الاخبار

تعرف على عقوبة استغلال رسومات الغير أو إعادة استخدامها بدون إذن

الهيئة السعودية للملكية الفكرية | موسوعة الشرق الأوسط

تنوه الهيئة السعودية للملكية الفكرية على موقعها الرسمي بأن الرسومات تعتبر ملكًا لراسميها وتصنف ضمن الأعمال المحمية وفقًا لأحكام نظام حماية حقوق المؤلف، وأن مالك الرسومات هو مالك الحقوق الأدبية والحقوق المادية لها.

وقالت الهيئة: لا يحق لأي شخص استغلال أو تعديل الحقوق الفكرية بدون إذن من صاحب الحقوق، وينبغي احترام أحكام النظام الذي يحدد الحق الأدبي الذي لا ينتهي باختفاء صاحب الحق، وينتهي الحق المالي عندما يتم التنازل عن الرسم أو العقد مع صاحب الحق.

وأضافت: تنص المادة رقم 22 من نظام حماية حقوق المؤلف على عقوبات يجوز فرضها على أي شخص يخالف أحكام النظام ويقوم بالتعدي على المصنفات المحمية. وبموجب هذه المادة، يمكن للجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف وفرض العقوبات على المخالفين، بما في ذلك فرض غرامات مالية لا تتجاوز مبلغ مئة ألف ريال، وإغلاق المنشأة التي ساهمت في الاعتداء على حقوق صاحب الملكية الفكرية لمدة لا تزيد عن شهرين، وإزالة التعدي، والتشهير بالطريقة التي تراها اللجنة مناسبة على نفقة المعتدي. كما تسمح المادة بمضاعفة الحد الأقصى للعقوبات في حالة تكرار التعدي على المصنف أو غيره، ويمكن للجنة أيضًا إقرار تعويض مالي للمتضرر يتناسب مع حجم الاعتداء والضرر الذي لحق به. وفي حالة رؤية اللجنة أن المخالفة تستوجب عقوبة السجن أو إغلاق المنشأة لمدة أكبر من شهرين أو شطب الترخيص، فإنها يتعين عليها إحالة الموضوع إلى مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية لإيقاع تلك العقوبات.

دعت الهيئة أصحاب الرسومات التي تعرضت للاعتداء عليها لتقديم شكاواهم عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو من خلال حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر @SAIPKSA، ويجب تقديم دليل على تعرض رسوماتهم للاعتداء، بالإضافة إلى بيانات المعتدي سواء كان شخصًا أو جهة.

15 | موسوعة الشرق الأوسط

 

26 | موسوعة الشرق الأوسط

 

33 | موسوعة الشرق الأوسط

 

44 | موسوعة الشرق الأوسط

 

54 | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى