الاخبار

تعرف على شروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني

شروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثير من المهندسين السعوديين عن شروط الاعتماد المهني والانضمام إلى الهيئة السعودية للمهندسين، ويوفر هذا المقال على موقع موسوعة شرحًا لكيفية التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين والشروط الخاصة بها، بالإضافة إلى أنواع العضوية ومتطلبات الترقية والتسجيل في المراتب المختلفة.

جدول المحتويات

شروط الهيئة السعودية للمهندسين

ما هي الهيئة السعودية للمهندسين

الهيئة السعودية للمهندسين (Saudi Council of Engineers) هي هيئة مهنية سعودية تهدف إلى تطوير مهنة الهندسة في المملكة العربية السعودية وتعمل على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتطوير العاملين في هذا المجال.

تشمل مهام هذه الهيئة وضع الأسس والمعايير التي تنظم ممارسة مهنة الهندسة، إعداد الأبحاث والدراسات وتنظيم الدورات التدريبية والندوات التي تتعلق بمهنة الهندسة.

صدر النظام الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين بمرسوم ملكي رقم م/36 في 26/9/1423 هجريًا، والذي تم الاعتماد عليه بقرار من مجلس الوزراء السعودي برقم 226 في 13/9/1423 هجريًا، ونص القرار على ما يلي:

الهيئة السعودية للمهندسين هي هيئة مهنية وعلمية ذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، تعمل تحت إشراف وزارة التجارة، وتقع مقرها في مدينة الرياض، ويجوز لها إنشاء فروع داخل المملكة، والتي يتم الإشارة إليها باسم الهيئة في مواد هذا النظام.

هذه هي المادة الأولى من ضمن تسع مواد أخرى المكونة للنظام.

أهداف التسجيل المهني

يهدف التسجيل المهني، وفقًا لما هو موضح في الموقع الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين، إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تقييم مؤهلات وخبرات العاملين في مجال الهندسة.
  • يتم تطوير مهارات المهندس وتحسينها ليتماشى مع مستجدات المهنة وتطوير اختصاصه.
  • يجب العمل على توفير سجل مهني يوثق مستوى المهندس والخبرات المهنية وكل ما يتعلق بتطوير مسيرته المهنية.

شروط التسجيل المهني

يشترط الموقع الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين على كل من يرغب في التسجيل المهني أن يتوفر بعض الشروط التالية:

  • يتطلب الحصول على مؤهل علمي في أي من تخصصات الهندسة، أن يكون المرشح حاصلاً على درجة البكالوريوس في الهندسة أو أي تخصص مماثل.
  • يجب توفير الوثائق المطلوبة، بما في ذلك بطاقة الهوية وجواز السفر، بالإضافة إلى السجل الأكاديمي لإتمام عملية التسجيل.
  • سداد الرسوم التي تقررها الهيئة.
  • يتعين على السعوديين الذين لم يحصلوا على شهاداتهم داخل المملكة العربية السعودية تحضير شهادات معادلة موثقة من وزارة التعليم.

ويجب ملاحظة عدم قدرة غير السعوديين الذين هم أبناء سعوديات أو بدون على التسجيل إلا إذا كان لديهم خبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال الهندسة.

شروط تجديد التسجيل المهني

يُمكن تجديد العضوية في الهيئة السعودية للمهندسين عبر الدخول إلى موقع الخدمات الإلكترونية للهيئة وتقديم طلب التجديد الإلكتروني.

شروط ترقية العضوية بالهيئة

يمكن ترقية العضوية في الهيئة عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني وطلب الترقية، ولكن يجب التأكد من توفر الخبرة المطلوبة لكل درجة وقراءة المتطلبات بعناية.

أنواع العضويات في الهيئة السعودية للمهندسين

تختلف أنواع العضويات في الهيئة حسب الجنسية والخبرة، وحددت الهيئة هذه الأنواع وفقًا للموقع الرسمي للهيئة:

  • عضوية أساسية “للسعوديين فقط”.
  • عضوية مقيم بمهنة هندسية.
  • عضوية مقيم بمهنة غير هندسية.
  • عضوية مقيم خارج المملكة.
  • عضوية طالب.
  • عضوية فني.
  • عضوية مهتم.

متطلبات الدرجة المهنية

تختلف متطلبات كل درجة مهنية في الهيئة السعودية للمهندسين، حيث توجد ثلاث درجات هي “مهندس مشارك – مهندس محترف – مهندس مستشار”، وتختلف المتطلبات لكل درجة كما يلي:

متطلبات درجة المهندس المشارك: يجب للحصول على درجة المهندس المشارك أن يكون لديه خبرة في مجال الهندسة لمدة لا تقل عن أربع سنوات، ويجب أن تكون الخبرة مصدقة من جهة رسمية.

متطلبات درجة المهندس المحترف: يجب على المهندس الذي يرغب في التسجيل في درجة المهندس المحترف الحصول على خبرة في المجال الهندسي لمدة لا تقل عن تسع سنوات وأن تكون الخبرة مصدقة من جهة رسمية.

– متطلبات درجة المهندس المستشار: للحصول على درجة المهندس المستشار من الهيئة السعودية للمهندسين، يجب أن يكون المهندس لديه خبرة هندسية لا تقل عن 19 عامًا مصدق عليها من جهة رسمية.

“يتمنى موقع موسوعة في النهاية أن يكون الشرح الذي قدمه وافيًا لشروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني، ولمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الرسمي للهيئة عبر الرابط التالي: http://www.saudieng.sa/Arabic/Pages/default.aspx

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى