الاخبار

تعرف على واجبات ومحاذير التأشيرة السياحية السعودية وعقوبات المخالفين

السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

أطلقت المملكة العربية السعودية حديثًا نظام التأشيرة السياحية الذي يسمح لأربع وأربعين دولة حول العالم بالحصول على تأشيرة سياحية للاستمتاع بالترفيه والسياحة. يمكن للسائحين الحصول على التأشيرة السياحية من خلال الإنترنت أو في المنافذ الحدودية عند وصولهم إلى المملكة. يوضح هذا الموقع معلومات هامة حول التأشيرة السياحية، والواجبات التي يجب على السياح الالتزام بها، والمحاذير التي يجب تجنبها، والعقوبات التي تفرضها المملكة العربية السعودية على المخالفين للنظام.

التأشيرة السياحية السعودية

أنواع التأشيرة السياحية السعودية

تعد التأشيرة السياحية السعودية نظام سعودي حديث، حيث صدر هذا القرار وتم تطبيقه وفق المرسوم الملكي رقم (2) بتاريخ 5-1-1441 هـ، ويوجد نوعين من التأشيرات السياحية وفقًا لمدة الإقامة بالمملكة العربية السعودية:

النوع الأول من التأشيرة السياحية: في حال دخول المملكة العربية السعودية لمرة واحدة فقط، فإن مدة التأشيرة تكون لمدة ثلاثة أشهر ابتداءً من تاريخ الحصول عليها، ويجب على السائح عدم تجاوز مدة الإقامة المحددة والتي تبلغ شهرًا واحدًا فقط.

النوع الثاني من التأشيرة السياحية: تتعلق هذه الفئة بالدخول المتعدد إلى المملكة العربية السعودية، حيث تكون صلاحية التأشيرة لمدة سنة من تاريخ الحصول عليها، ولا يمكن أن تتجاوز مدة الإقامة في المملكة ثلاثة أشهر متتالية.

تحدد المملكة العربية السعودية رسوم التأشيرة السياحية بمبلغ 300 ريال سعودي فقط، ولا يوجد أي رسوم إضافية.

الدول التي تستهدفها السعودية بتأشيرة السياحة

تستهدف المملكة العربية السعودية الدول التالية بالتأشيرة السياحية:

الحكومات في النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وإيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنجلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص وسلطنة بروناي واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين والولايات المتحدة الأمريكية وكندا ومملكة أستراليا ونيوزيلندا تسعى لتوفير الخدمات اللازمة لمواطنيها والمقيمين فيها.

طريقة الحصول على التأشيرة السياحية

يحق للسياح القادمين من الدول المستهدفة من قبل المملكة الحصول على تأشيرة سياحية بإحدى الطرق الثلاث التالية:

أولاً من خلال الإنترنت: يمكنك طلب ذلك عن طريق الدخول على الرابط التالي: http://www.visitsaudi.sa/ وتقديم الطلب.

ثانيًا من المنافذ الحدودية عند الوصول: يمكن لرعايا الدول المذكورة التوجه إلى المملكة العربية السعودية وعند وصولهم إلى أحد مطارات المملكة يمكنهم طلب التأشيرة للدخول إلى الدولة، ويتم التأكد من جنسياتهم ومنحهم التأشيرة فورًا إذا كانت جنسياتهم ضمن القائمة البلدان التي تستهدفها المملكة.

ثالثًا، يمكن الحصول على تأشيرة سياحية للمملكة العربية السعودية عن طريق التوجه إلى أحد سفاراتها أو قنصلياتها في الدول المذكورة أعلاه وطلب الحصول على التأشيرة السياحية السعودية.

كيفية حصول السائح على تأشيرة سياحية سعودية 

أما بالنسبة للسياح الذين يرغبون في السفر إلى المملكة العربية السعودية لأغراض السياحة ولكن لا ينتمون إلى الدول المستهدفة من قبل المملكة، فيمكنهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية من خلال القنصليات والسفارات السعودية في بلدهم، وذلك بعد تحديد عدة شروط، بما في ذلك ضرورة حجز تذكرة العودة والإقامة داخل المملكة وتقديم شهادة تعريف بالعمل وتحديد خطة الرحلة وإثبات القدرة المالية للسياحة في المملكة، بالإضافة إلى تقديم جميع المعلومات الشخصية اللازمة عن السائح.

يتم استثناء السائح من هذه الطلبات في حال كان يحمل تأشيرة سياحية أو تجارية صالحة صادرة عن المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو دول الاتحاد الأوروبي “شنغن”، وعند ذلك يتم التعامل معه بشكل خاص.

وتُراعى الاتفاقيات الثنائية للمملكة العربية السعودية وكذلك مذكرات التفاهم بينها وبين الدول الأخرى، وكذلك مبدأ المعاملة بالمثل.

واجبات على السائح اتباعها في السعودية 

  • يجب أن يكون عمر السائح لا يقل عن ثمانية عشر عامًا ما لم يكن يرافقه ولي أمره.
  • يجب تعبئة نموذج طلب التأشيرة وإرفاق الوثائق الثبوتية المطلوبة.
  • يجب حمل جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • الحصول على التأمين الصحي المعتمد في المملكة العربية السعودية.
  • سداد المبلغ المستحق عن التأشيرة.

محاذير على السائح تجنبها في السعودية

يجب على السائح القادم إلى المملكة العربية السعودية أن يلتفت إلى التحذيرات التي وضعتها السلطات السعودية، والتي تشمل ما يلي:

  • عدم أداء العمرة خلال موسم الحج.
  • الالتزام بالنظام السعودي والتعليمات المتبعة بالمملكة.
  • عدم أداء فريضة الحج.
  • يجب الالتزام بالغرض الرئيسي الذي من أجله تم منح التأشيرة.
  • يجب عدم نسيان وثائق التحقق من الهوية في أي وقت وأي مكان.
  • عدم القيام بالعمل، سواء كان مُقابلًا ماديًا أو غير ماديًا.
  • يجب الالتزام بمدة الإقامة المحددة في تأشيرة السياحة والتي تختلف حسب نوعها، سواء كانت شهرًا أو ثلاثة أشهر.

فيما يتعلق بالعقوبة التي تفرض على السياح الذين يخالفون التعليمات والنظام السعودي، يتم تطبيق العقوبات المحددة في لائحة التأشيرة السياحية على المخالفين.

وفي النهاية يتمنى موقع موسوعة لكل زوار المملكة العربية السعودية رحلات آمنة وسعيدة وموفقة، ونتمنى أن يكون الموضوع قد عرض المعلومات الخاصة بالتأشيرة السعودية للسياحة بشكل مبسط وواضح.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى