموس، وفي جنوب إيطاليا أسس مجتمعه الخاص.

أخوية فيثاغورث

  • أسس فيثاغورس مدرسته الفلسفية وأطلق شعار “الكل هو رقم”، مشيرًا إلى أن كل شيء في الكون يخضع لمبادئ الرياضيات. وسعى فيثاغورس من خلال مدرسته إلى تنظيم العلوم والفلسفة والدين وفقًا لقواعد الأرقام، مما ساعد على تطوير الرياضيات اليونانية. وأطلق على أتباعها اسم “الفيثاغوريين” ووضع لهم قواعد سلوكية صارمة.

تعددت الأقوال حول تاريخ وفاته، فقيل إنه توفي عن عمر يقارب المائة عام، أي في عام 480 قبل الميلاد، وورد أيضًا أنه عاش في الفترة بين 570 إلى 490 قبل الميلاد، وتعرضت إخوته للاضطهاد في الأعوام الأخيرة من حياته، حوالي عام 508 قبل الميلاد، مما دفعه للهجرة إلى مدينة ميتابونتوم، وتداول بعض الأقاويل أنه مات انتحارًا، ولكن هذا القول ليس له دليل قاطع.

المراجع

1

2

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى